..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

يونس ناصـر
مقالات
النور: يونس ناصـر
ربما لم تنل القصائد الدينية حظها من المتابعة مثل بقية أغراض الشعر العربي المعروفة، وربما يرجع ...
ايفان علي عثمان
ثقافات
النور: ايفان علي عثمان
1 وشوم ومرآة ثقب في جسد الحلم يبتلع الهواء خلوة الظل تفقد حاسة الفوضى 2عرافة ...
محمد صالح ياسين الجبوري
مقالات
النور: محمد صالح ياسين الجبوري
صدر عن دار المتن  (بوح الدخان) حكايات من مدينتي الجزء الثاني للكاتبة ميادة الحسيني، رقم ...
علي قاسم الكعبي
مقالات
النور: علي قاسم الكعبي
بين مُكذب ومٌصدق ومتيقن وظان تتصاعد جعجعة الحرب في الخليج على بعد امتار منا , وتنقل صور القنوات ...
ناهض الخياط
ثقافات
النور: ناهض الخياط
يا شاعري! لماذا تظل نائحا ً كطائر اليمام في وحدته أو مغردا ًراقصا ًفي قفص صغير ...
إبراهيم ابراش
مقالات
النور: إبراهيم ابراش
الأنظمة السياسية ودساتيرها وقوانينها كما الأحزاب وبرامجها وإيديولوجياتها ،كلها كيانات اجتماعية ...
سلام محمد العامري
مقالات
النور: سلام محمد العامري
نُسب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب, عليه و آله الصلاة والسلام, أنه قال" دولة الباطل ساعة, ...
كرار العامل
مقالات
النور: كرار العامل
يمكن أن تجد حيث تبحث لدى البائعين في سوق باب الشرجي عن خردة قديمة ما أو سلعة نادرة أو غرضا معين ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
يعد الكاتب والاكاديمي د. ابراهيم ابراش ابن غزة الأبية ، أحد المثقفين الفلسطينيين البارزين على ...
هادي جلو مرعي
مقالات
النور: هادي جلو مرعي
كنت صبيا، وكنت أحسب إن الإسم الجميل يعبر عن شخص فاضل، ولذلك كنت أتهم هابيل بقتل قابيل، ثم عرفت ...
حنان الزيرجاوي
مقالات
النور: حنان الزيرجاوي
كعادتنا كل سنة باحياء يوم عيد الله الاكبر، يوم تنصيب الامير بالولاية الحقة انه عيد الغدير، ...
احمد موسى جياد
مقالات
النور: احمد موسى جياد
تكثف الحديث مؤخرا عن استمرارية المفاوضات التي قد تقود الى توقيع عقد "مشروع جنوب العراق ...
عبد الرضا حمد جاسم
مقالات
النور: عبد الرضا حمد جاسم
كان مجتمع المدن العراقية في العهد العثماني مجتمع لواط حسب الوردي وصار المجتمع العراقي اليوم ...
نمر سعدي
مقالات
النور: نمر سعدي
يرصدُ تحوُّلات العاشق بأسلوب مشبع بالدلالات "وصايا لا تلزمُ أحداً"  ديوان ...
محمد جابر الجنابي
مقالات
النور: محمد جابر الجنابي
هل لله قرابة مع أحد؟  وهل له مصلحة شخصية في اختيار أو تفضيل أحد دون غيره؟ لماذا ...
زهير كاطع الحسيني
ثقافات
النور: زهير كاطع الحسيني
أحُبكِ .. أنثى أفهمُكِ .. أنثى وأفهم ُ أني  ألرجل ُ ألمولى إذا ما أحب ...
هدی عامر
مقالات
النور: هدی عامر
اصغر فرهادي من المخرجين الايرانين الحاصل على  جائزة الاوسكار عن فيلم الانفصال و ...
أ.د. عبد الله احمد الفيفي
ثقافات
النور: أ.د. عبد الله احمد الفيفي
أَيُّ عِيْدٍ مِنْكَ أَضْحَى  أَرْوَعَ الأَعْـيَـادِ  عِـيْـدا! لَوْ ...
عدنان أبوزيد
مقالات
النور: عدنان أبوزيد
لا يزال النصْب "العراقي" في العاصمة الهولندية، أمستردام، ويجسّد "أشلاء" ...
علي علي
مقالات
النور: علي علي
لو جمعنا ماكتب عن مسؤولي البلد وساسته السابقين واللاحقين، وتقصيراتهم المتعمدة وغير المتعمدة، ما ...
حيدر عواد ابو زهراء
مقالات
النور: حيدر عواد ابو زهراء
 مفاتيح لتمييز المشكلة النفسية ايباركيو ديلجادو ترجمة عن الإسبانية : د. حيدر.ه. ...
مهدي شاكر العبيدي
مقالات
النور: مهدي شاكر العبيدي
قبل سنواتٍ معدودة أعلنَ القسم العربي لإحدى الإذاعات الأجنبية عن مسابقة شعرية يجريها بين ...
اسعد عبدالله عبدعلي
مقالات
النور: اسعد عبدالله عبدعلي
كانت قريش تمثل العدو الاكبر للإسلام منذ ان كان في بدايته, ايام الدعوة السرية الى ان اصبحت له ...
احمد خضير كاظم
مقالات
النور: احمد خضير كاظم
اغتصاب السلطة هو مصطلح قانوني غالبا ما يطلق على المسؤول الاداري الذي يحاول سحب بساط المسؤوليات و ...
زهير الخويلدي
مقالات
النور: زهير الخويلدي
" تسمح الفلسفة التطبيقية للمرء بأن يفكر بنفسه وأن يوضح علاقته بالعالم ويستخرج معنى الوجود ...
سيف عامر
مقالات
النور: سيف عامر
ما بين الأزقة النائية التي تفوح منا   رطوبة الجدران العتيقة ويقف على فروعها أطفال و ...
خالد القيسي
مقالات
النور: خالد القيسي
أبوابنا مغلقة  خيرات أرضنا ليست لنا قيمنا ضاعت معانيها  لا نجد من ...
شوقية عروق منصور
ثقافات
النور: شوقية عروق منصور
وجد كل مسؤول في الدولة في صندوق بريده ورقة توت خضراء يانعة  ، كل مسؤول  تناول الورقة ...
عامر عبود الشيخ علي
مقالات
النور: عامر عبود الشيخ علي
صدرت وثيقة عن الحزب الشيوعي العراقي ((معالجات لقضايا ملحة)) الى الرئاسات الثلاث والتشكيلات ...
خالد الناهي
مقالات
النور: خالد الناهي
لا يكفي ان تكون لاعبا محترفا لتنجح في تنفيذ ضربة الجزاء، التي تحول الفريق من متعادل الى فائزا، ...
منظمة الصداقة الدولية
مقالات
النور: منظمة الصداقة الدولية
الأستاذ المساعد الدكتور رفاه عبد الحسين مهدي الفتلاوي         جامعة ...
عبدالزهرة لازم شباري
ثقافات
النور: عبدالزهرة لازم شباري
  لا تأسفن على الحياة وسقمها          فلطالما زهرت بها ...
فراس حج محمد
مقالات
النور: فراس حج محمد
نظمت دار طباق للنشر والتوزيع في مقرها الكائن في مدينة رام الله، مساء الأحد 18-8-2019 حفل إشهار ...
ميلاد عمر المزوغي
مقالات
النور: ميلاد عمر المزوغي
مجلس وصاية لا يخضع لرقابة اية سلطة محلية,لأجل تنفيذ اجندات من اتوا به الى السلطة المتمثلة في نهب ...
إبراهيم مشارة
ثقافات
النور: إبراهيم مشارة
كلمة ألقيت عصر الجمعة 16 أغسطس في ندوة علمية أطرها  المرصد الجزائري للفلك والفيزياء الفلكية ...
تضامن عبد المحسن
مقالات
النور: تضامن عبد المحسن
يشارك العراق للمرة الاولى في مهرجان سوق عكاظ، الذي انطلق بنسخته الثالثة عشرة، في الاول من آب ...
نزار حيدر
مقالات
النور: نزار حيدر
 لتَّرويج للإِحتفاظ بالسِّلاح خارج إِطار الدَّولة*بغداد لا تخشى نشاط أَيتام الطَّاغية ...
محمد صالح ياسين الجبوري
ثقافات
النور: محمد صالح ياسين الجبوري
صدر عن دار المتن  (بوح الدخان) حكايات من مدينتي الجزء الثاني للكاتبة ميادة الحسيني، رقم ...
مصطفى منيغ
مقالات
النور: مصطفى منيغ
الحياة إن كانت أحداثها شيِّقة، أم عاشها مَن اعتبرها صاعقة، تبقى بين أخريات الأوصاف كباقة، من ...
سمية العبيدي
ثقافات
النور: سمية العبيدي
المرء هشٌ كرقاقات خبز         خبأتها الامُّ ..      ...
علي علي
مقالات
النور: علي علي
يبدو أن المثل القائل: (البعيد عن العين بعيد عن الگلب) الذي اتبعه مجلس نوابنا منذ تأسيسه مازال ...
حنان الزيرجاوي
مقالات
النور: حنان الزيرجاوي
منذ صغرها تعلقت بالإمام الحسين(عليه السلام)، الحب الفطري الذي بداخلها، بدأ يتعاظم مع مرور ...
محمد سهيل احمد
ثقافات
النور: محمد سهيل احمد
 ادب مترجم ======فتاة قصة : جامايكا كنكيد   اغسلي الملابس البيضاء يوم ...
محمد الهاشم
ثقافات
النور: محمد الهاشم
تلك الحشود الغاضبه بسعيرها   طوبى لها  هذه البلاد بلادها      ...
صائب خليل
مقالات
النور: صائب خليل
رغم كل الحصار الشديد الذي يستطيع ان يفرضه على غيره من يتربع على عرش القوة، ورغم انه اكثر قدرة ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
تصادف اليوم الذكرى الـ (31 ) لوفاة القائد والمناضل الشيوعي والنقابي البارز جمال موسى ، الذي ذهب ...
محسن ظافرغريب
مقالات
النور: محسن ظافرغريب
عام 1917م استحوذت الولايات المُتحدة على جُزر الهند الغربيّة الدّنماركيّة، وسمَّتها جُزر Virgin ...
رائد عمر العيدروسي
مقالات
النور: رائد عمر العيدروسي
 حسبما اتذكّر , فلا اتذكّر بأنّي عِبرَ التأريخ والعصور قد كتبتُ او لم اكتب موضوعاً او ...
ياسين الرزوق زيوس
ثقافات
النور: ياسين الرزوق زيوس
أوكلَما شُفِيتْ سرائرُ حبِّنا يشكو يُصابُ و يُطْعنُ ؟!أمصابُ عشقٍ بالمحبَّة طاعنُ؟!يا طعنتي لا ...
هادي الدعمي
مقالات
النور: هادي الدعمي
العلم هو الوسيلة التي يرتفع من خلالها الإنسان ويصل إلى أعلى المراتب، فالعلم فهو سلاح في هذا ...
محمد المحسن
ثقافات
النور: محمد المحسن
بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــمصـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق ...
زهير الخويلدي
مقالات
النور: زهير الخويلدي
 الحجر الساقط من علِ كلما كان موضع بدء هبوطه أعلى كلما كانت شدة وقعه أقسى..."ولد أبو ...
حسن كاظم الفتال
مقالات
النور: حسن كاظم الفتال
في عام ١٩٩٤ قررنا أن نقيم احتفالية مباركة تتناسب مع موعد استذكار ولادة ...
صبري طالب الفرحان
مقالات
النور: صبري طالب الفرحان
الاطروحات السياسية الى ادارة الدولة خمس يطرح الفكر الراسمالي العلمانية ، و يطرح الفكر الشيوعي ...
يوسف جريس شحادة
مقالات
النور: يوسف جريس شحادة
بعد الانتهاء من السلاميات يُرَتّل بالانتيفونات وهي تدلّ على إنذار وتنبيه ...
عبد الخالق الفلاح
مقالات
النور: عبد الخالق الفلاح
الاحداث الاخيرة من تفجيرات لمخازن الاسلحة في داخل معسكر "صقر" جنوبي العاصمة في ابودشير ...
خولة خمري
حوارات
النور: خولة خمري
 الخبير السياسي الجزائري حسين مبرك يصرح: النزعات العرقية والجهوية التي ظهرت بالحراك هي ...
معمر حبار
مقالات
النور: معمر حبار
اشتريت الكتاب وأنا في العطلة الصيفية بجيجل وأنهيت قراءته عصر البارحة وهو:« Les pionniers ...
مديحة الربيعي
مقالات
النور: مديحة الربيعي
اعتصامهم يدخل يومه الثاني والستون ومازالوا بنفس التصميم وقوة الإرادة ووحدة الهدف, على الرغم من ...
محمد صالح ياسين الجبوري
مقالات
النور: محمد صالح ياسين الجبوري
الوداع ياعيد الأضحى الذي كنت ضيفاً عزيزاً علينا، اهلا بك في حلك وترحالك، لك كل المحبة والتقدير ...
بدل رفو المزوري
مقالات
النور: بدل رفو المزوري
تعد قلعة(فروختين شتاين) علامة بارزة من العلامات المهمة في اقليم (بوركين لاند)،تضررت خلال الفترة ...
حاتم جوعيه
ثقافات
النور: حاتم جوعيه
صدرَ مُؤخَّرا العددُ الجديد من مجلة  الغد الجديد بحلة جديدة وفاخرة، ويحوي هذا العددُ العديد ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
وصلني بالبريد هدية جميلة من الصديق القديم الشاعر مجيد حسيسي ، ابن بلدة دالية الكرمل ، وهي ديوانه ...
عبد العزيز عيادة الوكاع
مقالات
النور: عبد العزيز عيادة الوكاع
تدلل الآية الكريمة( ٢٤٧) في سورة البقرة (وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم ...
مازن كم الماز
مقالات
النور: مازن كم الماز
في الاستشراق يتحدث سعيد عن نقطة واحدة فقط , أنه على الغرب أن يفهمنا بشكل صحيح و أن يتعاطف معنا ...
محسن ظافرغريب
مقالات
النور: محسن ظافرغريب
آية الله العظمى «أبو القاسم الخوئي» وَفدَ إلى النجف - العِرَاق مِن أذربيجان وكانَ ...
صائب خليل
مقالات
النور: صائب خليل
رفض الكثير من القراء ما ذهبت اليه في الحلقة الأولى من المقالة (1) من مؤشرات على ان حكومة روحاني ...
ابراهيم امين مؤمن
ثقافات
النور: ابراهيم امين مؤمن
ملحوظة قبل القراءة ...إلى جلِّ منْ يملك أمره ، آثر السلامة دائماً ولا تُعرّض نفسك لاختيار ...
عبدالله جعفر كوفلي
مقالات
النور: عبدالله جعفر كوفلي
الكرسي مجموعة من القطع الخشبية او الحديد او أية مادة اخرى ترتبط ببعضها بمسابير او مادة لاصقة و ...
شاكر فريد حسن
ثقافات
النور: شاكر فريد حسن
يا زهرة بيضاء غيبّها الردىورمتها المنايا بِسهمِهافتزينت بالجنانْإنها طالبة علمْسافرت في ...
ادهم ابراهيم
مقالات
النور: ادهم ابراهيم
نتحدث هنا عن خيانة الامانة من المنظور الاجتماعي. وسواء عرفناها لغويا او قانونيا، فهي في جميع ...
ضياء محسن الاسدي
مقالات
النور: ضياء محسن الاسدي
((أن مهنة العطارة الدوائية ( المعشبة ) هي تجارة مربحة في زمن تأفل فيه الذمة والضمير لبعض الحكماء ...
علي الابراهيمي
مقالات
النور: علي الابراهيمي
وهم القسم الخاص من الامة الإسلامية ، يكاد يجمعهم – لا سيما لاحقا – اصل مشترك ، انهم ...
اعلام صحة بغداد
رسائل اخبارية
النور: اعلام صحة بغداد
مدير عام صحة الكرخ  يرد على ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول اجراء عملية جراحية ...
واثق الجابري
مقالات
النور: واثق الجابري
لا نريد أن نقف مع جوقة المتشائمين الذين علت أصواتهم،يأساً ونقمةً على النظام السياسي، من لتحقيق ...
مادونا عسكر
ثقافات
النور: مادونا عسكر
-1-هو،جرفٌ عليمٌ عطشان إلى كأس سقيمغمرٌ عاشقٌ ظامئ إلى كنف ظلّ عليلتباشير الخلقعاشق ومعشوقنهر ...
غازي المشعل
مقالات
النور: غازي المشعل
قليلون هم الذين وضعوا العراق في قلوبهم وعيونهم أينما حلوا ، وفي اي موقع وُضعوا ، فخدموا ابنائه ...
محمد المحسن
ثقافات
النور: محمد المحسن
إلى الشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم رحيله الشامخ“الشعراء كالأوطان.. لا ...
رسالة كلية طب المستنصرية الاخبارية
رسائل اخبارية
النور: رسالة كلية طب المستنصرية الاخبارية
 جامعة البيان تشكل مفارز طبية لتوعية طلبة مدارس الإعدادية في بغدادبغداد : د.عامر العامريفي ...
صبري الناصري
مقالات
النور: صبري الناصري
 بيان .دعا المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي ، الأحد ، المسلمين إلى التوجه لزيارة مرقد ...
د. صاحب الحكيم
مقالات
النور: د. صاحب الحكيم
ثمانية (8) أيام حاسمة في تاريخ الحسين ، و العراق ، و العالم الإسلامي...يوم الثامن من شهر ذي ...
محسن ظافرغريب
مقالات
النور: محسن ظافرغريب
شآبيب ذكرى عِطر Chanel N° 5 الأقرب لخلطة ملكة مصر كليوبترا صمّمتها عارضة الأزياء الفرنسيّة ...
رائد عمر العيدروسي
مقالات
النور: رائد عمر العيدروسي
غطّت " تغطية " المباحثات السريّة لإطلاق سراح ناقلة النفط الأيرانية " غريس 1 ...
صباح كنجي
مقالات
النور: صباح كنجي
اهداء..الى من شارك في وأد البراءة .. اعتبرها وخزة ضمير ليس إلاّ.. بدوري أقول: انها البداية يا ...
محمد المحسن
مقالات
النور: محمد المحسن
من المؤسف جدا،أن تتحول الساحة الإعلامية إلى قبلة للفاشلين من منتحلي الصفة، الوافدين من شتى ...
حسيب شحادة
مقالات
النور: حسيب شحادة
كان المرحوم يعقوب بن عزّي بن يعقوب بن أهرون بن سلامة بن غزال الكاهن، المعروف  بأبي شفيق، من ...
فراس حج محمد
مقالات
النور: فراس حج محمد
قضيتُ الأسبوع الماضي في رحلة نقدية ممتعة مع "رواية بنت من شاتيلا" للروائي أكرم مسلم، ...
حسن شنكالي
مقالات
النور: حسن شنكالي
كان لابد للكورد من إختيار نظاماّ للحكم بما يتناسب وحجم تضحياتهم وتطلعاتهم القومية في تقرير ...
صائب خليل
مقالات
النور: صائب خليل
انتخاب شخص معين لقيادة حزب او حركة معينة، يعني، ما لم يكن ذلك الحزب مخترقاً ومسيراً، ان هذا ...
يقظان الحسيني
مقالات
النور: يقظان الحسيني
صدر للشاعر العراقي المغترب يقظان الحسيني ديوانه الثالث " أساور ُ من أسى " باللغتين ...
عبدالإله الياسري
ثقافات
النور: عبدالإله الياسري
قصيدتان في رثاء مدينة الموصل: 1-عبدالله سرمد الجميل 2- عبدالإله ...
كريم الأسدي
ثقافات
النور: كريم الأسدي
المعيوف حسن ..  نصٌ نثري   حسن محسن معيوف اسمٌ يجب ان يسجله التاريخ  ...
عبد الجبار الحمدي
ثقافات
النور: عبد الجبار الحمدي
هناك حيث الحظوظ الواهية... ينكب طابور طويل تعوي حوله همهمات شخوص فركت راحة أيديها علها تستبشر ...
احمد جبار غرب
مقالات
النور: احمد جبار غرب
من ابرز المشاكل التي تواجه الاطفال وذويهم هو الانفتاح نحو عالم التكنولوجيا الرحب بوسائله ...
فؤاد الموسوي
ثقافات
النور: فؤاد الموسوي
عيد الغدير هو عند الله عيد كبير فيه نَصَّبَ الله علياً للمسلمين أمير  ليكون خليفة ...
محمد عبد الكريم يوسف
مقالات
النور: محمد عبد الكريم يوسف
يعد القرن الحادي والعشرين  قرن الحروب, إذ اندلعت فيه الكثير من الحروب والانتفاضات المسلحة ...
ذياب آل غلآم
مقالات
النور: ذياب آل غلآم
الشاعر الذي تميز بشكل واضح من بين مجايليه، وشق له دربا مختلفا، وضعه ضمن الشعراء الكبار ...
حسن الحضري
مقالات
النور: حسن الحضري
النظام الحاكم في أي مكان وزمان، ما هو إلا ثلة من جموع الدولة أو الشعب، فلا يمكنه الاستمرار إلا ...
ميسون نعيم الرومي
ثقافات
النور: ميسون نعيم الرومي
صح النوم .. نايم يا شــعب ليوين ؟ مهانه او ضيم جوع او فگر متحملين  يا هالجيل ...