..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......

 
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ماذا قدم الاسبوع الثقافي في القاهرة؟

أمير الحلو

أتابع ما يكتبه الزميل العزيز الاستاذ وارد بدر السالم حول الاسبوع الثقافي العراقي القاهرة،ثم قرأت مقالة للاستاذ فاضل ثامر رئيس اتحاد الأدباء  والكتاب في العراق حول الموضوع ذاته.. ولا أريد هنا ان اقحم نفسي في صراعات لا شأن لي فيها وقد لا أعرف اغلب الداخلين في(حومتها) ،ولكني   كما يعرف الآخ وارد (خبير) في الشؤون المصرية لسببين الاول انني درست في معهد التدريب الاذاعي في القاهرة وكنت ازورها سنويا تقريبا وأعرفها مثل بغداد بشوارعها وناسها،والآخر هو اتجاهاتي السياسية التي جعلتني(مصري الهوى) منذ صباي حتى الآن...الشيء الجيد في مداخلتي انني لا  أزاحم أحداً ولا علاقة لي بأي اسبوع ثقافي فلا يجوز كما يقول اهلنا ان(نأخذ زماننا وزمان غيرنا) فقد حضرت العديد من الاسابيع الثقافية والفنية  والمناسبات طيلة اربعين سنة من عمري الوظيفي،لذلك أكتب وأنا (شبعان)،ولكن الذي لفت نظري في الاسبوع الثقافي العراقي القاهرة،أمران،الاول  وانسجاماً مع المثل المصري القائل(ما تبيعش الميه بحارة السقايين)فان المفروض ان تقدم شيئاً نتميز به نحن العراقيين،وقطعاً نحن(الاسياد) في عالم الفن التشكيلي والمسرحي والشعري والادبي عموماً ونستطيع ان نقدم افضل ما عندنا في هذا المجال،أما ان نعرض ما تركته الفنانة(فريدة فهمي) وفرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية منذ سنوات عندما كانت بغداد كلها تردد معها(البمبوطية)فذلك امر فيه وجهة نظر مع تقديري ومحبتي لفننا في هذا المجال،فالعراق مثلاً معروف بشعرائه الكبار لدى الاخوة العرب ولا شك ان هناك امتداداً لهم حاليا في العراق وكان من المفروض ان يشارك بعضهم في المهرجان لالقاء اشعارهم كالمبدع موفق محمد وكاظم الحجاج وغيرهما،ولكني بالصدفة شاهدت لقاء على قناة النيل المصرية مع اثنين من الادباء العراقيين المشاركين في المهرجان،ويشهد الله انني لا أعرفهما ولا أحمل لهما شيئاً مضاداً ولكن الذي حصل هو ان احدهما (لم يقل شيئاً) أما الآخر ولا أتذكر اسمه مع الاسف فقال انه شاعر فسألته المذيعة عن انواع الشعر لديه فقال الكومبيوتري والمكتوب ! فسألته مستغربة ما هو الكومبيوتري فقال:الذي يكتب على جهاز الكومبيوتر وهو يتحول الى مكتوب اذا جرى نقله على الورق! ثم بدأ بقراءة ابيات من الشعر له وهو تشويه واضح لقصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش (أنا يوسف يا ابي) وكان بودي ان يقرأ قصيدة درويش وينسبها له لكان أفضل من عملية التشويه التي قام بها.. أقول ذلك وأنا لا أحمل أية(عداوة)للرجل وأؤكد عدم معرفتي حتى باسمه ولكن السؤال هو كيفية اختياره ليمثل الشعر في عراق الشعر ؟

خضير ميري ووارد بدر السالم وريم قيس كبة ونصير شمه وغيرهم علامات أدبية وفنية عراقية (نباهي) بهم القاهرة وغيرها،وياليت ان المهرجان قد اقتصر عليهم مع المطربين الجيدين ... ولكن،وهنا النقطة الثانية التي تتعلق بالاعمال الادارية التي تجري في وزارة الثقافة في بغداد والتي اتمنى ان يساعدها الله في كيفية تدبير الوقت الكافي لجعل الاسابيع الثقافية متلاحقة من قطر الى واشنطن الى القاهرة مع فروع في استوكهولم وغيرها،والظريف في الموضوع ان السيد الوزير مع الوجوه نفسها تتصدر جميع هذه الاسابيع والتي لا أعرف ان لها أي دور في الثقافة العراقية سابقاً وأكثرهم من(المستحدثين) ولا أقول أسماً معيناً حتى لا أقع تحت طائلة القانون أو العقوبات (الشخصية)،وأعتقد جازماً وسأعرف اذا ما جرى التحقيق معي ان بعض المسؤولين في الوزارة لا يعرفون اسماء خيرة المثقفين والادباء العراقيين الذين سبقوهم في(الولادة) الطبيعية!

أرجو الاعتذار لتدخلي في شأن لم يعد يعنيني ولكن ماذا افعل للاخ وارد بدر السالم وهو يفتح مواضيع ... تفتح الجراح !

 

 

 

 

 

أمير الحلو


التعليقات

الاسم: بدل رفو المزوري
التاريخ: 22/07/2010 18:11:56
الاستاذ العزيز امير الحلو مع الود
حبذا ان تبتعد المحاصصة البغيضة عن هذه الوزارة التي ابعدت ادباء المهجر والذين يمثلون الثقافة العراقية الحرة ولكن للاسف فبعض الذين يديرون وزارة الثقافة العراقية ليست لهم اصلا علاقة بالثقافة ولا اريد الغوص اكثر لئلا تلصق بي وزارة الثقافة تهمة وانا في غنى عن المشاكل مع الوزارة مع فائق احتراماتي
بدل رفو المزوري
www.badalravo.net

الاسم: بلقيس الملحم
التاريخ: 22/07/2010 10:23:10
نعم أستاذنا القدير أمير
فقد كان أسبوعا مخيبا للثقافة, وقد تابعت بعض فقراته على قناة الحضارة وبعض ما يبث على الفضائيات الأخرى وما يكتب عنه هنا في الإنترنيت
ولكن ثمة بصيص أمل نرجوه في الأسابيع القادمة التي ستجول العالم بوعي ثقافي أكبر - هذا ما نتمناه-
دمت بخير




5000