.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


شكرا معالي وزير الثقافة اطلاعكم على مقالي

ماجد الكعبي

شكرا معالي وزير الثقافة اطلاعكم على مقالي

 

السيد وزير الثقافة الموقر 

تلقيت جوابكم باعتزاز كبير وتقدير متزايد عن طريق مدير إعلام وزارتكم السيد حاكم الشمري المحترم , وان رسالتكم الجوابية الأخوية  الرقيقة تنم عن متابعة دقيقية من قبل مكتبكم الاعلامي  ,  وقد كنتم بحق ملتزمين التزاما أكيدا بالثقافة العراقية و بالأخلاقية العالية ,  والمتابعة الجدية ,  والإجابات الموضوعية المبدعة ,  وكنت حريصا على متابعة الإعلام والمواطنين .. وقد أدهشني تواضعك الجم ,  وطيبتك العالية  , وسعة صدرك الرحب ,  ولا يسعني إلا أن أقدم لك باقات شكري وامتناني الذي لا يقف عند حد .

 وإننا واثقون بأنك ستواصل نشاطك الثقافي والإبداعي الخلاق في رفد المظلومين والمحرومين والمهمشين والمنسين والمبدعين والمثقفين   بعطاءات ومشاركات فعلية وانجازات إنسانية سامية  ,  وهذه سمة المسؤول الملتصق بخافق الجماهير ,  والساعي إلى تضميد جراحهم ,  وتحقيق مطاليبهم المشروعة ,  أدام الله فيض عطاءك وجعلك عنوانا للدفاع عن الثقافة والمثقفين   , فقد اثبت وبجدارة بأنك رقما متميزا بين المسؤولين الذين يحترمون الرأي المطروح ولا يتجاهلون أي طلب ,  ولا يتناسون ما يطرحه الكتاب والمثقفون والإعلاميون  .

هذا وأساله تعالى أن يحفظك من كل سوء ومكروه  , ويسدد خطاك ,  ودمت للعطاء الإنساني والثقافي  والأخلاقي  المتواصل والسلام عليكم  .

  

* (( رفقا بالمثقفين يا حكومتنا الرشيدة !! )) مقالي المنشور في مواقع النور  بتاريخ 26/ أيار / 2010 بالرابط http://www.alnoor.se/article.asp?id=78634

 

* مدير مركز الإعلام الحر

majidalkabi@yahoo.co.uk

 

ماجد الكعبي


التعليقات

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 22:46:18
الاستاذ المعزز وميض سيد حسوني المكصوصي

عباراتك الشيقة قد اضفت علي وشاح السعادة والمحبة والمودة .. لك ايات شكري وخمائل تقديري وزنابق ودي ودمت لاخيك الذي يعزز مشاعرك الاخوية.
المخلص ماجد

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 16:59:56
السيد جمال الطالقاني الموقر

أيها الإعلامي المخضرم المجاهر بأفكارك وقناعاتك ووطنيتك , كنت وما تزال منشدا لهموم الشعب ساعيا بجدية لتحقيق المنجزات التي تصون تربة الوطن وتحقق مطاليب الجماهير.
أقول : أن الرمز الثقافي من فنان مبدع , وقلم مستنير , وأديب جاد , وشاعر مؤثر , هي قوى تسد الفراغ في الساحة العراقية .
ودمت لأخيك المخلص
ماجد الكعبي

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 16:41:01
الكاتب والأستاذ القدير عبد الهادي البدري المحترم
دمتم تحت ظلال الكلمة الصادقة البناءة , وانتم أهل للثقافة والفكر والولاء الوطني والإخلاص الأكيد .
المخلص اخوك
ماجدالكعبي

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 16:38:33
الأخ والصديق الصدوق المخلص الأستاذ ملاذ إسماعيل رميض/الفلوجة

ببالغ الامتنان وعميق التقدير ارفع لكم آيات الشكر والتقدير على مشاعركم الأخوية النبيلة التي تجسد أخلاقيتكم السامية وإنسانيتكم المتسامية .
واسمح لي أن أضع أمامك ما كتبته ونشرته ...........

وزارة الثقافة الطائرة


ماجد الكعبي

اشد إيلاما ووطأة على المثقف العراقي ألان، حينما لا يجد وزارة الثقافة قريبة منه .
وهي الحالة التي كانت عليها وزارة الثقافة في عهد النظام البائد حينما كانت تعمل في واد وكل المثقفين الآخرين في واد آخر وبالتالي خلقت فجوة ضخمة بينها وبين المثقفين لم تستطع الوزارة بكل جبروتها أن تردمها ..
هذا هو حال وزارتنا العتيدة ألان، إنها في سفر دائم وكأن السفر بات مقدسا وواجبا على الوزير ووكيليه والمدراء العامون .
انهم يطيرون يوميا ليحطوا في عاصمة أجنبية أو عربية لا فرق ماداموا هم مسافرون وليذهب الآخرون إلى الجحيم .
اليوم سمعت أن وزير الثقافة ووكيليه جابر الجابري وفوزي الاتروشي وعقيل المندلاوي مدير العلاقات ونوفل أبو رغيف مدير دار الشؤون الثقافية وحاكم الشمري مدير إعلام الوزارة وغيرهم، مسافرون إلى سوريا .
الوزارة كلها طائرة وهي حالة لم تحدث في تاريخ الوزارات العراقية أن تطير الوزارة عن بكرة أبيها ولم يبق فيها سوى الموظفين لإدارتها. أي بؤس هذا أن نرى وزيرنا الجديد الطائر كل يوم يصطحب معه وكلائه جابر الجابري وفوزي الاتروشي وعقيل المندلاوي مدير العلاقات إلى مؤتمر أو ندوة أو نشاط ثقافي في الخارج .
وهو الذي لم يكلف نفسه بأن يقرأ مقالات المثقفين وشكاواهم ومطاليبهم وربما خابت آمالهم عندما فرحوا عندما استلم منصبه . كم سيكلف هذا الوفد من خزينة الوزارة ؟ ألا يعلم السيد الوزير والسيد الجابري والمندلاوي والاتروشي وأبو رغيف ، بان أسماء مهمة وكبيرة ولها فضل على المشهد الثقافي العراقي ، تعيش ألان تحت مستوى خط الفقر في العراق . انهم لا يملكون ثمن الورقة التي يسطرون عليها إبداعهم حتى !! ألا يحق لهؤلاء وهم النخبة الوطنية أن تسافر بدلا عنهم ؟

خزينة الوزارة المستنزفة من الايفادات الدائمة والمستمرة والمتواصلة ، تعادل المكافآت المتوقفة لجميع أدباء وكتاب العراق التي قررتها الحكومة ونامت عليها الوزارة بحجج واهية .. انهم يجعلون المثقف العراقي يفكر بهجرة العراق وتركه كي لايرى ولا يسمع ماذا يدور في أروقة الوزارة المسافرة والطائرة وكي لا يصاب بمرض أو عاهة مستدينة من الألم وحرقة الدم ..
انهم يفسحون المجال لترك العراق والتيه في المنافي والأصقاع كما فعلها صدام من قبلهم حين همش وترك المثقف يغادر بلده مرغما لا طائعا .
أية وزارة هذه التي تترك الوزارة برمتها لتذهب مسافرة ؟

هل هذه الأمانة والدين الذي يدفعونه لشهداء الثقافة العراقية والى المثقفين العراقيين الشرفاء الذين آلوا على أنفسهم أن يبقوا في العراق ويحبونه من كل قلوبهم الطيبة .. هل هي الأمانة إذن ؟ أن تبتعد الوزارة من وزيرها ووكلائه ومدراء ها العامون عن المثقف وان لا تسأل عنه وان تكون بمنآى عن أية قضية ثقافية لأنها تسافر وتطير يوميا ..
ألا يشبعون من المؤتمرات والسفريات وهل لا يوجد في العراق من ينوب عنهم من أدباء ومثقفين كي يذهبوا بدلاء عنهم ليتعرف عليهم مثقفو العالم . ألا يتعبون من حزم الحقائب وهم يداومون على مقاعد الطائرات بدلا من مكاتب الوزارة ، أم هي صارت هواية ورغبة ليس إلا ؟

ألا يدركون بأن التاريخ سيحاسبهم لأنهم همشوا المثقفين كما همشهم صدام وجعلوا الثقافة مصلحة للاستفادة منها أو هي إسقاط فرض كما حدث للبيوت الثقافية في بعض المدن العراقية التي يصرفون عيها ملايين الدنانير لأبنية فارغة تعوي بها الريح ، مهجورة لا يعرف طريقها أي مثقف لأنها تدار من أناس لا يمتون للثقافة بأية صلة ..
حتى صارت البيوت الثقافية تندب نفسها وتبكي على حالها لعدم زيارتها من الآخرين وعزوف المثقفين عن الوصول إليها .

هل لنا أن نعرف ما الذي تعود بالفائدة على المثقف والثقافة العراقية هذه وتلك الوفود المسافرة يوميا ؟ هل جاءت بورقة عمل معينة مثلا أم هل جاءت بفتح جديد للثقافة العراقية أم هل عادت بتوصية مفادها إخراج المثقفين العراقيين بوفود للاطلاع على تجارب الدول في الميدان الثقافي مثلا ؟
أم هل عادوا بمقترح عن إقامة مؤتمر ثقافي في جانب معين تفتقد إليه الثقافة العراقية ..
إذن ما فائدة الذهاب اليومي والسفر المتواصل دون حصيلة مرجوة للمثقف العراقي .
وأنا متأكد أن الجواب من سيادتهم سيكون كلاما منمقا وسردا مملا ولكن في النهاية لا ثمرة فيه ولا فائدة والمهم في هذا انهم سافروا وعادوا ويسافرون ويعودون وينتظروا قليلا بعدها ليغيروا ملابسهم ليسافروا مرة أخرى وهكذا ولتذهب الثقافة العراقية إلى .... ..
ونضع آلامنا تحت أنظار الحكومة والبرلمان العراقي وشرفاء الكلمة عسى أن يدركوا ماذا يدور في أروقة الوزارة الطائرة..والحمد لله على السلامة وسفرة سعيدة .

مدير البيت الثقافي في ذي قار يعلن استقالته بشكل رسمي
قدم مدير البيت الثقافي في ذي قار استقالته بشكل رسمي احتجاجا على ما وصفه بمحاولة تسييس هذه المؤسسة الثقافية .. وعدم تعاون المسئولين معه وعدم النظر إلى المثقفين والأدباء بعين اليمين .

وقال الإعلامي ماجد ألكعبي انه قدم استقالته كمدير للبيت القافي في ذي قار لأنه لاحظ وجود محاولات ذكية لتسييس هذا البيت ، وأكد انه أراد أن يثبت للمثقفين وللتاريخ أن لا ثقافة مع السياسة العرجاء بل أردت السعي إلى تقليم السياسة من البيوت الثقافية ".وخاصة بيتها في ذي قار .
وأضاف الكاتب ألكعبي في لقاء موسع مع الوكالات والفضائيات والصحف والمواقع .. حاولت أن أكون فريق عمل من المثقفين والأدباء الذين لا يملكون فرصة عمل وكنت أتمزق ألما عندما أرى بعضهم يبيع الكتب أو المجلات أو الجرائد و لا يملك ثمن استكان الشاي أو ثمن الطبيب أو السكائر و وجدت البؤس والفقر والفاقة مرسومة على وجوههم المتعبة وقدمت طلب للدائرة وكررت طلبي أكثر من مرة

الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 16:06:42
الأستاذ الكاتب محمد شفيق العزيز المعزز

كان لحضورك في التظاهرة الأخيرة للصحفيين والإعلاميين العراقيين الأثر البالغ في نفسي , فإننا أحوج ما نكون إلى العراقي الملتصق قولا وفعلا بعراقيته وأصالته ويبذل قصارى جهوده من اجل الوطن والمواطن , فآن الآوان أن يصدح الحق وتعلو الحقائق ويقول الشعب كلمته الفيصل الدامغة فمللنا من السكوت وسئمنا من المطالبات .

ودمت لاخيك المخلص
ماجد الكعبي


الاسم: ماجد الكعبي
التاريخ: 29/05/2010 15:58:13
السيد جمال الطالقاني الموقر
أيها الإعلامي المخضرم المجاهر بأفكارك وقناعاتك ووطنيتك , كنت وما تزال منشدا لهموم الشعب ساعيا بجدية لتحقيق المنجزات التي تصون تربت الوطن وتحقق مطاليب الجماهير.
أقول : أن الرمز الثقافي من فنان مبدع , وقلم مستنير , وأديب جاد , وشاعر مؤثر , هي قوى تسد الفراغ في الساحة العراقية .

المخلص أخوك
ماجد الكعبي

الاسم: وميض سيد حسوني المكصوصي
التاريخ: 28/05/2010 11:17:56
تحية اجلال واكبار لكم استاذنا العزيز ودمت دوما ناصرا لثقافتنا

الاسم: عبد الهادي البدري
التاريخ: 27/05/2010 20:40:14
الاستاذ الغالي..

نحمد الله ان هناك من يستمع لبعض ندائتنا

ونحمد الله ان يكون هناك من امثالكم مدافعين عن اهلهم

كل الحب

الاسم: ملاذ اسماعيل رميض/الفلوجة
التاريخ: 27/05/2010 20:20:46
تحياتي لك ايها المبدع وعذرا لاطالتي صديقي ماجد الغالي
اخوك ملاذ اسماعيل
malaath2008@yahoo.com

الاسم: ملاذ اسماعيل رميض/الفلوجة
التاريخ: 27/05/2010 20:18:57
صديقي الرائع والشجاع ماجد ليست العبرة بان معالي وزير الثقافة قد اطلع على مقالتك فانا كتبت بنفس الموضوع في الصباح البغدادية قبلها بيومين وهذا الرابط لمن يود الاطلاع
http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=102894
فالوزارة بحاجة للكثير من ازالة الركام من الانتهازيين و السراق باسم الثقافة المتوزعين على بعض البيوت الثقافية وللاسف هم بمنصب مدير البيت وكما يقول المثل ((الخير يخص والشر يعم )) فما الفائدة ان اضع مهندس مدير مستشفى اليس كذلك؟؟
طيب نقطة هامة اخرى جائتني عدة دعوات لتمثيل العراق في محافل دولية وحينما طرقت ابوابهم وجدتهم بلا رد صم بكم بل هؤلاء الموظفين يركضون وراء المغانم من الاحزاب وشيوخ العشائر باسم مناصبهم اليس عيبا على ممثل لثقافة مدينة ان تكون نفسه لهذه الدرجة من الدناءة وكذلك سرقة اموال تمويل مشارعنا ومعارضنا من جيوبناعيني عينك وبدون اي وازع لضمير واتحدى وزارة الثقافة ان صرفت على اعمالي فلسا واحدا بل نحن صرفنا على الوزاة بدون تحصيل مستحقاتنا ليومنا ذا منذ ثلاث سنوات اتعلم ان هنالك دعوة لي لمصر لحضور ملتقى الاول من نوعه وبتكريم من السيد معالي وزير الثقافة المصري فاروق حسني وللان لااملك عشرة الاف دينار بجيبي ولم اطرق باب البيوت الثقافية بالانبار لانهم لن يفيدوني بشئ بل سيزيدو الهم والطين بله والوزير هو ابن الانبار ايضا لم يبق على الدعوة سوى ايام قلائل وتنتهي وكما دعوة مهرجان تونس العام الفائت سابقى حبيسا بداخل البيت والمدينة دون تمثيل بلدي ورفع رايته هناك بسبب تجاهلهم طلبي بتمويلي فقط تذكرة الطائرة ولو كان بيدي لحاكمتهم هؤلاء الصغار من المدراء لانهم نكسوا راية البلد وعن قصد حينما لم يستجيبو لنا ويعرقلون دوما احلامنا ومشاريعنا والله لو بيدي لحاكمتهم بتهمة خيانة البلد

الاسم: محمد شفيق
التاريخ: 27/05/2010 18:38:25

تحية طيبة

الاستاذ الكبير ( ماجد الكعبي )

انت دوما مدافع عن جميع المثقفين العراقيين وتطالب بحقوقهم .. وهذه كانت التفاته جميلة من السيد وزير الثقافة ونتمنى ان يكون اسوى حسنى لجميع اقرانه من السادة الوزراء والمسؤوليين الذي يقيمون ما يكتبه الكاتب والمثقف العراقي فتحية حب واحترام لمعاليه .
وتحية اجلال واكبار لكم استاذنا العزيز ودمت دوما ناصرا لقفافتنا
تحياتي

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 27/05/2010 15:27:06
الاخ والعزيز الاستاذ الاديب ماجد الكعبي

اقرأ مقالك وشكرك للسيد وزير الثقافة ومتابعته لمقالك الموسوم المنشور على صفحات النور البهي وانا على يقين ان ما تخطه اناملك ويجود به فكرك الثر الداعي دائما للمناشدات العامة التي تصب في مصلحة شرائح المجتمع كافة وبالذات ممن ابتلوا بالفقر والحاجة... لهو خير دليل على انسانيتك وصفاء نيتك ووطنيتك التي اتمنى ان يحذوا البعض حذوك ... لكي يطلع من يتصدر المسؤولية على رسائل مثقفينا ومواطنينا الصابرين على ما اصابهم من حاجة وفقر في ظل ظروف بلدنا الجريح والمعاني ...

تحاياي لك وتقديري للاخ معالي وزير الثقافة ولزميلي واخي الاستاذ حاكم الشمري مع اخلص الامنيات ...


جمال الطالقاني




5000