..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ملف النور للنقاش والحوار// علاج المرضى الفقراء (ورقة عمل ومقترحات الى مجلس الوزراء )

اسماء محمد مصطفى

ورقة عمل ومقترحات الى مجلس الوزراء ووزارة الصحة والجهات التي يعنيها الأمر

كنا في موضوع سابق تحت عنوان :  (هل يضرب المرضى الفقراء  رؤوسهم بالحائط ؟) المنشور على الرابط :

  www.alnoor.se/article.asp?id=64414

  قد دعونا الى تبني مقترحات لعلاج المرضى الفقراء الذين لاتتوفر لهم فرص العلاج في الخارج بسبب عدم شمول حالاتهم المرضية بالعلاج  ، وقد وردتنا مجموعة مقترحات من عدد من الزملاء   والقراء مشكورين  نعرض خلاصة لها هنا ، على أن تقدم كورقة عمل الى وزارة الصحة  والجهات المعنية الأخرى ، مركزين على نقطة نتمنى ألاتغيب  عن أذهاننا وأذهان المعنيين  وهي أن هناك حالات مرضية مستعصية العلاج في العراق لكنها أيضاً مستثناة من السفر للعلاج في الخارج ، ربما لأن وزارة الصحة غير متعاقدة او ليست لديها إتفاقيات مع مستشفيات ودول  تتوفر فيها علاجات مناسبة لتلك الحالات .

وإذ نضع هذه النقطة نصب أعيننا ، فإننا اليوم نضمن هذا المقال  المقترحات الواردة الى الملف ، لتكون بمثابة ورقة عمل تقدم الى وزارة الصحة  آملة من مكتب النور في بغداد التعاون معنا بتبني مسؤولية التنسيق مع وزارة الصحة بهذا الشأن .

ولابد من أن نتقدم بالشكر الجزيل الى الزميلة  شبعاد جبار والزميلين صباح محسن كاظم وعبد الهادي البدري والسيد ثامر الصفار  وهم الذين اشتركوا بالملف وتقدموا بمقترحات سديدة ، كما نتقدم بالشكر الى  جميع من  ترك لنا  تعليقاً في  موضوع الدعوة الى الملف  .

ـ  مقترح : 

سعي وزارة الصحة الى التنسيق مع دول أخرى لغرض علاج الحالات المستعصية وغير المشمولة بالسفر حالياً ، او تلك التي ترى اللجان الطبية في وزارة الصحة  أنها تعالج داخل العراق غير آخذة بنظر الاعتبار عدم توفر المستلزمات الطبية اللازمة لعلاج تلك الحالات ممايعرض المصابين بها  للخطر إن جرت محاولات علاجها في الداخل .

ـ  خلاصة مقترحات الزميلة شبعاد جبار :

ـ التنسيق مع وزارة الصحة من أجل  استضافة الأطباء المتطوعين   والراغبين بزيارة العراق

و تخصيص مستشفى  مجهز بصالات عمليات   ذلك إن  أغلب الأ طباء يعملون أما في أمريكا او في بريطانيا او في السويد او المانيا ،  لذا فمن غير المعقول أن  لايكون هناك ناظور مثلاً ..وهم الذين تعودوا على أحدث الطر ق و الاجهزة  وتعد هذه الصالة الحديثة بمثابة قاعة درس عملية لأطبائنا في الداخل و لطلبة كلية الطب .. والابتعاد كليا ً عن الضغط على الطبيب  من أجل معالجة  فلان على حساب علان الفقير المسكين ،  ففلان  قد يكون قادرا ً على الصرف على نفسه

ـ استقبال الأطباء الاستشاريين  لمعاينة المرضى  وتشخيص حالاتهم .

ـ إدراج من يحتاج منهم الى إجراء عملية  ونوع العملية  وعلى وفق أعداد المحتاجين الى عملية معينة يتم استقبال ذلك الطبيب الاختصاصي  وتوفير صالة عمليات له ومساعدين من أطبائنا في الداخل ويكون هو" السنيور  " وبالتالي فإن الفائدة مزدوجة تتمثل بنقل الخبرات  الى أطبائنا في الداخل ومعالجة الحالات  المتأزمة من المرضى .

ـ خلاصة  مقترحات الزميل صباح محسن كاظم :

ـ   التعاون بين - المستشفيات والمراكز الصحية- وبين المنظمات الدولية والمحلية التي تطوعت بجمع ملفات المرضى وأعلنت مراراً عن استقبالها للحالات المرضية المستعصية  على أمل إرسال الطلبات  للخارج من أجل العلاج مجاناً او على نفقة الدولة العراقية، او المنظمات الإغاثية الإنسانية الطوعية، ما يجعل أغلب المواطنين يسارعون لنجدتهم  كلما سعوا الى إحدى هذه المنظمات لعلاج ذويهم  أو أنفسهم في الخارج ممن ابتلوا بمرض ٍ مستعص ٍ لا يمكن علاجه .

ـ ينتشر الأطباء العراقيون المهرة في كل دول العالم ، وهناك طريقتان لاستثمار طاقاتهم العلمية والطبية :

أ- استقدامهم بين مدة وأخرى على نفقة وزارة الصحة وتوفير المناخ الملائم لعملهم .

ب- الإتفاق معهم لإرسال المرضى المستعصى علاجهم إلى المشافي التي يملكونها او يشرفون عليها او التي يعملون بها،وبذلك نعالج أكثر عدد ممكن من المرضى الذين يحتاجون الى رعاية خاصة

ـ سن قانون التأمين الصحي لكل العراقيين في الداخل والخارج وهو حق مشروع وجزء من العدالة الاجتماعية ليتمتعوا بثروات وطنهم وهو حق مشروع كفله الدستور العراقي الذي صوت عليه الشعب،وجميع الدول المتحضرة تعمل بالتأمين الصحي لجميع المواطنين.

ـ خلاصة مقترح الزميل  عبد الهادي البدري :

ـ إنشاء مراكز صحية أجنبية قلباً وغالباً " في الجنوب والوسط والشمال ...وجلب العمالة الأجنبية لتلك المشاريع ..ويجري ذلك بالتنسيق مع شركة معينة والإشراف على الموضوع من قبل مسؤولين كبار في الدولة وتخصيص لجان لمتابعة الموضوع ...ومن الأفضل أن يتم التعاقد مع الشركات الهندية حيث إن الخبرات الصحية متوفرة وبأجور معقولة مع توفير الحماية اللازمة لهم ..وذلك يوفر فرص عمل ( لاف رجل امن  ) وأكثر من 500 عامل خدمة من أبناء المدينة التي سيتم افتتاح المشروع فيها ..والأفضل أن يبنى ذلك المركز الصحي المشار اليه بوساطة البنايات الجاهزة لضمان سرعة الإنجاز حيث إن هناك مستشفيات ( تجمع اجزاؤها وبالإمكان أن تفتح ويعاد تركيبها ) بشكل سريع وخلال أيام ..فلا تكون لدينا مشكلة في عامل الوقت ..أما في ما يخص الأموال وتمويل المشاريع فبالإمكان أن يتبنى المشروع شخصيات من المستثمرين العرب او الأجانب إذا ماعجزت الدولة عن توفير رؤوس المال.. ولابد أن تكون كل العمالة أجنبية صرفة في تلك المراكز الصحية ,أنا لست من مؤيدي الأيادي العاملة  الأجنبية لكن ..علينا أن نجلب من يعلموننا بعض الأشياء الحديثة حيث إن علوم الطب قد شهدت قفزة نوعية في كل اختصاصاتها ،أما في العراق فما زال الممرض يزرق المريض أبره وكأنه صنع معجزة او إن ذلك ليس واجبه وعمله الذي يتقاضى راتباً لقاءه .

إذا ماتم إنجاز تلك المشاريع مع مراعاة أن يتم تحويل وإرسال المريض  لها عن طريق مستشفيات حكومية على وفق ضوابط دقيقة وعادلة وغير معقدة  بلا وساطة وبأجور مجانية ، سنضمن مستقبلاً عودة الإنسانية لأطبائنا الذين سيعودون الى رشدهم ويهتمون بمرضاهم خشية عزوف الناس عن المعالجة في عيادتهم التي أصبح الدخول لها لقاء أجور لاتطاق .. 

ـ مقترح الأخ ثامر الصفار :

ـ تشكيل منظمة مجتمع مدني ملاكها من النساء فقط وتكون بقسمين :

الأول قسم الخارج ، وتكون مهمة هذا القسم مايأتي :

حشد إمكانيات الخارج الطبية والعلمية والمعرفية وتسجل رسمياً ، تكون صفتها او عنوانها علاج أهل الداخل مثلاً بتنظيم رحلات للأطباء المتبرعين للمجيء للعراق لمعالجة الحالات التي يمكن علاجها في العراق وإرسال الحالات المستعصية للخارج وأؤكد هنا على التسجيل الرسمي في العالم لهذه المنظمة للحصول على الدعم أولاً وثانيا ً لكي تسهل سفارات الدول منح الفيزا وبعكسه سيتصورون مهمة المنظمة تهريب العراقيين الى دول اللجوء .

الثاني قسم الداخل ، وتكون مهمته قيادة عملية رعاية المرضى بالتنسيق مع الشرفاء في وزارة الصحة.والعمل على إرسال الأطباء للخارج مع المرضى للإطلاع والتدرب وطبعاً جهد مثل هذا سيحظى بدعم الجميع وتتطور المؤسسة وتدخل النشاط الاستثماري من خلال ربط المستثمر العراقي مثلاً بمشاريع صحية تخدم المواطن والتطور الطبي وبأسعار متهاودة نوعاً ما وتتطور المؤسسة لاستيراد الأدوية والمعدات الطبية الرصينة والخاصعة للتقييس والسيطرة النوعية الدولية .

ـ المقترحات الواردة في  تعليقات الأخوة والأخوات المعلقين على موضوع الدعوة الى تبني ملف علاج المرضى الفقراء الذين لاتتوفر لحالاتهم المرضية علاجات داخل العراق ، والذين لايشملون بالعلاج في الخارج .

المعلقون هم نازك ، الدكتور العبيدي ، أحمد الشلاه الأعرجي ، بشرى الخزرجي ، سعاد عبد الرزاق ، سالم عقراوي ، وقد استخلصنا من تعليقاتهم هذه المقترحات :

ـ توفير الدواء السليم  والمعدات الحديثة جداً وأجهزة الفحص المهمة وصيانتها دورياً كأجهزة السونار وفحص القلب والرنين  حتى لاتكون المواعيد التي تعطى للمرضى بعيدة مما قد يسبب مضاعفات  لهم قبل أن يتمكنوا من إجراء الفحص المطلوب ، وربما يموت المريض قبل أن يأتي دوره .

ـ تأسيس هيئة الأمراض المستعصية ترتبط بين وزارتي الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية ، تخصص لها ميزانية مستقلة  ، وتعمل تلك الهيئة على التنسيق بين سفاراتنا في أهم دول العالم المهتمة بعلاج معظم الحالات المستعصية : (الهند ـ المانيا  ـ ايران ـ الإمارات ـ تركيا ـ الأردن.. الخ  ، والتنسيق مع المنظمات الإنسانية العربية والعالمية .

ـ تأسيس  مؤسسة خيرية عراقية مستقلة يدعمها أهل الخير من عراقيي الداخل والخارج تحت إشراف مؤسسة النور للثقافة والإعلام .

ـ التفات   المؤسسات الحكومية ووزارة الصحة تحديداً للمحتاجين من المرضى ومَن أصابهم العوق وفقدوا أعضاءهم بسبب العمليات الإرهابية الظالمة،والعمل على التقليل من مآسيهم الكبيرة.

ـ يجب وضع لجان ومؤسسات صحية ومؤسسات المجتمع المدني يداً بيد لعمل دراسة ولرصد تلك الحالات للتحويل الى الخارج ،ذلك إن المواطن لايعرف أين وكيف والى من يتجه وهو عاجز ويائس تماماً ، لأنه يعرف سلفاً لا حياة لمن تنادي فيستسلم للموت بكل رحابة صدر ، ولااستثناء لأي حالة ولا واسطات فالكل يمارس حقه وحظه في العلاج وهناك علاجات

تشخيصية داخل البلد تجري ودورات وإعلانات تثقيفية وتوجيهات وتحذيرات للمواطن من تلك

الأمراض .

ـ  وضع آليات للوقاية من تفاقم الحالات المرَضية  من خلال الفحص المبكر في للأمراض السرطانية  لاسيما سرطان الثدي .

ـ تأسيس لجنة من جميع الإختصاصات تضم أطباء كفوئين ، ويكون كل طبيب مسؤولاً عن المريض ضمن اختصاصه وترسل مذكرات للسفارات والقنصليات العراقية لغرض تأمين سبل علاجها.

ـ  أغلب الفقراء في داخل العراق يعانون ولايستطيعون دفع كلف علاجهم لأن عدداً  من الأطباء يرغمون مرضاهم على إجراء العمليات في المستشفيات الأهلية ، وهذه الطامة الكبرى . لذا يجب على وزارة الصحة الإنتباه الى هذه النقطة وتوفير الحلول البديلة .

نضع ورقة العمل هذه أمام أنظار مجلس الوزراء ووزارة الصحة و الجهات المعنية الأخرى .

 

 

 

 

 

 

اسماء محمد مصطفى


التعليقات

الاسم: أمين عويد حسين
التاريخ: 14/06/2018 16:45:16
السلام عليكم انا مواطن نازح من صلاح الدين الى محافظة السليمانية مصاب بداء الصرع ومصاب بفقدان النظر في العين اليمنى ومصاب بضعف في الجسم والعظام ولدي تقارير من دولة الهند وتقارير من العراق ولدي تقارير تثبت نسبة العجز لدي 100٪ وأنا متزوج ولدي أطفال وأعيش مع أبي وامي ولا أملك راتب من أي جهة وأناشدكم بالله أن تساعدوني للعلاج في الخارج علما أني راجعت أطباء وقالوا لي يجب اجراء عمليات لمرض الصرع في الخارج وعملية لعيني في الخارج ولا أملك سوه رحمة الله جزاكم الله ألف خير وهذا رقمي 07708213184

الاسم: محمد ماجد
التاريخ: 17/07/2017 14:18:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة والاخوات اعانكم الله على قضاء حوائج الناس
انا واخى مرضى ضمور عضلات بالجسم كله ولم نجد له علاج داخل مصر ونصحوا الاطباء بالسفر الى المانيا للعلاج وحيث هناك الجديد من التجارب والبحث فى العلاج ونحن لا نستطيع تحمل نفقات السفر او العلاج فنحن لا نقوى على الحركه وقد ذهبنا الى جميع اجهزة الدوله ولم يساعدونا بشئ ارجو المساعدة السريع وذلك لسرعة تدهور الحاله

الاسم: فاضل حسن حسين
التاريخ: 23/05/2017 19:16:13
انا مصاب بشلل رباعي نتيجة لحادث قبل اقل من 4 سنوات منذ ذلك ولحد الان صرفت على نفسي الكثير وحتى اقترضت 21 مليون دينار من اصدقائي ولم استطع ارجاعها وانا الان محتاج للعلاج خارج العراق علما ان عمري 53 سنة ولية 3 اطفال واكون مشكورا اذا ساعدتوني

الاسم: اسامه عبدالله فاضل
التاريخ: 02/09/2015 13:44:16
السلام عليكم انا شاب من العراق محافظة صلاح الدين ارجو التبرع لعلاج اخي المصاب بالوحمه في جلده وليس لدينا القدره الماليه لعلاجه ارجو الاتصال على07708966241

الاسم: محمد عبدالزهره شبوط المالكي
التاريخ: 28/08/2015 08:56:20
انا شاب من العراق انني مريض جدا اجريت عدة عمليات ولم اشفي كليا ولم اتعافه اجريت عمليات تبديل مفصل الوركين الايمن والايسر وراه فتره زمنيه رفعت المفصلين ولم اجد نتيجه او تحسن ولان امشي ضعيف جدا وعلى عكازتين والجلوس والقيام صعب جدا بالنسبه لي ارجو منكم ايها المنضمات الانسانيه او جهه اخرى لمساعدتي واطلب العون منكم شكرا لمن ينظر لرسالتي وشكرا

الاسم: ديانا
التاريخ: 10/12/2014 20:35:31
السلام عليكم اخوتي الاعزاء
انا ديانا من الموصل عمري 26 عام اعاني من مرض ضعف في العضلات لايوجد علاج في العراق والمرض يتطور في جسمي رجاء كيف اصل الى منظمات تساعدني للسفر خارج القطر اريد ان تدلوني الى الطريق الصحيح انا الان نازحة في اقليم كردستان/ مع جزيل الشكر وفائق الاحترام

الاسم: شهاب احمد صالح دخيل الجبوري
التاريخ: 18/07/2012 08:50:19
انامواطن عراقي من محافظة صلاح الدين عندي طفلة عمرها سنتين ونصف مريضة مرض التناضر الكلوي /حساسية الكلى وان علاجها في العراق غير دقيق لان الاجهزة المختبرية في العراق غير متطورةولاتعطي نتيجة صحيحة ودائما الاطباءيخطاون في اعطاء العلاج المناسب علما اني توفوالدية طفلين بهذا المرض نتيجةالخطا في اعطاء العلاج المناسب واصبحت عائلتي تعبانة نفسيامن هذا المرض وانا للة وانا الية راجعون ساعدوني في علاج ابنتي الى خارج العراق لان في العراق لايمكن معالجتها وفقكم اللة وبارك لكم في عملكم الخير هذاانقذوني وانقذو عائلتي واني لايوجد عندي مال لمعالجتها خارج العراق لان اخوتها الذين توفوا اتعبوني ماديا وانا ميسور الحال وانا اراجع الاطباء منذ تسع سنوات انقذوني بارك اللة فيكم وهذا رقم الهاتف/07703710983

الاسم: احمد الحمداني
التاريخ: 15/06/2012 11:29:50
نشكركم على جهودكم لاكن اين النتيجة

الاسم: مروه
التاريخ: 07/05/2012 16:41:38
: بالله عليكو تساعدونى في العلاج انا كان عندى فشل كلوى والحمد لله بمساعده اهل الخير زرعت كلى بس العلاج غالى عليا اوى ومش عرفه اجيبو ولازم اخدو علطول لانو علاج مناعه ولو اتمنع الجسم ممكن يرفض الكلى العلاج الى انا محتاجاه هو ساندميون 100 وساندميون 50 ومايفورتك 180 او 630 للاتصال01006223588

الاسم: احمد الشلاه الاعرجي
التاريخ: 28/03/2010 21:13:48
الاخت اسماء يا سند للفقراء والمرضى
افتقدت تعليقك على موضوعي ومقترحاتك اتمنى تقري زين وتنطيني رايك ودورك
اخوك احمد الشلاه الاعرجي\
(ماذا لو كنت معاق وجربت حياة ليست كالحياة العادية هل سيمكنك الاجابة عن هذه الاسئلة)
http://alnoor.se/article.asp?id=72865


الاسم: اسماء محمد مصطفى
التاريخ: 19/03/2010 22:28:30
اعزائي جميعاً
اشكرك لحضوركم ومشاركتكم
واعذروني لتاخري في الرد لاسباب صحية
لي عودة بإذنه تعالى

تحياتي

الاسم: حسين احمد حبيب/خانقين
التاريخ: 19/03/2010 19:29:36
بارك الله في مسعاكم...
بمناسبة اليوم الاول من شهر(نوروز)
للسنة الكردية الجديدة2710
والمصادف للسنة الميلادية21/3/2010
اقدم لكم باقات من الورود من سفوح
جبال كردستان*

الاسم: ميمون صبيح البراك
التاريخ: 24/02/2010 08:28:43
بارك الله فيك على هذه الاطلالة اول مانبدا به هو ان نعالج حالة الرشوة او الاستجداء من قبل الممرضين داخل المستشفيات والثاني ان يكون تعامل الطبيب مع المريض انسانيا بحتا هذا الاساسي في الداخل ومن بعدها نبدا بحملة جديدة الاوهي استقطاب اطباء لعلاج المرضى الغير قادرين على السفر اي المشكلة داخلية وليس خارجيةطبعا كلنا يعلم الطبيب الاخصائي لايعالج او يحول الى اجراء العمليات الابزيارة عيادته الخاصة اولا واجراء تحليلات قريبة من عيادته شرط والاشعة وهو الذ

الاسم: سيد جلوب سيد الكعبي
التاريخ: 20/02/2010 05:00:47
الاخت المبدعة ان الاهتمام بهموم الناس من الامور الانسانية وان اصحابها يمتلكون قلبا طيبا ينبض بحب الناس وان ما اريد ان اسجله فنجن امام المرض كلنا فقراء وان الناس سيما في العراق يواجهون الامراض المزمنة والامراض الاخرى بفقر حتى الغني اذا لازمه المرض فترة من الزمن سوف ينتهي به الى الفقر لغلاء الخدمات الصجية المقدمة للمواطن عن طريق المؤسسات الاهلية وان الدولة عليها ان تتبنى تقديم الخدمات للمواطنين باسعهار رمزية لانه من واجبها ذلك وبنفس مستوى الخدمات في المؤسسات الاهلية

الاسم: صبيحة شبر
التاريخ: 19/02/2010 10:46:08
الأخت العزيزة أسماء
تحية
موضوع مهم جدا ، اذ ان العناية الصحية من اهم اساسيات بناء الأوطان ، وتقدير الانسان والاهتمام بصحته يأتي في اولى سلم الضرورات ، وهناك امراض كثيرة يعاني منها الانسان العراقي ولا يجد العلاج الشافي في البلاد ، والفقراء لايمكن لهم السفر الى الخارج للمعالجة ، المقترحات التي قدمها الاخوة الاعزاء في هذا الملف رائعة وتحتاج الى الأخذ بها وتنفيبذها من قبل المسؤولين
وألف شكر لك أيتها العزيزة

الاسم: طارق عيسى طه
التاريخ: 18/02/2010 21:40:20
تحية احترام وتقدير للاستاذة المحترمة اسماء محمد مصطفى
لقد تم تشكيل منظمة في برلين اسمها منظمة برلين لمساعدة العراق شارك فيها عراقيون والمان وانني عضو في الامنظمة هذه زقد افتتحنا مركزا صحيا في سدة الهندية ولعب الدكتور
محمود الحكيم دورا كبيرا في انشاءهذا المركز الصحي حيث جمعنا اجهزة طبية للاشعة وبانيوات للمعوقين واسرة نوم وادوات غرفة جراحة وشياء كثيرة جدا حيث بعثنا الاجهزة هذه بواسطة حاويات كبيرة وهذا المركز لا زال قائما وتجرى به عمليات جراحية وبنفس الوقت مكان للولادة وارسلنا لعب اطفال كثيرة جداوبهذه المناسبة اشكر الشعب الالماني الذي ساندنا والمستشفيات التي تبرعت بالاجهزة الطبية والفضل الكبير للدكتور محمود الحكيم وعلاقاته بالاطباء الالمان,مع العلم بان اطفال المدارس تبرعوا ايضا بامكانياتهم البسيطة لاطفال العراق اتمنى ان نلقى الدعم من الحكومة الجديدة مع العلم باننا منظمة غير سياسية وغير طائفية فيها السني والشيعي والمسيحي اشكر الاستاذة مرة ثانية

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 18/02/2010 16:34:43
السيدة القديرة اسماء محد مصطفى
================================
ملف مهم للغاية وحيوي بل من الممكن أن تكون أهميته واسعة جدا أكثر من بقية الملفات لما تعانيه شرائح مجتمعنا من الأهمال في الرعاية الصحية المناسبة.
لدي مقترح بشأن آلية تطبيق الافكار الواردة بالمقال سأعرضه عليكِ شخصيا حينما نلتقي كمكتب بغداد ونناقش الامر بجدية واهتمام .

الاسم: سناء النقاش
التاريخ: 18/02/2010 16:34:22
الاخت العزيزة اسما
تحية عطرة
اشد على اياديكموان على استعداد للتعاون معكم في هذا المشروع ان تحقق ، كتبت حول هذا الموضوع عدة مرات خاصة وانني على تماس مع حالات الزملاء الصحفيين ممن تعرضوا لاحداث العنف واصيبوا بالعوق والمصابين بامراض مستعصية اذ ازودهم بكتب الى وزارة الصحة من نقابة الصحفيين العراقيين من اجل الاهتمام بهم ولكن البعض منهم يعود لي مرى اخرى يشكو مر الشكوى ، اتمنى ان يكون من بين المرشحين للانتخابات القادمة في الشهر القادم من يحمل روحا انسانية حقيقة ويفكر بالناس وصحتهم ويغير واقع وزارة الصحة نحن نحلم وعسى ان يتحقق الحلم
تحياتي لشخصكم الكريم ولاخي ابا اسماء

الاسم: سناء النقاش
التاريخ: 18/02/2010 16:06:52
الاخت العزيزة اسماء
تحية اخوية عطرة
طاب يومك وان شاء الله بخير وعافية، لاننا اليوم اذا امتلكنا العافية فنحن نمتلك انفسنا بعد ان فقدنا الكثير ، على اية حال انا اشد على ايديكم في كل مقترحاتكم ولكن هل من مجيب ؟ اشك في ذلك فقد كتبت الكثير في هذا الموضوع ولا حياة لمن تنادي واهتمامي بهذا الموضوع ياتي من خلال اطلاعي بشكل مباشر على حالات الاخوان والزملاء الصحفيين المعوقيين والمصابين من جراء احداث العنف والمصابين بالامراض المستعصية حيث اعد لهم كتب تاييد الى وزارة الصحة للاهتمام بهم وتقديم الخدمة العلاجية اللازمة ولكن اغلبهم يعودون لي مرة اخرى يحملون شكوى مريرة مما يجعلني اتالم ولكن لااتراجع في مساعدتهم لذا فاي مقترح فعال ويخدم الجميع نحن معه وعلى استعداد للمشاركة فيه وخدمة الاخرين ولعل احلامنا تتحقق في يوم ما وتكون الصحة تاج على رؤوس الجميع فقراء واغنياء واتمنى ان يكون من بين المرشحين للانتخابات طبيب يحمل الروح الانسانية ويدفع بوزارة الصحة الى امام وان استطاع ان يغير الواقع الصحي فاننا سنحني اجلالا وتكريما له كل يوم . شكرا لك لاثارة هذا الموضوع المهم
تحياتي لك ولابا سما الوردة
سناء النقاش

الاسم: حيدر الاسدي
التاريخ: 18/02/2010 13:51:07
السلام عليكم
تحية اخوية
للزميلة والاخت
اسماء محمد مصطفى

ساضع تعليقي على عجالة هنا
رغم اني اؤمن ان التغير واصلاح القطاع الصحفي ووجود صيغة والية لعلاج الفقرى والمرضى المحتاجين ، هو له مقدمات وهو ان يكون من تنفذ على مصادر القرار في هذا القطاع هم اناس حقا يهتمون بهذه الشريحة وبمصلحة الفرد العراقي ويريدون خدمة الناس باخلاص وجد ،

العراق يعاني من قلة اجهزة وهذا واضح للعيان

اتعلمين ان والدي يحتاج عملية تغير شرايين ووضع اصطناعية بدلا من الطبيعية التالفة ،

وهي عملية كبرى وصعبة جدا تحتاج فتح صدر
وللان حوالي سيقارب السنة من تاريخ اكمال الفحوصات وضرورة تحديد موعد العملية
وللان مستشفى ابن البيطار ببغداد
لم يحددوا الموعد ؟؟؟؟
يعني المريض العراقي يبقى يعاني ويجهد جسده
وقد يتفاقم امرض
ومسالة التاخير حاضرة عند الاطباء وادارات المستشفيات

والاعذار التي سمتعها من هناك
عدم وجود خيوط عملية خاصة لهكذا عمليات !!!!!
وغيرها وغيرها
خذي مثلا في البصرة لدينا عندما يراجع المريض
لايجد حتى ابسط الادوية الصحية
ويلجا لشرائها من خارج المستشفيات
وهناك اكر اخر وهو ان الاطباء الذين يعملون في العيادات

ايضا اغلبهم او لنقل جزء كبير منهم
ياخذون اجرة كبيرة جدا جدا وهي ما تسمى بالعيادة او الكشف عن المريض ، ويكتبون له ادوية كلها تخمينية وليست العلاج نفسها اي مبنية على احتمالات تخفيف الالم وما شابه ، الكثير الكثير من الامور التي علممتها من زملائي الاطباء ..والكلام كثير وكثير ...

يراد لنا عاملون بالقطاع الصحي مخلصون قبل كل شيء...
وحيتاج الاهتمام بهذا الجانب ،ووضع من ضمن ميزانية
هذه الوزارة جزء كبير لعلاج المحتاجين والفقرى
ونحتاج ان يكون تعاون مع المنظمات الانسانية لغرض تقديم المساعدة للفقراء .....اسف على العجالة في الكتابة والاطالة ....اتمنى ان يهتمون اكثر بهذا القطاع المهم
لان العراقيون عانوا كثيرا ومن كل الجوانب .....
تحية لك لرعايتك هذا الملف
دمت بخير عراقية ....




حيدر الاسدي

البصرة

الاسم: أسماء محمد مصطفى
التاريخ: 18/02/2010 09:07:16
الاخت القديرة زكية المزوري
تحية احترام
اشكرك لمبادرتك ، وبالفعل اتمنى تعاون مكتب النور في بغداد ، ليأخذ الموضوع طابعاً رسمياً باسم مؤسسة النور ، وليس عبارة عن جهود شخصية فقط

تحياتي دائماً

الاسم: زكيه المزوري
التاريخ: 17/02/2010 22:41:42
الاخت والزميله اسماء محمد مصطفى .. جزاك الله الف خير على تبنيك لهذا الملف الهام والذي يخص شريحة كبيرة وواسعه من المظلومين والمقهورين ممن صمت عنهم الاذان وعمت عنهم العيون ونامت عنهم الضمائر .. واعدك بمناقشة هذا الملف مع الاستاذ عامر رمزي مدير مكتب النور في بغدادفي اجتماعنا القادم وسأتكفل بنفسي مناقشته مع اعلام وزارة الصحة في بغداد حيث ساضع كل اقتراحات الزملاء والزميلات امام وزير الصحة شخصيا ..
كما اضيف مقترحي بتبني دوائر الصحه في كل محافظة للحالات المرضيه المستعصيه لتسهيل علاجها خارج الدوله وبدعم خاص من مجلس كل محافظة ولرفع الضغط والزخم عن وزارة الصحه في بغدادللحد من ركود ملفات المرضى على رفوف الوزارة وموت الآف الحالات بسبب اهمال وتأخير علاجها
ودعائي لكم بالتوفيق

الاسم: أسماء محمد مصطفى
التاريخ: 17/02/2010 17:50:54
اعزائي الافاضل
تحية تقدير لكم جميعا
وعذراً لتاخري في التعقيب نظراً لانقطاع النت طوال يوم امس ونهار هذا اليوم ايضا ،
اشكركم
واشكر تفاعلكم مع الموضوع
وبالنسبة الى عتب الاخ ثامر الصفار على الاخوة الكتاب والكاتبات لعدم اشتراكهم بالملف ، اقول ان لكل كاتب عذره إن لم يكتب في هذا الملف ، وكذلك له اهتماماته في الكتابة .

اني بانتظار موقف مكتب النور في بغداد بشأن تقديم الملف بشكل رسمي الى مجلس الوزراء ووزارة الصحة .

تحياتي

الاسم: عبد الهادي البدري
التاريخ: 17/02/2010 11:32:05
شكرا لك قد ساهمنا كما وعدناك اول مره...

نتمنى مزيدا من مواصلة العطاء لهذا الشعب
مباركة جهودك..

الاسم: سامي الشواي
التاريخ: 17/02/2010 04:17:07
المبدعة ام سما
تحية طيبة
شكرا لك على هذا الملف الرائع واتمنى لك النجاح والتوفيق
تحياتي

الاسم: ثامر الصفار
التاريخ: 16/02/2010 22:21:28
استميح الاخت المبدعة اسماء عذرا لكي اعتب من خلال صفحتهاعلى الاخوة والاخوات كتاب وكاتبات موقع النور واقول

يقال ان اكثر الناس تاثرا واحساسا بالقيم النبيلة هم المبدعون والمفكرون امثالكم ايها الاحبة المحترميين..ولكن مع ذلك لم ارى الاهتمام اللازم من حظراتكم بهذا الملف الانساني
المهم ....وارجوا ان لا يؤثر يأسئكم من الحكومة على تحقيق نجاح هذا المشروع فنحن جميعا نستطيع ان نوفر الدعم لهذا المشروع من خيار العراقيين وما اكثرهم واكرمهم لذا ارجوكم انظموا الى هذه الحملة النبيلة لغرض تاسيس جهدا مدنيا رائعا غايته مرصات الله تعالى وخدمة اهللك الطيبين وارجوا من حظراتكم ان تضموا اصواتكم الشريفة لصوت اخوكم وان نتوجه جميعا الى الاخ الكريم السيد احمد الصائغ ليوجه باستثناء هذا الملف النبيل من الرفع الالكتروني ليعطي بذلك متسع اكثر اليكم جميعا وكذلك للاخوة المسئولين في العراق والذي زودت الكثير منهم بروابط هذا الملف لغرض دعمه ومساندته...لذا ارجوكم يا احبتي احشدوا الجهود من اجل فقراء العراق ودعم هذا المشروع النبيل
ثامر الصفار

الاسم: كريمه مهدي
التاريخ: 16/02/2010 19:18:36
عزيزتى ام سما طاب يومك

اتمنى ان تاخذ مقترحاتك بالجديه من قبل القائمين على المؤسسات الصحيه خدمه لفقرائنا ومرضانا
شكرا لروحك الطيبه
تحياتى لك ولزميلنا المبدع ابو سما

الاسم: محمد شفيق
التاريخ: 16/02/2010 16:36:32
تحية طيبة

السيدة الفاضلة اسماء محمد مصطفى

سوف تدخلين التاريخ من اوسع ابوابه وسوف تكسبين قلوب الناس ومحبتهم جميعا وياحبذا لو ترشحيين للانتخابات سوف اصوت لكي كما يقولون ( بالعشرة ) في الحقيقة هو موضوع جيد جدا وجريء للغاية ومع الاسف لم يتعرض له الاخوة الصحفيين والكتاب رغم اهميته البالغة وياحبذا لو فعل هذا المشروع في صفحة منبر المشرق .. اتمنى لكي ولجميع الاخوة والاخوات المساهمات كل التوفيق والنجاح لخدمة العراقيين والانسانية ... تقبلو اجمل تحايتي

الاسم: يعقوب عراق
التاريخ: 16/02/2010 16:31:24
السلام عليكم

اتوجه بجزيل الشكر والتقدير الى السيدة الفاضلة اسماء لطرحها هذا الموضوع المهم .. واروي لكم هذة الحادثة لتعلمون حجم الكارثة الانسانية التي يمر بها العراق . احد الاصدقاء يروي لي بأن زوجته اجبرتها الطبيبة ان تجري عملية الولادة في احدة المستشفيات الاهلية لان زوجته مصابة بمرض السكر والظغط معا وهذا يؤثر على صحتها وربما تفقد حياتها واكتشفنا ان المولود هو ( منغولي ) قبل ان يولد ولقد كلفت هذة العملية ومع اجور المستشفى قرابة 3 مليون دينار عراقي والطبيبة هي اشهر من نار على علم ولا تجري العمليات المستعصية الا في مشفاهه الخاص ( الاهلي ) شكرا لكم ولكل من يساهم في طرح هذا الموضوع ونرجو من الجهات المعنية بهذا الامر رحمة المريض ( الفقير ) تحايتي لكم جميعا

الاسم: د. فضيلة عرفات محمد
التاريخ: 16/02/2010 16:18:49
إلى الصديقة الغالية أسماء الوردة
أجمل التحايا مهداة لك يا غالية
كيف الحال وكيف الأهل
دائما أسماء إنسانة رائعة شكرا إلى روحك الطيبة واسماء دائما تقدم لنا الملفات الإنسانية التي تهتم بشرائح المجتمع مع تقديم المعالجات السليمة أتمنى من الجهات المسؤولة تنفيذها ...........؟
مع محبتي فضيلة

الاسم: عدنان طعمة الشطري
التاريخ: 16/02/2010 10:52:11
سيدتي العزيزة اسماء
انت تمشين مع الجميع لكن خطواتك وحدك في عالم الحقيقة والابداع .. مودتي

الاسم: علي حسين عبيد
التاريخ: 16/02/2010 08:16:51
من واجب البرلمان أن يشرّع قانونا ملزما للسلطة التنفيذية يتعلق بمعالجة الحالات المرضية المستعصية سواء داخل العراق او خارجه، هذا الموضوع يحتاج الى حملات اعلامية مكثمة تشترك فيه منظومة الاعلام الوطنية بكل نواعهالا سيما الفضائيات والاعلام عموما
كما يجب ان تكون هناك وسائل ضاغطة بهذا الاتجاه كون المسألة تحتاج الى جهد جماعي كبير يشترك فيه الكل لتتكون قوة ضاغطة على البرلمان والحكومة بهذا الاتجاه وربما نحتاج الى ورقة عمل وبرنامج مخطط مسبقا في هذا الاتجاه
مع التقدير لكل الجهود المشاركة في هذا الملف الانساني الوطني الهام

الاسم: احمد الامين
التاريخ: 16/02/2010 07:32:56
سيدتي الفاضلة بارك الله بجهود كل عراقي شريف عينه على ابناء بلده ويسعى لرفع المعاناة عنهم وما احلى الافكار التي طرحت بذلك ونرجو ان تكرى النور للتحقيق بجهود الخيرين

الاسم: شهاب احمد محمود
التاريخ: 16/02/2010 07:22:30
المقترحات رائعة جدا واشد على كل من ساهم بهذا الملف ولكن هل هناك استجابة من قبل الحكومة اشك في ذلك

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 16/02/2010 03:58:06
موضوع مهم يا ام سما
ياترى هل ثمة من ينتبه الى الفقراء
ومازال السراق واصحاب الاهواء والمزاجات يؤسسون ويرسمون بعيدا عن كل مايخدم المواطن الطريق الى الاثراء
الكلام كثير
شكرا

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 16/02/2010 03:57:27
موضوع مهم يا ام سما
ياترى هل ثمة من ينتبه الى الفقراء
ومازال السراق واصحاب الاهواء والمزاجات يؤسسون ويرسمون بعيدا عن كل مايخدم المواطن الطريق الى الاثراء
الكلام كثير
شكرا

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 16/02/2010 00:30:14
مبدعتنا الكبيرة اسماء محمد
ما اروعك
ان هذا الملف بحق له الاثر الكبير على حياة ابناء شعبنا اذا طبقت المقترحات ودرست بعناية
اتمنى لك النجاح الدائم والموفيقية
دمت تالقا
احترامي
مع تقديري

الاسم: ثامر الصفار
التاريخ: 15/02/2010 21:21:28
الاخت الاصيلة
طابت اوقاتكم
موضوع خيري ومهم كالذي ننشهد يحتاج الى جهه رصينة وذات مصداقية و لا يوجد افضل من مؤسسة نور الثقافية..وخصوصا ان كل مريدي النور طيبين وخيرين ومستعدين لبذل الكثير من الجهود لخدمة العراق واهله..واحسن فرصة لنرى في موضع التطبيق المثل القائل (بدل ما تلعن الظلام اشعل شمعة)
فتعالوا نحول كل قصائد الحب وكل الابداعات الثقافية الى ارض الواقع ونحول الامنيات والاحلام الى حقيقة عملية فاعلة
واعلموا جميعا تكلمنا ونظرنا جميعا وجاء الوقت لنعمل لخدمة الفقراء والمرضى وبذلك نقدم دليل على اننا حقا عراقيين عمليين وليس بيايعي كلامي
اخيرا اسماء محمد مصطفى انحني لكي اجلال على هذه المشاعر الطيبة وكيف لاتكون طيبة وهي معجون بطين دجلة والفراتا




5000