..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
إحسان جواد كاظم
.
.
د.عبد الجبار العبيدي
.
.
رفيف الفارس
.......

 
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


رسائل على طبق زنود الست الى عائلة النور

د. رحيم العراقي

 

كثيرة هي الرسائل والإتصالات الهاتفية التي إستقبلتها بعد عرض فوازير ((زنود الست)) على شاشة الشرقية واغلبها تشيد وتهنئ بإنجاز أول فوازير عراقية .. وبعضها أشار الى مواضع الضعف بشكل منطقي وبنـّاء.. ولتبيان موقفي عبر منتدانا المعطاء إرتأيت أن أنشر إجاباتي على بعض هذه الرسائل لكون اغلب المراسلين والمتصلين من أعضاء مركز النور.. مع وافر محبتي...   

1

العزيز ........ 

بإعتباري صاحب فكرة و مؤلف هذا العمل أرى أن المخرج إقترف أخطاء كثيرة في هذه الحلقة لا تقل عن فداحة أخطائه في الحلقات السابقة ..ومن بينها :أن موديلات اواخر الستينات وبداية السبعينات كانت الزلوف والتشارلستون للرجال والميني جوب والثياب القصيرة للنساء عدا ثوب البيت - الميكسي الطويل - ولم تعتمر العراقية القبعة منذ الخمسينات وبالنسبة للسياق التاريخي لم تكن سيتا مشهورة في البصرة قبل رحيلها فقد كانت في بدايتها ولم تنل الشهرة قبل مشاركتها بأوبريت بيادر خير مع فؤاد سالم وشوقية والذي غادرت البصرة بعد تقديمه ..ولم تصل سيتا الى الصف الأول مع المغنيات مائدة نزهت وانوار عبد الوهاب وغيرهن لمحدودية صوتها وقلة أعمالها.. وهناك اخطاء أخرى تخص حذفه لمشاهد جميلة ومهمة في ترتيب الأحداث..
لقد كتبت حلقة سيتا هاكوبيان بحرص شديد ولم أضع على رأسها تاج الريادة ولكني أشرت وبصورة غير مباشرة الى انها أول المطربات على مستوى الأغاني الخفيفة لعدم قدرتها على إداء الأنغام والمقامات الصعبة..وكان لها الموقف المشرف في عدم مغادرة العراق مع زوجها المبدع عماد بهجت كمسيحيين الى أن بلغ السيل الزبى..
لست ضد العمل ..ولكنني ضد إستخدام النساء والأقزام كوسيلة للإثارة والضحك دون تبرير وسبب درامي..

مؤلف فوازير زنود الست
-
ليست فوازير بعد الكشف عن أسماء المطربات والمطربين!!!!!!!!-

  

2

شكرا ست ............ على الإطراء


ولكن مايؤلمني هو أنه كان بالإمكان أن يكون العمل أفضل كثيراً مما كان
وكان عليهم الرجوع إليَّ قبل حذفهم أجمل وأهم المشاهد ..وهذا ما ينص عليه العقد
وقبل وضع عبارات سطحية لا تعبر عن الشخصيات والتي نالها التهميش والتسطيح هي الأخرى..
..
ولا انكر أن دالي أجادت في الغناء والتمثيل ..كما أجاد المخرج في سينوغرافيا وإيقاع العرض..
أكرر شكري و تقديري

  

3

شكراً عزيزي وزميلي ............... على ما أبديت من ملاحظات


وأتفق معك كثيراً.. وبالنسبة لحلقة المنلوجست عزيز علي بتر المخرج بقية
المشاهد التي تظهره في عهد عبد الكريم قاسم ومابعده..كما أنه أظهر بقية
المشاهد وهي ساكنة ولا تقول شيئاً بعد قطع الجمل الحميمة والصميمة والمعبرة منها..
كنت اتمنى تقديم عملٍ مسلٍ هادف ينصف المبدعين ممن رحلوا عن دنيانا أو عن ذاكرتنا ويرسم
الإبتسامة في الوجوه دون زعيق وتهريج ويحترم ذكاء وذوق وثقافة الاخرين..فهل وُفقت..؟
..
أكرر بالغ تقديري لملاحظاتك المنطقية..


 

د. رحيم العراقي


التعليقات

الاسم: د. رحيم العراقي
التاريخ: 01/09/2012 12:57:08
الزميل يحي مجلي ..
تحية طيبة..رغم ان تعليقك كان موجهاً للشاعر الشعبي الشهيد رحيم المالكي و ليس لي..إلا أني أود أن أتقدم لك بالشكر لإهتمامك بالموضوع..و في ذاكرة حاسوبي و درج مكتبي توجد عدة برامج منوعة أو مسلسلات فوازير عن مطربي الريف و المطربات العراقيات وآخر عن الأفلام العراقية.. ولكني لم أتقدم بها الى أي منتج أو قناة تلفزيونية بعد صدمتي بتنفيذ قناة الشرقية السيء لعملي السابق.. تقبل خالص ودي..

الاسم: يحيى مجلي
التاريخ: 31/08/2012 15:06:21
كنت اتمنى ان اكون مخرجها

الاسم: يحيى مجلي
التاريخ: 31/08/2012 15:04:32
الى د.رحيم المالكي
جميل ان ننتج عملأ دراميا على شكل فوازير او بأي شكل كان طرحه( فكرة رائعة) للأستذكار ..هو انصاف المبدعين العراقيين خصوصا الذين قدموا شيئا جميل على الساحة الفنية آنذاك ،
وبتعدد الصنوف الفنية..هذه المرة تأريخ الغناء العراقي( ولو، لم تعطي اهمية لجوانب مهمة في حياة كل من تناولته )في عملك الأول زنود الست
وكأنما كان التركيز على ماتستطيع ان تقدمه دالي
اتمنى ان تتناول في اللاحق من اعمالك حياة الرواد في المسرح او التشكيل او الرياضة
وبهذا ستكون سلسلة طرح، عن تأريخ المبدعين الأوائل..ارجو ان تفرض رأيك فيما تنتج لتكتمل رسالتك ،ولاتسمح بقطع المهم في غايتك المقصودة
تقبل مداخلتي ..

الاسم: د. رحيم العراقي
التاريخ: 30/09/2010 07:37:39
شكراً سيدتي الفاضلة أم علي..
من المؤمل أن يعاد تصوير زنود الست بعد ان أبدت بعض الفضائيات إهتمامها بذلك وبشكل لايخرج عن النصوص المكتوبة ولا ينتهك الحقائق التاريخية ولا يسئ لمبدعي تراثنا الغنائي..خاصة وان الشرقية ما تزال تحتجز50% من اجوري بحجة منحها للخبير الدرامي والباحث المختص في الفلكلور العراقي زهير محمد رشيد( كما اكدالسيد علاء الدهان مدير الشرقية العام) وما يزال الفنان زهير محمد رشيد ينكر ذلك.ومابين علاء وزهير..ضاعت أجورالفوازير.
..و هناك فوازير اخرى أتمنى أن تجد طريقها الى الشاشة عبر السومرية وهي من نتائج اللقاء المثمر الذي جمعني بالسيدشفيق مديرها العام أثناء زيارته لدبي.وعلى طاولة المخرج المبدع صلاح كرم بعض الأعمال الدرامية والإستعراضيةالتي كتبتها مؤخراً ومن بينها فوازير :( سلطنة ) و( إخوان الريف ) .. وهناك فوازير لقناة الحرية.. علماً أني أرسلت لصديقي و زميلي العزيز د. عبد الكريم مدير عام شبكةالعراقية ذات الفوازير و وعدني بان يقرأها قبل أكثر من عام..وإعتذر عدة مرات لضيق وقته.. وفي هذا إجابة على سؤالكِ : لماذا تعاملتم مع الشرقية..؟. تقبلي وافر محبتي..

الاسم: ام علي
التاريخ: 29/09/2010 14:21:18
نرجو اعادة انتاج هذي الفوازير لحساب قناةاخرى وبكادر فني آخر جديد ملاحضه للدكتور رحيم العراقي تفاجأ الجميع بتعاملك مع قناة الشرقيه كما تفاجأنا بتعامل كريم العراقي مع نفس القناة في المرة السابقه قي الاغنيه الرياضيه التي لاقت نجاح في وقت سابق وشكرا

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 14/10/2009 11:19:24
الى رحيم العراقي منذ فتره وانت تشتم العاملين في برنامج زنود الست وتتهمني بلتهريج ( بالتهريج) واني حذفت المشاهد واني اخذت اجورك من الشرقيه وهنا اود ان اوضح بعض الامور اولا_ الحلقات التي كتبتها انت موجوده لدى قناة الشرقيه والقناة رفضت العمل وانا لم اكون (أكن ) موجود وكلفت من قبل القناة بكتابة المشاهد وقلت لهم والله يشهد على ما اقول بان السيد رحيم العراقي هو الؤلف ( المؤلف ) والمخرج مهند ابو خمره موجودوالاخ علي جعفر السعدي موجودوانت يارحيم من اختار عدي عبد الستار والنص موجود اما الحلقات التي انتقدتها فهي من تأليفك وقلت لك النص موجودوانا لم أأخذ اجورك المتبقيه وهذا الكلام عيب عيب عيب وقولك الممثل الفلسطيني زهير محمد رشيد فأنا اتشرف كوني فلسطيني ولكني عراقي عراقي عراقي واحب العراق واهل العراق فانا ولدت في العراق وانتمي للعراق وانا اعرف لماذا تذكر هذا يارحيم وانا معروف وانت معروف ومع الاسف انت شقيق المبدع الكبير كريم العراقي وعموما تاكد يارحيم يا عراقي بس بلاسم (بالإسم) انا لم اتدخل بلعمل ( بالعمل ) وانا اختلفت مع المخرج مهند ابو خمره بكثير من الامور ولكني لم ا تهجم على احد وانا اعترف هنا باني كنت مخطئا عندما دافعت عنك واقول باني لم ااخذ اجورك والشرقيه موجوده وهل يعقل ان الشرقيه تاخذ اجورك يا رحيم واخيرا فانا مستعد للضهور ( للظهور ) معك على اي قناة تلفزيونيه لتوضيح الامور وليعذرني الاخ الاستاذ كريم العراقي ونا( انا ) متاكد بانه لا يرضى عن رحيم وشكرا للاخوه العاملين في مركز النوروكل الاخوه اللذين ( الذين ) بعثو (بعثوا) بتعليقاتهم حول هذا الموضوع اخوكم الفنان زهير محمد رشيد

..........................................


بإختصار شديد ..يا زهير محمد رشيد:
لقد حذفتم أهم المشاهد وإستبدلتموا بعضهاالآخر بمشاهد تهريجية لا علاقة لها بمجرى الأحداث وصفات الشخصية.. وتستطيع الإطلاع على آراء من شاهدوا العمل او قارنوا بين النص الأصلي ونص العرض ( هذا فيما لوكان ثمة نصاً للعرض )..وأخبرني السيد الدهان مدير الشرقية وكذلك المخرج بان ذلك تم على يديك وإنك إستلمت 50% من أجوري وتستطيع التاكد من الدهان ومن سندات وشيكات الصرف ..(هذا فيما لو كنت غير متاكدً من ذلك)..
- إذا كنت تعتبر مناداتي إياك بـ ( الممثل الفلسطيني ) شتيمة فماذا تكون( رحيم العراقي بلاسم وتقصد:بالإسم)..؟
- نصحني كثيرون وقالواأن الشرقية ( إيدها طايله ) و سوف تثير المتاعب لك وتحرك ضدك من لا قدرة لك ولا وقت ولا مزاج على مواجهتهم..ولكن السيف سبق العذل..
- أخيراً ..أشكرك على تعديل وتنقيح نص زنود الست و ردا على ذلك قمت أنا بتعديل نص الرد الذي كتبته أنت.. مع وافر تقديري..






الاسم: الفنان زهير محمد رشيد
التاريخ: 14/10/2009 07:52:55
الى رحيم العراقي منذ فتره وانت تشتم العاملين في برنامج زنود الست وتتهمني بلتهريج واني حذفت المشاهد واني اخذت اجورك من الشرقيه وهنا اود ان اوضح بعض الامور اولا_ الحلقات التي كتبتها انت موجوده لدى قناة الشرقيه والقناة رفضت العمل وانا لم اكون موجود وكلفت من قبل القناة بكتابة المشاهد وقلت لهم والله يشهد على ما اقول بان السيد رحيم العراقي هو الؤلف والمخرج مهند ابو خمره موجودوالاخ علي جعفر السعدي موجودوانت يارحيم من اختار عدي عبد الستار والنص موجود اما الحلقات التي انتقدتها فهي من تأليفك وقلت لك النص موجودوانا لم أأخذ اجورك المتبقيه وهذا الكلام عيب عيب عيب وقولك الممثل الفلسطيني زهير محمد رشيد فأنا اتشرف كوني فلسطيني ولكني عراقي عراقي عراقي واحب العراق واهل العراق فانا ولدت في العراق وانتمي للعراق وانا اعرف لماذا تذكر هذا يارحيم وانا معروف وانت معروف ومع الاسف انت شقيق المبدع الكبير كريم العراقي وعموما تاكد يارحيم يا عراقي بس بلاسم انا لم اتدخل بلعمل وانا اختلفت مع المخرج مهند ابو خمره بكثير من الامور ولكني لم ا تهجم على احد وانا اعترف هنا باني كنت مخطئا عندما دافعت عنك واقول باني لم ااخذ اجورك والشرقيه موجوده وهل يعقل ان الشرقيه تاخذ اجورك يا رحيم واخيرا فانا مستعد للضهور معك على اي قناة تلفزيونيه لتوضيح الامور وليعذرني الاخ الاستاذ كريم العراقي ونا متاكد بانه لا يرضى عن رحيم وشكرا للاخوه العاملين في مركز النوروكل الاخوه اللذين بعثو بتعليقاتهم حول هذا الموضوع اخوكم الفنان زهير محمد رشيد

الاسم: الفنان زهير محمد رشيد
التاريخ: 14/10/2009 07:51:42
الى رحيم العراقي منذ فتره وانت تشتم العاملين في برنامج زنود الست وتتهمني بلتهريج واني حذفت المشاهد واني اخذت اجورك من الشرقيه وهنا اود ان اوضح بعض الامور اولا_ الحلقات التي كتبتها انت موجوده لدى قناة الشرقيه والقناة رفضت العمل وانا لم اكون موجود وكلفت من قبل القناة بكتابة المشاهد وقلت لهم والله يشهد على ما اقول بان السيد رحيم العراقي هو الؤلف والمخرج مهند ابو خمره موجودوالاخ علي جعفر السعدي موجودوانت يارحيم من اختار عدي عبد الستار والنص موجود اما الحلقات التي انتقدتها فهي من تأليفك وقلت لك النص موجودوانا لم أأخذ اجورك المتبقيه وهذا الكلام عيب عيب عيب وقولك الممثل الفلسطيني زهير محمد رشيد فأنا اتشرف كوني فلسطيني ولكني عراقي عراقي عراقي واحب العراق واهل العراق فانا ولدت في العراق وانتمي للعراق وانا اعرف لماذا تذكر هذا يارحيم وانا معروف وانت معروف ومع الاسف انت شقيق المبدع الكبير كريم العراقي وعموما تاكد يارحيم يا عراقي بس بلاسم انا لم اتدخل بلعمل وانا اختلفت مع المخرج مهند ابو خمره بكثير من الامور ولكني لم ا تهجم على احد وانا اعترف هنا باني كنت مخطئا عندما دافعت عنك واقول باني لم ااخذ اجورك والشرقيه موجوده وهل يعقل ان الشرقيه تاخذ اجورك يا رحيم واخيرا فانا مستعد للضهور معك على اي قناة تلفزيونيه لتوضيح الامور وليعذرني الاخ الاستاذ كريم العراقي ونا متاكد بانه لا يرضى عن رحيم وشكرا للاخوه العاملين في مركز النوروكل الاخوه اللذين بعثو بتعليقاتهم حول هذا الموضوع اخوكم الفنان زهير محمد رشيد

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 07/09/2009 08:16:47
رغم ان شقيقي كريم العراقي لا يحمل الدكتوراه كما كتبت بل دبلوم في علم نفس الطفل من معهد المعلمين ببغداد..
فأنا أشكرك جداً يا صديقي - أعتقدبأن إسمك محمد علي عمران وليس محمد عاي عمران كما كتبت- مع وافر إمتناني.
و..أخيراً وبعد ظهور صورة ناظم الغزالي بعيدة عن ملامحه و حقيقته المعروفة ووقفته الشامخة وعن التفاصيل والأحداث المهمة في حياته الثرة والثرية وإختصار المشاهد التي حرصت على تضمينها هذه التفاصيل في مشهد فقير يتحدث فيه العازف خضر الياس عنه بصورة مرتبكة تخلو من التسلسل المنطقي والدرامي إختصاراً للوقت والجهد شأنه شأن حلقة المنلوجست المناضل عزيز علي .. وظهور الرائدة زكية جورج بشكل لا يمت بصلة لحقيقتها ولا يتضمن أهم المحطات فيها ومن بينها زواجها من رائد الأغنية العراقية الحديثة صالح الكويتي الذي أظهره المخرج وهو يدربها على إتقان أغنية سبق وأن غنتها في المشهد السابق !!! و الذي جرفته مؤامرة تهجير اليهود من العراق والتي إستبدلها الرقيب والخبير الدرامي الفلسطيني زهير محمد رشيد بمؤامرة عاشق عجوز متصابي لعب هو دوره يحرض عليه أحد شقاوات بغداد ولعب دوره الممثل البدائي عدي بسبب حبه لها أو شئ آخر لم تتضح معالمه بسب ضبابية الطرح وتراكم التهريج .. بعد هذا كله أعلن يأسي وعجزي عن مواصلة الكتابة عن هذا البرنامج المؤلم وقد بلغ حلقته الرابعة عشرة وأترك ذلك للمشاهدين فهم أصحاب الشأن وأصحاب الذقن الذي يُضحك عليه بأسم الترفيه والتسلية..

الاسم: محمد عاي عمران
التاريخ: 06/09/2009 20:57:56
الى الدكتور كريم العراقي.......
تحيه طيبه
شيء جميل ان تنتج عمل دراميا الى ابناء وطنك المساكين رمضان كريم وشكرا.....

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 03/09/2009 11:18:23
الأستاذ علي جواد
أنا مثقل بخيبة أملي..
يكفيني حزناً ما حدث في حلقة الأمس وهي الخيبة الثانية عشرة وكانت ضحيتها الفنانة الراحلة وحيدة خليل رائدة الأغنية الريفية..فقد رأيتها في قريتها البصراويةبدون شيلتها وعبائتهاوثوبها الفضفاض ..وهي تجول بوقاحة وجرأة في قرية أوربية تزدحم بنساء يعتمرن القبعات ويجلن في الشوارع ويقابلن عشاقهن على الأرصفة.. وتختفي أهم الأحداث في حياتها لتعيش أحداثاً عادية لاطعم لها ولا رائحة ولاسند تأريخي..أما الكوميديا والتي كانت تعتمد على صراخ وعويل الممثل الفطري عدي عبد الستار في الحلقات السابقة فقد إعتمدت في هذه الحلقة على إطلاق الأسماء الغريبة على الشخصيات وعلى السخرية من طالب الطب (شفتور ) أو ( شمتون )..وليت من تلاعبوا بنص الحلقة يعلمون ما كان عليه طلبة الجامعات العراقية في ذلك العهد من أناقة ولباقة وثقافةعامةومهنية ..ولكن..
عليمن ياكَلب تعتب عليمن
هويت وجربت وأمنت بيمن..؟

الاسم: علي جواد
التاريخ: 03/09/2009 00:18:57
الدكتور الفاضل
فكرة جميلة ولطيفة ان نستدكر دعائم الفن العراقي لكنها وللاسف كانت اساءة للموروث الثقافي العراق من خلال الاستخفاف بالشخصيات الفنية الرائعة بصورة اشبه بالسخرية مجموعة من اخطاء اعتمدت على الاساءة والموروث الثقافي والا كيف تسمح لشخص لادراية له بالموروث العراقي ان يصحح ويعدل نصوص وتاريخ وموروث وارث يمتد لسنين طويلة اجهز عليها زهير محمد وعدي
كانت احلامك اكبر من الطموح فكان العمل يفتقر لكل المقومات من تغير اللحن وتلاعب بمخارج الحروف

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 02/09/2009 10:30:24
عزيزي المخرج القدير فلاح زكي..
شكراً لإهتمامك
وسامحني فانا بحالة مزاجية سيئة بعد مشاهدتي للحلقة الحاديةعشرة من زنود الست وكان من المفروض أن تتناول حياة الفنانة الكبيرة عفيفة إسكندر ولكن إعجاب المخرج بالنكتة القديمة التي تكرر نشرها في أكثر من ثلاثين موقعاًمنذ عام 2000 ومفادها :إن أحدهم قال متفاخراً لصديقه: أنا أجبرت زوجتي على الركوع على الأرض..؟
فسأله الصديق:كيف..؟ لماذا..؟
أجاب: إختبأت منها تحت السرير فركعت لإخراجي..
إعجاب مخرج الفوازير بهذه النكتة جعله يقطع زنود و أحداث الحلقة لتتماشى مع النكتة التي أدخلها دون مناسبة ولا تناسب إليها..فجعل من عفيفة إسكندر زوجة تضرب زوجهاغير المحترم ومن الزوج العازف الأرمني إسكندر إسطيفان رجل مسخ ومهزوز و ضعيف الشخصيةوهذا عكس الحقيقة..فالرجل كان محترماً وما تزال الفنانةة عفيفة إسكندر تذكره بكل إحترام واصفة إياه بالزوج والمربي الفاضل..من ناحية أخرى تتمتع عفيفة اسكندر إضافة إلى قدراتهاالموسيقية العالية وصوتها العذب المتميز بثقافة جيدة وذائقة عالية وقدرة على تمييز قصيدة الشعر العربي ولماسافـرت للقاهرة عام 1935 وتعرفت على المازني و ابراهيم ناجي وغيرهما من المثقفين فأطروا عليها كثيراً ..ولا أدري لماذا حذفوا المشهد القصير الذي كان يشير الى ذلك ...؟ ألأنه لا يتماشى مع نكتة الركوع على الأرض..؟ مهزلة والله..!! ..ولحسن حظ الشرقية أن زواج الفنانة عفيفة إسكندر والعازف الكبير إسكندر إسطيفان الذي إستمر سبع سنوات لم يتكلل بالأولاد ..ولولا ذلك لطالبوا الشرقية بالإعتذار و رد الإعتبار...

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 01/09/2009 13:51:54
الأعزاء:الشاعرة إبتهال بليبل
الأديب : سجاد سيد محسن..
الصديق : حيدر عاشور: شكراً لكم..
أقدر كثيراً إهتمامكم..
ويسعدني أن الحلقة العاشرة من زنود الست ظهرت كما كتبتها ولم تنل من التشويه سوى القليل..أكرر تقديري.

الاسم: إبتهال بليبل
التاريخ: 31/08/2009 20:22:35


سيدي الفاضل
حقيقة انا جدا شاكرة اليك على هذا النص وبعدا عن كل شيء فهو بحد ذاته شيء جديد على الساحة الفنية العراقية رغم كل ما يقال وتقول فانا اجده اجمل شيء قدم هذا الموسم على الساحة كفكرة طبعا اما عن ما حصل ويحصل فهذه امور اخرى ربما ستكون فيها بعض العبر نستفاد منها مستقبلا ....
اتمنى لك التوفيق وتذكر انك اول من بادر بهكذا فكرة جديدة ... تحياتي اليك يامبدع

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 31/08/2009 10:31:27
الفكرة رائعة وكالمعتاد ياحبيبي يا ايها العراقي قولا وفعلا


شكرا جزيلا لك واتمنى من الجميع ان يتذكروا المنسيين

الاسم: حيدرعاشور
التاريخ: 31/08/2009 10:04:01
افرحتني كثيرا صورتك
يتفق معاك اكثر المعاصرين للفترة الزمنية ، ولكن في عصرنا لاتفريق بين الاجيال خاصة ماتقدمه الشرقية . همهم الوحيد هو تذكير الشعوب ان العراق لم يعد ذلك العراق وناسه الطيبين تبدلوا . صديقي العزيز عند حضورك للعراق بين فترة واخرى ماذا شاهد اليس العراقي هو نفسه العراقي . دعك من افراد يعدون على اصابع اليد مجرمين . اذكر حين التقينا في قاعة حوار اول يوم اتعرف فيه الى رحيم العراقي الانسان الفنان وقد عرفني عليك الحبيب الدكتور حسين علي هارف . بربك الا من المعيب ان تفضحنا قناة تدعي الوطنية . الوطنية هي كيف ان تحافظ على مقدساتنا وهي تراثك ، اصدقاءك ، جيرانك ،اخوتك وهؤلاء يدعون العكس ان العراق في ازمة السياسين ونحن نقول في ازمة الوطنيين من الكتاب والمبدعين . المظاهر القديمة والحديثة ماعادة تهم العشب العراقي الذي يهم هو كيف الخلاص من الداء قبل الاستفحال
حيدرعاشور

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 31/08/2009 08:33:50
السيدة أسماء محمد مصطفى : فعلاً..سيتا فيروز العراق التي تحاورت مع الكلمة وهمست بالمشاعر الحميمة كحبيبة خجولة تتدلى عصافير المحبة بين حروف كلماتها..ولولا إقتطاع 80% من مشاهد الحلقة لعرفتِ مدى تقديري لها.. ولكنني لم أكتب ولن أسامح من كتب المشهد الذي يتظاهر فيه أهل البصرة بسبب إنتقال سيتاالى بغداد وهي غير معروفة بعد..

الفنان الكبير فلاح زكي :صدقني يا عزيزي ما أن أصحو من نومي حتى أحس بألم في صدري وأتذكر ما فعلوه بالنص المسكين في ستوديوهات سوريا ..ربما أطلب من الحكومة السورية تسليم إرهابيي الفوازير الذين إقتطعوا زنود الست بكل وحشية وبرودأعصاب..

زميلتي الرائعة ثائرة البازي :تركت الأخطاء الفادحة في الأزياء والديكور واللوحات الراقصة للمختصين بها.. لأتفرغ لصدمتي بالنص الذي تناولته أيدي العبث .. والغريب في الأمر أن مدير الشرقية أبلغني بأن المتبقي من أجوري والبالغ 50% منهاقد أعطوه للممثل الفلسطيني زهيرمحمد رشيد لقاء ( تعديله النص ) علماً أنه حذف حوارات حلقات ( ناصر حكيم ) و( مسعودة العمارتلي ) و( حضيري أبو عزيز) و( داخل حسن ) لعدم معرفته اللهجة الجنوبية ..كذلك حال المخرج..

عايدة الربيعي: لا بأس يا أختاه..

السيد صباح محسن جاسم:ماتقوله صحيح..أما كوني ديواني ..فلا ..والديوانية هي المدينة الوحيدة التي لم أزرها حتى الآن..للأسف ..أنا في بغداد منذ ولادتي عام 1960 بعد ست سنوات من ولادة شقيقي الشاعر كريم العراقي وقبل ست سنوات من ولادة شقيقي عبدالزهرة السويعدي مسؤول مكتب الصدر في مدينة الصدر ( الثورة )..وأقيم حالياً في دبي.
تقبل وافر محبتي..

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 30/08/2009 19:47:55
من لا يعمل لا يخطأ ... عموما العمل يضفي البهجة على المتلقي ولا يخلو من حس جمالي وتحنان يؤشر الى زمن الصداقة العراقية الحلوة وطيبة الناس .
لدي استفسار خارج موضوع الزنود .. هل رحيم العراقي هو نفسه ذلك الشاب الديواني المبدع الذي التقيت به زمن ستينات القرن الماضي حين كان يشارك في المسرح المدرسي بكوميديا مستقاة من الأفلام الهندية ؟
ام ان شيخوختي بدأت توحي لي ما هو غير ذلك !
محبتي وبالتوفيق .

الاسم: عايدة الربيعي
التاريخ: 30/08/2009 19:34:21
الأستاذ ( رحيم العراقي )
اكرر اسفي للخطأ الذي ورد في الأسم ..اتعرف منذ اول حلقة وأنا اردد في البيت رحيم المالكي... يرحمه ويرحمناالله
 

الاسم: ثائرة شمعون البازي
التاريخ: 30/08/2009 18:33:21
العزيز د. رحيم العراقي

كنت بصراحة متشوقة لمتابعة هذا العمل وعندما رايت ماعرض للان بدات عندي تساؤلات كثيرة ومنها مايخص الملابس والمكياج واللوحات الراقصة ووووو

وكل ماكنت اتمناه ان تروى هذه الاحداث على حقائقها وبدون تغيير او قطع او تحريف كما ذكر يازميلي.

انا تربية وعشت على سماع اغاني هذه الشخصيات وللان اتغنى بالكثير منها بين الحين والاخر . انه تاريخ رائع كان لابد ان يخرج بطريقة يمجد بالفعل ابطالها وبطريقة ادق


ومع هذا لنقل انها التجربة الاولى ولا نستطيع ان نقول عنها فوازير لانها ليست كذل

تحياتي لكل من عمل بها لانكم استرجعتم ذكرى جميلة

الاسم: فلاح زكي
التاريخ: 30/08/2009 17:24:40
عزيزي د رحيم الودره
اولا مشتاقين جدااااااا
ثانيا كان عليك ان تتدخل في اختيار المخرج لان الافكار الذكيه يجب ان تفترن بمخرج يعي المراحل التي تعرض لها مشروعك للاسف انا شخصيا تلقيت بعض الرسائل من ذوي شخصيات بعض الحلقات فيها النقد والشكوى ولاامتلك جوابا لها اتمنى لك الموفقيه لاحقا مع المحبه
المخرج فلاح زكي

الاسم: أسماء محمد مصطفى
التاريخ: 30/08/2009 16:19:46
وأود أن اضيف انني من محبي صوت واغنيات سيتا هاكوبيان لأنها اولاً تنتمي الى زمن الغناء والطرب الجميل ، ولأن صوتها بالرغم من انه ربما ليس قوياً بنظر النقاد المتخصصين ، الا انه يحملنا الى عالم رومانسي جميل نحتاج اليه وسط الصخب .. بالنسبة للمتذوق غير المتخصص لا اعتقد تهم مساحة الصوت بمقدار ما يتركه الصوت والكلمة والنغم من أثر نفسي في الروح .
وليس كل صوت قوي يدخل الى القلب .
شكراً لك

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 30/08/2009 11:14:13
شكراً لكِ زميلتي أسماء..
وأتفق معكِ في ملاحظاتكِِ ..
و..يبدو أن العجلة في إنجاز العمل
وعدم إهتمام المخرج بثوابت النص وعناصره وتسلسل الأحداث
وعدم إمتلاك البطلة لموهبة التمثيل .. وعدم قدرة الممثل عدي على التقمص وحفظ الحوار أضاعت الكثير والكثير من صفحات النص الذي كنت أظنه مُحكما..أكرر شكري..

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 30/08/2009 11:02:24
السيدة عايدة الربيعي
لنترحم أولاً على روح صديقي الشهيد رحيم المالكي
وبعدها أوضح لكِ بأني تناولت الجوانب السياسية والإجتماعيةفي زمان ومسرح الأحداث وبطريقة غير مباشرة وتختلف عن التناول الفج والسطحي بل والبدائي الذي ظهرت عليه بعض الحلقات..ولم أستطع التدخل لإيقاف مذبحةالنص في سوريالوجودي في دبي سكناي وعملي..شكراً..

د.رحيم العراقي

الاسم: رحيم العراقي
التاريخ: 30/08/2009 10:51:11
ربما نلتقي في عمل آخر
و..قريباً يا صديقي العزيز أسامةالسلطان..

الاسم: أسماء محمد مصطفى
التاريخ: 30/08/2009 08:51:09
تحية تقدير لهذه الالتفاتة
بالرغم من نواحي الضعف التي اشرت اليها والخاصة بزنود الست ، لكن لابد من القول انه عمل غنائي جيد وسط الزحام ، ولابأس بدالي كاستعراضية ، أجدها موهوبة سواء اجادت اداء الشخصيات ام لم تجدها ، علما انني لست من متابعاتها ، لكنني انتبهت اليها في هذا المسلسل .
نقاط الضعف اظنها تتعلق بالاخراج والاداء وليس بنواحي كتابته .
كنا في حديث مع بعض الصديقات بعد عرض حلقة سيتا هاكوبيان ، اجمعت الاراء ان دالي اساءت الى صورة سيتا حين ارتدت ازياء لاتشبه ازياء سيتا في اغانيها ، يعني ازياء دالي مكشوفة ، وقد افرطت دالي في ازيائها المكشوفة في كل الحلقات ، واظنها اختارت ازياء تجسدها وتمثلها هي ولا تجسد الشخصيات الغنائية النسائية التي مثلتها ،
وقد انتبهنا الى ان الراقصات كن مرافقات دوماً للأغاني التي أدتها دالي ، مع ان معظم اغاني المطربات والمطربين لم يرافقها رقص ، كما ان مظهر الراقصات حديث .. مشكلة البرامج والمسلسلات الان والمخصصة للعرض خلال رمضان هي لصق الراقصات وشبه المتعريات لصقاً غير مبرر .. لا أظن العمل الهادف يحتاج الى جوقة الراقصات والممثلات الكومبارس اللواتي يجدن اي شي الا فن التمثيل كما لاحظنا في برنامج فاصوليا حيث الممثلات الابرد من الثلج في التمثيل ..
عموماً ، زنود الست ، ليس فاشلاً ، ويمكن ان يكون الخطوة الاولى لعمل افضل .. واشيد بعنوان المسلسل الذي جاء خفيف الوقع جميلاً على السامع .
وثمة ملاحظة وهذه ايضا تتعلق بالاخراج ، في التايتل ، يحصل انتقال غير موفق من المقطع الغنائي ماقبل الاخير الى المقطع الغنائي الاخير : داري انا داري بهوى الاسمر .. كأنه حصل قطع بين المشهدين ..

الاسم: عايدة الربيعي
التاريخ: 30/08/2009 08:01:26
الى د.رحيم المالكي
جميل ان ننتج عملأ دراميا على شكل فوازير او بأي شكل كان طرحه( فكرة رائعة) للأستذكار ..هو انصاف المبدعين العراقيين خصوصا الذين قدموا شيئا جميل على الساحة الفنية آنذاك ،
وبتعدد الصنوف الفنية..هذه المرة تأريخ الغناء العراقي( ولو، لم تعطي اهمية لجوانب مهمة في حياة كل من تناولته )في عملك الأول زنود الست
وكأنما كان التركيز على ماتستطيع ان تقدمه دالي
اتمنى ان تتناول في اللاحق من اعمالك حياة الرواد في المسرح او التشكيل او الرياضة
وبهذا ستكون سلسلة طرح، عن تأريخ المبدعين الأوائل..ارجو ان تفرض رأيك فيما تنتج لتكتمل رسالتك ،ولاتسمح بقطع المهم في غايتك المقصودة
تقبل مداخلتي ..

الاسم: اسامة السلطان
التاريخ: 30/08/2009 07:18:33
كنت اتمنى ان اكون مخرجها فقط اقول لك ذلك صديقي الحبيب رحيم العراقي ...
اسامة السلطان




5000