..... 
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


مسلة وطن

ايفان الدراجي

وطني..

أضحى ككرة الصوف

تلعب بها الهررة

فلم نعد نرى أثراً

لأول الخيط أو آخره

  

 *      *       *

وطني..

أضحى رماداً

بعدما كان حرائق

أضحى رماداً عقيماً

لن تولد منه العنقاء

وطني رحْم شقاء

لم يُنجب إلا الشعراء

  

*          *          *

أكتب عن وطني

لأنه يوجِعني

لكنّي..

حين أدُّق مساميري..

أوجعه

فيلفُظني..

كالمثل القائل :

" إذا عينك توجعك اشلعها "!

  

فلجأت لأرصفة الغربة

اخط على الثلج بدمي

مسّلة عشقٍ

مسلّة خوفٍ

مسلّة ألــــمٍ

   ورقيم حضارةْ

  

*            *         *

  

تبنّيتُ الرحيل

واحتضنت التشرد

وآثرت الفنادق الرخيصة

على..

أحضان النخيل

مشاحيف (1) شط العرب

بساتين كربلاء

شمس كردستان

أفق بغداد بين دجلة والفرات

وعيون المها بين الرصافة والجسر

  

*          *            *

فأقترفتُ الهرب

ورحت أركض

أركض

أركض

كقطةٍ مذعورةٍ

عاريةٍ إلا من الحنين

ومَنديل أُمي

ولم أدرك إني

لا أُتقن إلا لغة الرمل

لغة الحزن

لغة الموت

لم أدرك إني

أحمل في أوراقي

كومة مَلحْ

لم أدرك أن على صدري

وطني وشمْ

وأركض

أركض

أركض

ولم أدرك - أيضاً - إني

أهرب منك إليك.

  

  

  

  

(1) المشاحيف: قوارب خشبية صغيرة واكب على صناعتها سكان الاهوار منذ القدم.

 

ايفان الدراجي


التعليقات

الاسم: ثامر الظاهر
التاريخ: 12/05/2010 17:42:43
تحياتي اليك والى هذا الكلام الجميل وانتي تجمعين بين بساتين كربلاء وشمس كوردستان وافق بغداد الله ياعراق كم انته جميل الله ياعراق كم انته عضيم بكل شي ... نتمنى لكي المزيد من الابداع

الاسم: ملاذ اسماعيل رميض/الفلوجة
التاريخ: 06/05/2009 20:46:26
ما هذه الصورة الشعرية والشاعرية الجميلة لخصت وطننا بكرة صوف تتلاعب بها الهررة بدون ان نعرف من اين يبدا الخيط رائع رائع

الاسم: حسن تويج
التاريخ: 26/04/2009 06:55:41
انت اكثر من رائعة سلمت يداك على هذه القطعة الشعرية الرائعة والتي تقطر الما ووجعا لهذا الوطن الموجوع و الجريح
تحياتي ودعائي لك بالمزيد من الابداع

الاسم: حسن تويج
التاريخ: 26/04/2009 06:55:14
انت اكثر من رائعة سلمت يداك عبى هذه القطعة الشعرية الرائعة والتي تقطر الما ووجعا لهذا الوطن الجريح
تحياتي ودعائي لك بالمزيد من الابداع

الاسم: حسين الشبح
التاريخ: 25/04/2009 22:21:28
ان العيون التي في طرفها حورٌ ...
كل الذين أرادوا حرقها احترقوا ..
الاف الاناشيد الوطنية لوطن لم يولد بعد ..
واذا عينك توجعك أشلعها.. بس المشكلة تظل تك عين ..

الاسم: حسن الكاتب
التاريخ: 25/04/2009 09:34:42
المشاحيف وماحلاها والرصافة غادرت الكرخ واعيون اصبحت رمدى وعيون ايفان تبحث عنها لعلعها تجدها ذهبت بعيدا هناك عند زرازير البراري

الاسم: ايفان الدراجي
التاريخ: 24/04/2009 23:51:42
صور كثيرة هي التي تختزل الوجع..اختزال..مصطلح يعصر واقع الاحساس حروف..
للوجع وللأسف لغات كثيرة..
واغاني..
وتراتيل صلاة.
على أمل ان نغني - معا - اغاني الفرح والسلام..
بأيدينا,, نصنع الغد.

الاسم: كريم تويج
التاريخ: 24/04/2009 20:02:25
الاخت ايفان
ما اجملك وانت تجعلين قلمك مرآة تعكسي الحقيقة
سلمت اناملك الذهبيه
تقبلي مروري


اخوك
كريم تويج

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 24/04/2009 18:12:19
وطني..

أضحى ككرة الصوف

تلعب بها الهررة

فلم نعد نرى أثراً

لأول الخيط أو آخره



============
صورة تختزل الوجع ايفان
شكرا

الاسم: ضياء الساعدي
التاريخ: 24/04/2009 11:34:45
الى الدراجي ايفان .... ستركضين .. تركضين .. تركضيت حتى يتبين النهر الوردي من الاحمر ...واه ياوطني لم يهدء فيك حتى الشعراء ...حتى الاوجاع .. عندما تغادرنا حتى الالام بلا حضارة ..كاهنة الشعر ايفان ماأروعك عندما تكونين للوطن قصيدة ..تقبلي مني الانحناء لشعرك الرائع ...مع مودتي /الشطرة/المنتدى الابداعي

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 24/04/2009 01:19:21
وطني..

أضحى ككرة الصوف

تلعب بها الهررة

فلم نعد نرى أثراً

لأول الخيط أو آخره

صدقت يا ايفان
سلمت سطورك المعبرة
تحياتي وقد وصلني اسهامك الكريم
في ملف المبدع العراقي
كل الود

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 23/04/2009 23:12:05
الاخت ايفان الدراجي
من روائع ما قرات
لغةً وسردا ووصفا موجعا
اتحفينا ولا تحرمينا
نتلذذ بعذاباتنا ونثور عليها علنا نجد لنا وطن

اخيتي الغاليه تقبل مروري الخجل

حليم كريم السماوي
السويد




5000