.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ازمات الكاف...ح5

يوسف المحمداوي

أزمة الكاف في حلقتنااليوم هي (كيانات سياسية)بعد ان اعلنت المفوضية العليا للانتخابات بأن عددهاتجاوزالرقم(504) مماسجل لديها للتنافس في الفوزبكراسي مجالس المحافظات والرقم قد يتصاعد مادام السقف الزمني المحدود لتسجيل الكيانات الجديدة مدد لعدة مرات لمتطلبات محاصصاتية ومصالحاتية ...والله الساتر..!؟...واقولها خشية على الناخب من الوقوع في الفخ مرة اخرى ويختار من اختاره سابقاً ، تحت مسمى اخر.. فأكثر الكيانات التي تقول بأنها مستقلة ولا تنتمي لأية جهة تصريحاتها تلك قد تنطلي على الساذج فقط لأن المسميات معروفة والقوائم مفتوحة والمجهول مجهول والمعروف معروف وطبعاً ليس معروف الرصافي ولكن معروف الانتخابي ،والمتابع حين يدقق في قوائم الترشيح يجد فيهااسماء رشحت سابقاً ولم تحظ بشرف الدخول للبرلمان وارىذلك من حسن حظها لما اكتنف عمل المجلس النيابي من فشل ونكوص في قضاياعديدة. وسنلاحظ ايضاوجوداكثر من كيان مرشح مكون من تحالف شيوخ عشائر واكاديمين!؟ولا ادري من سيقود تلك الكيانات الشيخ ام الاكاديمي؟ وما الدافع من وراء الترشيح؟هل هومن باب تجربةالعمل السياسي بعدان اصبح المواطن حقل تجارب لتلاميذالسياسة الجدد؟ام تقف وراءها الوطنيةالتي حرمتنامنهاوزارةالكهرباء؟ والمعروف عن السياسة فن الممكن لايمكن ان تحكمها مرتكزات ثابتة اما ادارة العشائر من قبل الشيوخ معروفة بمرجعيتها للتقاليد والالتزام بها وعدم الحياد عنها. وهنا اتذكر مقولة لتشرشل وهو يقف على قبر كتب عليه .

(هنا يرقد السياسي والوطني الصادق) و لا اتذكره من ولكن مغزى قوله: (اني لأعجب كيف يمكن ان يرقد شخصان في قبر واحد) لأن السياسة شيء والوطنية الصادقة شيء اخر.

لا اريد ان اتهم الجميع بأن ترشيحاتهم جاءت بسبب الاغراءات المالية والمنافع والمكاسب التي وهبت لمن سبقهم في الجلوس على تلك المقاعد بل اتهم البعض منهم، فضلاً عن شعور بعض الكيانات السياسية التي نجحت في السابق بأن الناخب لن يدلي بصوته لهم مرة اخرى حتى وان اعتلى(بلال)سطح الكعبة وطالب الناخبين بذلك بعد الازمات التي لايزال يرزخ تحت خيامها ،والاحباط الذي اصابه من غياب ابسط مقومات الحياة الانسانية جعلت منه مفجوعاً اضعاف فجيعة الخنساء في اخيها صخر ،وهذا ما يدفع تلك الكيانات الى ارتداء حلة جديدة وشعارات ووعود حديثة وبرامج سياسية قد تكون اكثر انفتاحاً من برامجهم القديمة ومع ذلك نقول لهم :لن ولم يتكرر المشهد القديم ايماناً منا بالمثل العربي الكافي الذي يقول (كيف بغلامٍ أعياني ابوه) وبالمثل الكافي البغدادي القائل (كل يوم باجلة جديدة) وعلى ازمة كاف اخرى نلتقي....

 

يوسف المحمداوي


التعليقات

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 05/12/2008 14:14:06
اخ يوسف كل عام وانت بالف الف خير..شكرا لبهاء قلمك

الاسم: كاظم غيلان
التاريخ: 04/12/2008 08:41:17
العنهم وافضحهم يا يوسف فأنت الاجدر والاشحع في كشف المستور .. تسلم لنا

الاسم: رحاب الهندي
التاريخ: 02/12/2008 10:53:59
هذا واجب قلمك الرائع ان تحذر وتحذر وتحذر باسلوبك الذي يقطر الما وسخريه لعل الجميع يستيقظ ويهمه مصلحه الوطن والمواطن اولا لا مصلحه الحزب والجيب
لك كل شوقي ومحبتي

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 02/12/2008 04:36:08
صباحك سكر صديقي
احد المرشحين قال لي امس
ساشتري سيارتي التي احلم بها( النيفارا)
هذا هو الحال يايوسف
مواضيعك رائعة
شكرا




5000