.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


مسابقة النور الوزارية...

جواد كاظم اسماعيل

بعد إن تبنى موقع مركز النور الكثير من الملفات التي  ترمي إلى بناء  العراق الجديد وفق المفاهيم الديمقراطية التي ترعى    المنهج المؤسساتي للدولة الحديثة ومشاركة الجميع في عملية البناء وجدت من المناسب إن أواكب هذا التوجه بطرح مسابقة يتبناها مركز النور أيضا لاختيار أفضل ثلاث وزارات في حكومة الوحدة الوطنية وكذلك تشخيص أسوء ثلاث وزارات في الحكومة الحالية لاسيما ونحن على وشك توديع هذا العام واستقبال عام ميلادي جديد  فلابد لنا أن نُقيم هذا العام بأتراحه وأفراحه ومنها تشخيص أداء الوزارات خلال عام, وهنا لا أريد أن أحدد أطارا معيناً لهذه المسابقة أنما أطرح بعض الآراء والأفكار أمام كاتبات وكتاب مركز النور ليسهم الجميع في طرح المقترحات والآراء والأفكار لكي تتلاقح جميعها ونصل بمحصلتها إلى نتيجة واحدة هي تحقيق الهدف من فكرة المسابقة.

  

مقترحاتي:

1_يقوم مركز النور بطرح فكرة المسابقة على  جميع كتاب وكاتبات النور لأختيار ثلاث أفضل وزارات وكذلك أختيار أسوء ثلاث وزارات في حكومة الوحدة الوطنية وذلك عن طريق الاستبيان أو تدوين الآراء في حقل التعليقات.

2_توزيع بطاقات أستبيان على الكتاب والكاتبات ويقوم الجميع بتوزيع هذه البطاقات على أبناء مدنهم لتدوين أرائهم فيه وكلا حسب موقع سكناه .. ثم بعد ذلك ترسل النتائج إلى أدرة مركز النور لمعرفة النتائج.

3 _ تشكل لجنة خاصة لهذا الغرض تقترحها أدارة مركز النور يكون واجبها أستلام النتائج والأشراف على الفرز وإعلان الوزارات الفائزة أو الوزارات الفاشلة.

4_ يخصص  مركز النور جائزة للوزارات الفائزة كأن يكون درع يحمل أسم( درع العراق) أو( درع مركز النور) ويكلف مركز النور لجنة خاصة لتسليم هذه الدروع  للوزارات الفائزة  وياحبذا يكون  خلال حفل رسمي يعد لأجل ذلك.

  

الغاية:

1_لتحفيز عمل الوزارات التي لم تحقق الفوز بهذا الاستفتاء , وكذلك تشخيص جوانب الضعف والخلل لدى الوزارات الفاشلة لغرض تقويمها,

2_ تعريف المواطن على طبيعة عمل كل وزارة  من الوزارات الفائزة أو الفاشلة حتى يكون على بصيرة مما يحصل في جهاز الدولة التنفيذي.

3_  إيصال رسالة إلى أجهزة الدولة كافة بأن المواطن غير غافل عن أداء مؤسساته التنفيذية وهو مواطن واعي يراقب بوعي كل ما يحصل.

  

هذه بعض مقترحاتي أيها الأحبة وأني بشوق أنتظر فيض أرائكم وأفكاركم لبلورة هذه الفكرة وإنجاحها وهي لاتكون كذلك بدونكم  لذلك أدعوكم جميعا للمساهمة ولو بكلمة مادمنا نسعى جميعا من أجل خدمة العراق ... العراق فقط.

 

جواد كاظم اسماعيل


التعليقات

الاسم: باسم الشمري
التاريخ: 28/11/2008 11:38:04
فكرة جميلة خاصة ان الاختيار سيكون من قبل النخب المثقفة في العراق ..

الاسم: أسعد الخفاجي
التاريخ: 28/11/2008 07:45:52
فكرة رائعة عسى أن ينتهي سبات البعض بها ولكن بكل تأكيد فأن وزارة الاوقاف والشؤون الدينية هي الفائزة !!!

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 27/11/2008 18:12:32
سيدي القامة أحمد الصائغ المحترم

كيف لتلميذ مثلي أن يتسابق مع أستاذه الذي هو أنت ؟؟ فلولا أنت لما كانت حروفي تجد هذه الشهادات وأكبرها شهادتك...ولولا النور لما صرت أنا بهذا المستوى الذي وصلت فيه الى قلبك.. فكبير من يصل الى قلبك وهنيئا لمثلي الذي تحقق له هذا الوصول وهنيئا لي أني مازلت موجود لأني أتنفسك... سيدي الفاضل أنا لأ أخطو خطوة ولا أملك القدرة بدون وجود شعاعك.. أنا أنتظر حضورك لأزداد بهاءا وتألقا وأنا أنفذ بسرور توجيهاتك وتعليماتك...ـــ سيدي من الأن أعلن عن توقف هذا المشروع لحين حضورك وأشرافك وبعدها ننفذ ما تأمرنا به..

سأبقى بأنتظارك لتسجد قبلاتي بين يديك وأبتهل عشقانزاريا وأنحني أعترافا بعشقي الذي يقودني نحوك ياصائغ النور في دربي تعلمني .. الحب التواضع التواصل الألتحام بثرى وطن أسمه العراق....!!

عذرا لك سيدي أكرر حضورك لأشرع في مطالعة درسي وأنتبه لنفسي لأعرف من أكون.

أرق وأجمل التحيات لك أيها المفضل والفضيل والفاضل

الاسم: أحمد الصائغ
التاريخ: 27/11/2008 17:17:20
العزيز جواد
تحية ومحبة
كيف تطلب مني ان اشكل لجنة وانت احق مني بهذا لسببين اولهما انت من طرح هذه الفكرة الجنونية والسبب الثاني والاهم انت من اهل النور فتصرف بما تراه يخدم هذا الموضوع
اسمح لي ان اسجل هنا اشد اعجابي بكتاباتك وافكارك الرائعة

اخوك
احمد الصائغ

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 27/11/2008 16:43:50
لا أظن ان ثمة وزارة فائزة
في زمن التكنو قراط
محبتي

الاسم: عدنان ذياب الشمري
التاريخ: 27/11/2008 08:31:13
العزيز جواد انت جميل في كشي وهذه الفكرة يحتاج لها حتى تملا الجيوب وتتخم الكروش وتسقط الجوازات الغربية وفي هذه الحالة نرشح وزارة النفط كونها توزع الارباح للشعب

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 26/11/2008 21:58:04
الأستاذ الفاضل أحمد الصائغ

بعد الأنحناء لقامتكم لجهودكم الكبيرة والمتميزة التي جعلت منا نحن كتاب النور أسرة واحدة نلتقي ببعضنا في كل المناسبات ولا أغالي حينما أقول أن مركز النور جعل لي في كل مدينة عراقية بيت أسكنه ويحتضني بدفئة وكرمة .. وهذا تأتى بكل تأكيد بمسعاكم ومثابرتكم من خلال أضاءة مساحة دروبنا بنور أرواحكم الكبيرة .. فألف تحية لكم سيدي.

أيها العزيز...أرجو أبقاء هذا الموضوع فترة أخرى في مكانه ليتسنى لبعض الأخوة الأطلاع عليه ممن لم تتوفر لهم فرصة الأطلاع كما يتنسى لأخرين تدوين مقتراحاتهم التي هي مسعانا لتحقيق هدف المسابقة.
_ كما أرجو ترشيح للجنة من هيئة تحرير النور لأعداد بطاقة الأستفتاء والأشراف على المسابقة.

أنتظر أمضاءتكم هنا لتكون منطلق لخط شروعنا في هذه المهمة..!

واخيرا تقبل وافر محبتي وتقديري وأحترامي ايها العزيز.

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 26/11/2008 20:42:51
الأخوة الأعزاء

شكرا لحضوركم ولمروركم البهي .. وشكرا لوقتكم الثمين وأنتم تسفطعونه بقوفكم في ساحتي وهذا ينم على حرصكم لأنجاح الفكرة وأبرازها الى النور...لكن احبتي الكرام هناك ثمة ملاحظة وهي أنكم جميعا مررتم وعبرتم عن أرائكم ونسيتم أن تسجلوا مقترحاتكم حول ألية المسابقة لكي نشرع بأطلاقها وأني لم أزل أيها الأحبة انتظر منكم ذلك بشوق .. حتى أقوم بدوري بأبلاغ أدارة النور..

وأخيرا تقبلوا فائق شكري وأحترامي وتقديري

الاسم: عمار العامري - كاتب واعلامي السماوة
التاريخ: 26/11/2008 15:47:14
اليوم يوم الابداع حقا لكتاب وكاتبات النور العزيزة وخطوات جبارة نحو دور الكاتب الناجح

الاسم: حبيب النايف
التاريخ: 26/11/2008 15:45:38
العزيز ابو فيصل المحترم
دائما تتحفنا بالافكار المبدعة والرائعة والتي تتمنى الخير لهذا البلد الذي نحمله في قلوبنا دائما
اننا لو اجرينا احصائية لكل الوزارات وماقدمت خلال الفترة المنصرمة فاننا نبقى نبحث عن من يستحق الجائزة لتبقى مدورة لمسابقات اخرى وربما تعلق الى ان يحين الوقت لتوزيعها مناصفة لكتاب النور لجهودهم المتميزة في البحث عن وزارة فائزة قد تستحدث مستقبلا
تحياتي لك ولابداعك

الاسم: راضي المترفي
التاريخ: 26/11/2008 15:37:17
في نهاية كل مرحلة يجب اعادة الحسابات وتكريم المبدع او الذي انجز مااوكل اليه من عمل كذل تشخيص المقصر وكل ينال مايستحق وهذه هي العدالة والانصاف والا بماذا نميز الجيد عن السيء . انها خطوة ضرورية ومطلوبة خصوصا في زمننا هذا ولكن قبل كل شيء علينا البحث عن سبل تجعل ما نريد اقراره مقبولا ومعمولا به من قبل الجهات المعنية والا يبقى الامر في خانة التنظير والكلام فقط .. شكرا لكل المبدعين ودعوى لمن تكاسل او قصر بان يعيد حساباته وعلينا مساعدته للنهوض من كبوته .. وفق الله الجميع لما فيه خدمة العراق وطننا العزيز الغالي

الاسم: حسين الخضيري
التاريخ: 26/11/2008 14:58:14
نعم هذا نابع من حسك الوطني ولكي نستنهض الأحرار من الوطنيين في الوزارات ولتعلو الهمه من أجل العراق كل العراق .
بارك الله بكل الشرفاء الوطنيون للرقي بكل ماهو جميل في عراق المستقبل أن شاء الله

الاسم: محمد علي محيي الدين
التاريخ: 26/11/2008 14:14:50
الزميل الكريم
لا اعتقد اننا سنحصل على وزارة تستحق ان تمنح مثل هذه الجائزة ولكن اذا كان كما يقول المثل العراقي من قلة الخيل فهذا ممك لانه لا توجد وزارة عراقية تستحق ان تحصل على 3% من التقييم ىنها وزارات بدون وزراء عامين في اختصاصهم او مخلصين لبلدانهم

الاسم: غفار عفراوي
التاريخ: 26/11/2008 13:04:16
افكارك كلها جميلة
وهذه اجملها
انا ارشح من الان اسوا وزارة بتاريخ البشرية هي التجارة وبعدها الكهرباء

الاسم: بلال الخفاجي
التاريخ: 26/11/2008 06:35:17
لنباشر جميعا في تحقيق هذا الراي دعما للصالح العام وبيان المصلح من المفسد في بلدنا العزيز وتحديد من القوة والضعف في أداء الوزارات لتحققيق النهوض بهذا البلد العزيز

الاسم: راضي المترفي
التاريخ: 26/11/2008 06:24:16
انا مع تقييم جهود الاخرين وتقدير نجاحاتهم والاعتراف بها ومعاملتهم على اساسها وبنفس الوقت يجب تأشير الخطأ والدلالة عليه لكي يتمكن المخطأ والذي ارتكب خطئه بقلة وعي او تقدير خاطيء من اصلاحه وهكذا لابد من ناجح او قريب من النجاح والقبول في الوزارات كما ان هناك الكثير من يشارك وزارة الكهرباء خللها من الوزارات والدوائر الاخرى

الاسم: عامر موسى الربيعي
التاريخ: 26/11/2008 06:12:55
فكره جميله ياسيدي , شكراً على هذه الروح ,ولكني اتوقع فوز وزارة الدفاع مناصفه مع القوات المتعددة الجنسية(الأحتلال). شكرأمره ثانيه.

الاسم: سراج محمد
التاريخ: 26/11/2008 05:47:30
فيتو
حتما ستفوز جميع الوزارات
لو كانت المسابقة تأخذ معنى آخر

الاسم: حذام يوسف طاهر
التاريخ: 26/11/2008 02:52:17
هل سيكون هناك فائز حقا ؟؟؟ لااظن ... فكل الوزارات بدون استثناء مقصرة ولم تقم بواجبها ولو10بالمئة تحياتي لكل الجهود

الاسم: عدنان النجم
التاريخ: 26/11/2008 00:03:54
مالامر ؟
يبدو ان الجميع بخلاء حتى بالجائزة لاجل واحدة من وزاراتنا الموقرة ونسوا بالطبع مثلا : جهود وزارة التربية في توفير القرطاسية قبل بدء الدراسة بشهر ونسوا قيام الوزارة بالمشاركة في زيادة دخل اعضاء البرلمان عن طريق اقتطاع رواتب المعلمين والمدرسين ونسوا ايضا انها الوزارة الوحيدة التي تدعو بالويل والثبور على منتسبيها ..
ونسوا ايضا ان وزارة الصحة كم بذلت من الجهود لبناء اكشاك صغيرة وحلوة عن طريق الاطباء طبعا ليقوموا فيها ببيع الادوية .. ولا تنسى ايضا ان وزارة الصحة ايضا بس بالحلم طبعا اتخذت على عاتقها علاج الحالات المستعصية وعلى نفقة السيد وزير الصحة حيث شملت المبادرة جميع المحافظات .. خطية السيد الوزير خلص راتبة ومايكدر يسدد الكهرباء مالتهم ..
اما وزارة النفط فقد تفوقت في عملية بيع النفط العراقي بطرق مختلفة مرة باليختات ومرة بالتناكر حتى الجماعة بالوزارة كانوا عادلين جدا عندما يقتسمون الغنائم بينهم بالحق حتى روح اسأل ( اصحاب البانزينخانات ) وشوف شلون خطية كاتلهم الجوع من ورا متابعة الوزارة لصفقاتهم ..
حتى تكولون ماكو وزارة تستحق الجائزة
ابو فيصل اذا الجائزة ماصارت من نصيب اي وزارة نتقاسمهة انا وياك مثل مايتقاسمون جماعة البلديات المشاريع شكو بيها ...
تحياتي الك عيني

الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 25/11/2008 21:23:49
أخي جواد كاظم اسماعيل
فكرة رائعة وانا على يقين بوجود وزارات فائزة وإلا ماذا سنقول للتربية والتعليم وماذا سنقول عن الوزارت الخدمية التي تعمل على خدمة المواطنين بجهد أقل مما نتمناه وعلينا أن لانتاسى الوضع الامني المؤثر على الساحة العراقية وعلى عقول بعض العراقيين السذج.
والى كل من هو يعيش بعيدا عن همومنا وجراحتنا نقول إذا خليت قلبت يا أخوان.
ذكرتني الاخت شبعاد جبار بلقاء أجريته مع زميل من دولة فلسطين المحتلة حيث قال لي (( أستحلفك بالله هل هو صحيح ما اسمعه اليوم من بعض الاعلاميين حول الذل الذي عاناه المعلم العراقي في زمن ما قبل احداث 2003 !!!)) فقلت له " ماذا تتصور؟؟" قال (( انا على يقين بأنه كان يعيش في بحبوحة)) قلت "لماذا؟؟" فقال (( لانني كفلسطيني كنت أعيش في بحبوحة ولا اصدق ما أسمعه اليوم!! ))قلت له "وأنا على يقين بأن المعلم في العراق في الوقت الذي أشرت اليه كان يذهب الى ( سوق العتق ) لشراء حذاء ممزق يعود الى الجيش العراقي السابق والمعلم كان يخجل من القاء الدروس على الطلبة من الذين لايلبسون الا ما غلى ثمنه وان أولادنا في ذلك العهد لم يكونوا يرددوا شعار كاد المعلم أن يكون رسولا ولكن للتاريخ أذكر مع احترامي للمعلمين بأن الطلبة رددوا لسنوات عدة كاد المعلم أن يكون ........ مع تكرار اعتذاري من المعلمين ولكي لا نسيء الفهم بالوزارات العراقية التي تعمل من أجل خدمة الشعب العراقي الجريح .....
فتركني الزميل الفلسطيني معتذراً يضرب كفا بأخرى ويقول أسفي لاننا ابتعدنا عن هموم الشعب العراقي حينها ولم نفكر بغير المادة ولم نفكر سوى بكتاباتنا المسيئة وبأقلامنا المأجورة.

دمتم جمبعا
مع وافر التقدر والاحترام

عبوة

غريمي
أطلق علي سهما
لتنزغ جسدي
ولا تطلق رصاصة
أو تزرع عبوة
على طرقات وطني

الاسم: سيد صباح بهبهاني
التاريخ: 25/11/2008 20:47:21
سوف أكتب موضوع سوف ينيل أعجابكم وإذا نال رضا فكرة المتسابقين ارشح الفاضل الأديبة القديرة أسماء محمدمصطفى ، أن وعدتموني خطياً سوف أبدأ بالكتابة. وشكراص للجميع.

الاسم: اسماء محمد مصطفى
التاريخ: 25/11/2008 20:46:45
انااعطيك اخي جواد جائزة
اذا وجدت لنا وزارة فائزة

*****
سأعود لاحقا للموضوع
تقبل مني التحية والتقدير للفكرة الجليلة التي تطرحها هنا ولمزيد من التألق لموقعنا العزيز مركز النور

الاسم: أكرم التميمي
التاريخ: 25/11/2008 20:46:18

العزيز جواد

تحياتي لك ايها المبدع

فكرة رائعة وجميلة ومن حقنا ان نختار من ينفعنا او يضرنا ولكن في هذه المرة اعتقد لن تفوز وزارة واحدة

شكرا على هذا الاستبيان

أكرم التميمي

الاسم: إبتهال بليبل
التاريخ: 25/11/2008 20:37:55

نشكر جهودك البناءة وافكارك الراقية التي تحاول بها الوصول اسمى الغايات فعلا انها فكرة رائعة ومهمة...


شكرا اليك سيدي الكاتب

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 25/11/2008 20:37:18
رائع ابا فيصل ليكن التنافس على خدمة العراق هو افضل جائزة .ياريت احدى الوزارات تفوز .حتى نقول هناك من صحت ضمائرهم .

الاسم: شبعاد جبار
التاريخ: 25/11/2008 19:57:46
شكرا لك اخي جواد وشكرا لمركز النور على هذه الفكرة الرائعة اتمنى ان يعلن عن الوزارات الفائزة "اشك ان تكون هناك فائزوقد تحجب الجائزةللعام القادم "في حفل تكريمي وتشجيعي وتعلن صور الوزير على واجهة النورلمدة من الزمن اتمنى من كل قلبي ان يكون هناك فائز




5000