.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الكحل ... سواد الليل يستقر على العيون في عز النهار!!

ريسان الفهد

تغزل الكثير من الشعراء وغنى الكثير من المطربين بالعيون الكحيله ,حيث يستقر سواد الليل على رموش العيون ويظللها, وخصوصا في ساعات الصباح وحتى المساء وانت تتخيل وبخيال شاعري, ان ترى الليل يتجول بيننا في وضح النهار و على عيون الفتيات والنساء بكل الاعمار وتحول الى طقس اجتماعي لانه جزء من زينة المرأة التي لم تغيرها التكنولوجيا, بل شوهتها بالرموش الاصطناعية ...
قالت امي...
سألت امي عن الكحل والمكحلة وماذا يعني لها ولغيرها من جيلها من النساء .قالت لي بحسرة: سؤالك متاخر ياابني فقد نزل الماء الابيض في عيني وتركت الكحل.قلت لها: اسم الله على عيونك ويسلمك.
ثم قالت: في زماننا كان الكحل جزءا من زينة المرأة وان المكحلة هي ايضا جزء من جهاز العرس وبيت الزوجية.
الكحل بين اللغة والاحلام!!
التغزل بالعيون شائع في الشعر العربي والغناء وخصوصا العيون الكحيلة. ففي اللغة يقال عين كحيل وامرأة كحلاء ويقال تكحل الرجل أي اخذ كحلا وهناك امثال شعبية نرددها جميعا يذكر فيها الكحل حيث يصفون السارق الماهر بانه يسرق الكحله من العين ويقال عن الذي لايعرف صنعته او لايتقنها(اجه يكحلها عماها). اما في الاحلام فياتي الحلم اليك لانه اقرب الى عينيك قد يوقضك حلم مفاده :انك اذا اكتحلت بالمنام بكحل.. دل ذلك على انك ستجمع بين امراتين ( على الزوجة من اليوم ان تسأل زوجها ماذا حلمت البارحه ... لتكتشف المؤامره الزوجية قبل وقوعها...او اقترح على حواء العزيزة ان لاتترك زوجها يغط في نوم عميق قد يحلم انه كحل عينية وعندها لاينفع الندم...يبدو راح اعلكها!!
نصيحة للرجل اذا قرات هذا الموضوع ابعده عن زوجتك لانك حتما ستحلم بالكحل من باب التذكيربه او اضغاث احلام. وابعد عن الشر وغنيله!!
ويقال ان البنت البكر اذا حلمت بالكحل هو علامة زواج (احلام سعيده يابنات)!! واذا حلمت السيدة المتزوجة بانها تتكحل يدل ذلك على سعدادتها النفسية .هذا مفسر الاحلام يخرب بيوت
الكحل علاج للعيون!!
الكحل الحجر هو نوع من الكحل الذي يستخدم للعلاج من بين انواع الكحل المستخدم للزينة , الذي يتكون من الرصاص ومواد اخرى كعرق الذهب ومسحوق اللؤلؤ ويستخدمه الرجال ايضا لامراض العيون .
حرشه!!
احدى الزميلات اقتربت منها وقلت لها: خوش اعيون اليوم مكحله اتخبلين!! فردت علي : ها امبين عندك واهس اليوم عاجبك تغازل!! قلت لها مو غزل بس عندي موضوع عن الكحل وردت اخذ رايك بيه , ماهو رايك بالكحل؟ قالت: رايي انا مكحله يعني مقتنعه بالكحل زينه للمراة ومن علامات الجمال والاناقة عند المرأة وخصوصا الشرقية, وهو مكمل لشخصيتها لانه يعطيها مسحة من الجمال الهاديء...
سالت بائع كماليت قلت له عندك كحل؟نظر الي بتوجس ثم اردف قائلا:شسوي بيه؟ قلت له يااخي اذا كل واحد يسالك على حاجة عندك تفتح وياه محضر تحقيق ماراح تشتغل.!! رد عليه بهدوء هذا تسأل عليه (النسوان)انته شجابك عليه امبين الشغله بيه ان!!!قلت نعم بيهه... انا لااشتري الكحل ولكن ابحث عن معلومات عنه!! يبدو انه عرف قصدي من السؤال وقال : الكحل المحلي هو المقبول بين النساء وبمختلف الاعمار والاكثر بين الموظفات وطالبات الجامعة ..قلت له والرجال : قال نعم يستخدونه للعلاج فقط.....
وانا لم اضع كحلا في عيني رحت اردد اغنية جميلة تقول (موش العلى ارموشي كحل هذا سواد الماي..

 

ريسان الفهد


التعليقات

الاسم: ibrahim
التاريخ: 11/02/2012 14:49:17
ما اجمل الكحل

الاسم: ريسان الفهد
التاريخ: 14/11/2008 23:01:38

الصحفي

الكل يهرع اليه....... والكل يهرب منه!!

/ ريسان الفهد

الصحفي والصحافة والاعلام وووو وكل شيء يدخل في هذا الاتجاه ترغبه الناس , ويتمنون ان يكونوا جزء من هذا العالم الجميل , عالم الاضواء والشهرة وايصال المعلومة الى كل الناس في مختلف بقاع العالم, انه شيء رائع ان نشاهد الاف الفضائيات ومثلها الصحف والاذاعات وبمختلف لغات العالم ...
لحد الان اكتملت الصورة عند القاريء عن الصحافة والاعلام لانه اساسا في الصورة ولايحتاج اكثر من التفاصيل, ولكن الذي نريد ان نصل اليه ان هذا الصحفي او الاعلامي الذي يقف خلف هذا العالم المدهش الذي نتحدث عنه , يتعرض بين فترة واخرى الى ظلم او تهميش او ادانة او ملاحقة قضائية او اغتيال بكاتم الصوت او ب(اعلى الاصوات )! قد يكون لسبب رأي كتبه او قاله او نقله اووو ...
المهم ان الصحفي مطلوب دائما لنقل الحدث والصورة والموقف والرأي لمن يريده او يدعوه لذلك ... ولكن لماذا لايحصل على حقه كاملا في ابداء الراي وايصال المعلومة الا ضمن اجنده خاصة يريدها هذا المسؤول او ذاك !!واذا خالفها او خرج عنها يكون مصيره الطرد او احالته للقضاء اواصبح كذا وكذا من التهم الجاهزة التي اخترعها بعض السياسيين ما بعد 2003. لماذا يحصل هذا؟! ومن المسؤول مباشرة عن هذا (التدهور) الذي حصل في التعامل مع الصحفي والصحفيين بصورة عامة؟!!
انا عندي الاجابة الدقيقة ولكن اريد اصل للموضوع عبر عدة طرق لتوضيح الصورة لكم!!.
الطريق الاول (ترابي مع الاسف)!! بعض الوزارت عممت على الدوائر التابعة لها في المحافظات منع التصريح للصحفيين!! وعدنا الى بغداد مركز القرار وهي التي تتحدث وما على الاخرين الا السمع والطاعة(وعادت حليمة الى عادتها القديمة ) هذا ما كنا نعانية منذ سنين ويبدو انه مرض (بالوراثة) واعتقد ان كرسي الوزير مصاب بعدوى الهيمنه على الجميع او ان بعض المستشارين الاعلاميين واغلبهم من الديناصورات المنقرضة هم الذين (حرضوا الوزير على ذلك)!! هذا ظن وان بعض الظن اثم (واعوذ بالله من الاثم )!!الشي الذي افهمه من هذا التوجيه ان اعلام الوزارة والمسؤلين على اعلام هذه الوزارة او تلك يعملون في صحف وقنوات اعلامية (هذا دوامهم المسائي) الله يرزقهم!! يريدون ان تكون اللحمة الدسمه من حصتهم او بالتعبير الصحفي (السبق الصحفي ) لقنواتهم التي يعملون بها او قد يحصلون من هذه الاخبار والتقارير عن وزاراتهم مكافات تشجيعية لهم كما هو معمول به في الصحافة والاعلام عموما (والله اعلم)!!
الطريق الثاني( ترابي ايضا) الجهات المختلفة التي تدعو الصحفيين لنشاط لديها ويذيلون دعواتهم (حضوركم دعما لنشاطتنا في خدمة المواطنين)!! ولكن اه هنا مربط الفرس.. لم يوفروا سيارة لنقل الصحفيين من والى المكان الذي جاؤوا منه , توديعهم ليس مثل استقبالهم ان لم نقل ان اغلب المسؤولين عن النشاط يختفون (فص ملح وذاب) حتى الصحفي يحتار مع من يتحدث لتسهيل عمله وخصوصا اذا كانوا حمايات المسؤولين وما اكثرهم من مفتولي العضلات (طبعا اغلب الصحفيين مثل حالي ما يرادلهم مفتول عضلات...... والبقية عليكم)!!لا اطالب بمكان خاص للصحفيين فهذه صارت من الماضي!!
الطريق الثالث(هذا هم ترابي)!!
سبق وان حصلت مشاجرات وتجاوزات من النوع الثقيل والمتوسط والخفيف من الجهات الامنية الجيش والشرطة و(مشتقاتهم) مع الصحفيين ووصلت للمحاكم والتحقيق وحتى طالت نقيب الصحفيين في البصرة نفسه (على اعناد الصحفيين)!! ولم يتغير الموقف ولم تتغير المعاملة وكأن المسؤول (اظن واعوذ بالله من الظن)!! يقول لهم (فوتوا وخلوه عليه)....والا ماذا يعني هذا الاستمرار باعاقة عمل الصحفيين والاعلاميين من الحمايات بدءا من الاستعلامات وانتهاء بالخط الامامي الذي يجلس به المسؤول( اقصد طخم القنفات في صدر القاعة )!!عاد هناه تشتغل الدفعات والدفرات وباعقاب البنادق والاسلحة المتيسره باستثاء الثقيلة !! لان ما كو مجال تدخل القاعة !!والسبب لان الصحفي يريد يسجل لقاء للمسؤول او يلتقط صورة له !!

لماذا يحصل كل هذا؟!!
الذي قلته والذي لم اتطرق اليه الكثير من هذا النوع وقد يكون اكثر قساوة , لماذا يحصل هذا ؟!! سؤوال من حقنا نسأله بمرارة الى الى كل المعنيين مدنيين وعسكريين وامنيين , احترموا الصحفي والاعلامي لانه يحمل رسالة اعلامية لنقل الحدث انه يخدمكم وقد يعكس صورة قاتمة عنكم اذا ما تعرض لمضايقاتكم !!اذ كنتم تتعاملون مع الصحفي بهذا الاسلوب فسيكون تعاملكم اكثر عنفا بحق المواطن الاخر!! اليس كذلك؟!!
تعاملوا مع الصحفي كمواطن اذا تعلق الامر بالامور الامنية وحماية المؤسسة والمسؤول المكلفين بحمايته , ثم افتحوا المجال له ليمارس عمله الاعلامي اذا لم يتعارض مع مهماتكم الامنية , وحتما انه جاء لمهمة اعلامية , وهذه اتركوها للجهة الاعلامية المسؤوله هي التي تتصرف معه , ولتكن مهمتكم امنية فقط حتى نسهل الامر لكم ولنا لخدمة الطرفين, حتى نبقى نتمتع بالحرية والديمقراطية المرسومة امامنا بلوحه جميله , وحتى لاتشوهها عناصر بيننا لاجنده خاصة خارجة عن ارادتنا.
والله من وراء القصد.
reisanalfahad@yahoo.com


الاسم: ريسان الفهد
التاريخ: 09/11/2008 10:35:24
شكرا عزيزي ماجد
اتمنى ان تعود للكتابة عن العيون الكحيلة وكل شيء جميل بدلا من ان نكتب كتابات فيها رائحة الحقد والكراهيةوشتم الاخرين في بعض مواقع الانترنت وهذا دليل عجزهم عن الكتابة عن الحب والجمال والموروث الشعبي كي نرطب ذاكرتنا بمثل هكذاكتابات ممتعه .اعد كتاباتك وقصائدك الجميلة نالنور بحاجة الى من ينورها بكل جميل.
تحياتي لك ايها الشاعر المرهف الحس الجميل.
ريسان الفهد

الاسم: ماجد البلداوي
التاريخ: 08/11/2008 21:31:23
ايها الصديق العزيز ابدا ريسان الفهد
موضوعك جميل حقا، ويذكرني بموضوع قديم لي نشر في منتصف الثمانينات حول العيون الكحيلة في قصائد الشعراء
ابارك لك هذا التناول الجميل.. اذ ليس غريبا على قلمك المبدع ان يتناول مثل هذه المواضيع الجميلة والطريفة التي صرنا نفتقد لها هذه الايام بعد ان استحوذت موضوعات الحرب والعنف والرصاص على المشهد الصحفي والاعلامي،
اقول مبروك لهذا الموقع الرائع ان بحتضن قلمك المرهف بالمحبة والرومانسية، واتمنى ان تتواصل بالكتابة، لانها غذائنا الوحيد في هذا الزمن..
احييك بقلبي على هذا التالق...
دمت عزيزا
ماجد

الاسم: ريسان الفهد
التاريخ: 08/11/2008 07:29:47
العزيز سامي الشواي
تحاتي القلبية
اشكرك على متابعة كتاباتي في النور وهذا من ذوقك ومتابعاتك الدقيقة ...وحتى (العمايرجي) عينه حلوة ومكحلة!!
ريسان الفهد

الاسم: سامي الشواي
التاريخ: 08/11/2008 00:29:33
اخي العزيز ريسان
مقالتك رائعة عن الكحل والمثل يقول بصراوي عينة مكحلة والكحل لازال يستخدمونة الصغار والكبار
سامي الشواي




5000