..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لم اجد لزيارة الرئيس الفرنسي هولاند الى بغداد اي معنى ولو كعد ابيته كان افضل لنا وله !

د. اياد الجصاني

كتبت رسالة على ال اي ميل لولدي علي في فرنسا وابني هذا يعمل  في احدى دوائر الدولة الفرنسية الحساسة منذ نزوحنا من الكويت بعد الاحتلال المشئووم من قبل الطاغية صدام حسين عام 1990 وكان قد انهى المرحلة الثانوية ذلك العام هناك . ولعلمي انه كثيرا ما يرافق المسئوولين الفرنسيين في عمله الى الشرق الاوسط  كمترجم نظرا لاجادته العربية التي تعلمها مني والفرنسية لغته الام الثانية الى جانب الانجليزية. وبمناسبة  اعياد راس السنة  ارسل لي صورة جميلة لابنائه اي احفادي مع التهاني بالعام الجديد  فشكرته وكتبت له  يوم الاثنين الماضي الثاني من يناير صباحا وقبل سماعي بوقوع التفجيرات ببغداد: "عزيزي علي هل انت اليوم ايضا في بغداد  الف سلامة انشاء الله وانا خايف على رئيسكم لا تلوحة مفخخة " . الا  ان ابني لا ادري لم لم يفهم سؤالي  فلربما انها اعياد راس السنة  ولم يسمع بعد بوصول الرئيس الفرنسي هولاند الى بغداد لكنه اجابني قائلا  : " مساء الخيرات يا ابي وكل عام وانتم كلكم بألف خير بصراحة ما فهمت سؤالك بالضبط عن بغداد وارجو التوضيح " !  وبعد  هذه الرسائل بيني وبين ابني ارسلت له التوضيح التالي :"  ابني العزيز.... في الحقيقة كنت اتوقع ان تكون برفقة الرئيس الفرنسي هولاند الى بغداد حيث وصل بالامس الاثنين الثاني يوم من العام الجديد في ساعة مبكرة من الصباح وبدأ يصرح ما يحلو له بدعم العراق في حربه على الدواعش واكد ان انتهاء الحرب على داعش وتحرير الموصل سيتم في الصيف القادم " وجيب ليل واخذ عتابة " . بينما رئيس الوزراء العراقي العبادي سبق وان صرح في نوفمبر الماضي " ان تحرير الموصل سيتم في نهاية ديسمبر ا من العام الماضي  " . ما يخالف خلي انشوف ولكني  اسال لماذا هذه الزيارة التعيسة الان وليش هولاند يزور بغداد اما كان من الافضل ان يزور ملكة بريطانيا المريضة بجواره ؟  هذه الزيارة المشئوومة  استقبلت هولاند بعشرات التفجيرات في كل مكان من بغداد وسقوط المئات من الضحايا الشهداء الجرحى والقتلى اي ان العزاء والحزن عم بيوت بغداد وعوائلها في كل صوب من بداية العام الجديد " وجانت عايزة التمت" كما يقول المثل المعروف . ولا ادري بعد ان طار هولاند الى كوردستان والتقى بالزعيم الكوردي البارزاني فهل وقعت تفجيرات لاستقباله هناك مثلما وقعت في بغداد ام ان الاستقبال يجب ان يكون في بغداد بحرارة على هذا النحو الدموي نظرا لدفئ الجو فيها ولان الجو اكثر برودة في اربيل وان اربيل وحدها محروسة بعناية رب العالمين  ؟ وياليت حطت طائرة هولاند في اربيل واكتفى هولاند باستقباله من قبل البارزاني لكان على الاقل ما وقعت هذه المصايب .  انا ارى ان هذا الرجل شئوم على البشرية كلها وليس على العراقيين  فقط  . لم يكن لزيارة هولاند الى بغداد اي معنى على الاطلاق في مثل هذا الوقت ولو كعد ابيته كان افضل لنا وله . ولو لاحته  مفخخة من المفخخات الكثيرة لكان الدواعش خلصوكم من هذا الرئيس المشئووم . هذاما قصدته يا ولدي بالسؤال ان كنت برفقته في بغداد  .  والحمد لله على سلامتك وعدم مرافقتك لرئيسكم المنحوس  . فلتتقبل عوائل الشهداء في بغداد عزاءنا ولتبقى بغداد شامخة  وما النصر الا  من عند الله . تقبل قبلاتي الحارة. الوالد ..                                         .                                                                                     

 

د. اياد الجصاني


التعليقات




5000