..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الاحتفاء بمبدعي النور ( الكاتب راضي المترفي)

مؤسسة النور

بهالة من الضوء والحفاوة نحيط كواكب النور السابحة بالإبداع*

رحلة لا تزال في ربيعها ومسيرة حافلة بالإبداع .. تتنامى على لَبِناتٍ من توقٍ الى المغامرة والسخرية المحببة والصدق الصحفي .. بين القصة والشعر والمقال والطرفة , بين الجد الخفيف والهزل الرصين بين الرومانسية الصاخبة والواقع المترع بالألم , يطل علينا بنظرته التي تحمل قصصا وحكايات لم تكتب بعد ...

الكاتب القاص والصحفي راضي المترفي الذي اغنى النور بما جاد به قلمه من جمال وعذوبة أحيانا وانتقاد لاذع أحيانا أخرى , من الكتاب الذين لهم حضور في قلوب القراء لسلاسة الأسلوب وتوافق الفكرة مع الجميع .. اليوم وعلى مدى شهر نحتفي بالمنجز الابداعي للكاتب المميز ابن النور واحد اعمدته راضي المترفي , فكونوا معنا.

 

رفيف الفارس

 

اليوم لنا موعد مع الكاتب

راضي المترفي

راضي المترفي

صفحة الكاتب في مركز النور

 

راضي المترفي عبقرية الرأي واستباقية الرؤية (هالة النور للإبداع ) أ. د. عبد الإله الصائغ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*بناءً على مقترح الاب الروحي البروف عبدالاله الصائغ وانطلاقا من حرصنا على تقديم الابداع على مساحات النور ليطلع القارئ على العطاء الإبداعي, ارتأت مؤسسة النور للثقافة والاعلام ان يكون الاحتفاء بأحد مبدعي النور من خلال تقليده هالة النور للإبداع وتثبيت صفحته الشخصية لمدة شهر مع عرض لاهم موضوعاته ليتسنى للقراء والمتابعين الاطلاع على منجزه القيّم . مع فتح باب المشاركات للكتاب والقراء لتسليط الضوء على منجزه وستثبت هالة الابداع في صفحة المحتفى به .

 

 

 

 

مؤسسة النور


التعليقات

الاسم: سهير الوندي
التاريخ: 02/12/2015 18:00:44
بالتوفيق والف مبروك والى المزيد من التألق والابداع ...خالص تقديري مع فائق الاحترام

الاسم: علي حسن علوان جاسم الجنابي
التاريخ: 13/11/2015 14:35:21
تحية حب وإجلال للإبداع المتمثل بالأستاذ ( راضي المترفي ) ، مع الأمنيات بدوام التوفيق والإبداع .

الاسم: سلمان بارودو
التاريخ: 11/11/2015 16:07:21
مبروك للكاتب المبدع راضي المترفي
احتراماتي وتقديري لمؤسسة النور المتميزة
محبتي

الاسم: محمد اسماعيل
التاريخ: 06/11/2015 11:19:17
إختيار موفق، أرجو تكليف المطلعين بدقة أكبر على مشروع المترفي؛ لكتابة مقالات وانطباعات ودراسات عنه، تنشر على "النور" تباع، ضمن الإحتفالية وتنشر في كتاب من إصداراتها ويقام حفل في قاعة واضحة يدعى لها كتاب النور بالأسم

الاسم: حرير و ذهب (انعام)
التاريخ: 06/11/2015 07:37:36
هالتكم هالتنا ايضا ،،،،،،،، عسى ام يعم نورها على الجميع جميع اصدقاءنت تحياتي

الاسم: م.م.هناء سليم
التاريخ: 06/11/2015 01:12:41
أسرتي الثقافية الثانية
تحية من القلب طيبة لكم جميعاً
ومبارك للكاتب المبدع راضي المترفي.
تقبلوا مروري.

الاسم: د هناء القاضي
التاريخ: 05/11/2015 20:49:32
التكريم يكون بمثابة باقة ورد تقدم لك حين لاتتوقع
أو يد تمد لك لتصافحك وتشد عليك وتثني حين تظن ان احدا لم يبال .
هو توثيق لرحلة ومسيرة كتبت بحبر القلب
الأديب القدير الف مبروك تستاهل كل الخير .
شكر وتقدير للنور راعيتنا الأثيرة .
مع الاحترام

الاسم: علي رعد الفتلاوي
التاريخ: 05/11/2015 20:47:05
ترتقي الامم كلما احتفت بمبدعيها - فتحية ومحبة الى موقع النور الثقافي وكادره المبدع والرائع في كل شيء، ومبروك للكاتب والصحفي الأستاذ راضي المترفي .

علي وعد الفتلاوي

الاسم: سميرة سلمان عبد الرسول
التاريخ: 05/11/2015 19:35:30
دوام الابداع واتألق

الاسم: طارق محسن حمادي
التاريخ: 05/11/2015 17:08:14
تحية ..
الى مركز النور .
والى مبدعي مركز النور .

الاسم: عبود مزهر الكرخي
التاريخ: 05/11/2015 16:42:20
تحية ومحبة الى موقع النور وكادره المبدع في كل شيء وتحية ومحبة الى الكاتب والصحفي الأستاذ راضي المترفي المبدع والجميل في كل كتاباته وطروحاته والتي تدل على ثقافة واطلاع واسع وقلم يستحق الاشادة والتقدير.
وتحية لمهندس الأبداع استاذنا العزيز أحمد الصائغ ولكل كادر النور.

الاسم: حسن البصام
التاريخ: 05/11/2015 15:30:39
الاديب البارع الاستاذ القدير راضي المترفي
تحية ومحبة وتهنئة من القلب
هو سفرك المضئ بالابداع الجميل والشجاع المتجدد عطاء ورؤية
من القلب لك اعطر التهنئة واجمل الامنيات ان يطيل الله في عمرك ويزيد مدادك رفعة وعطاءك ثراء وتميزا
محبة ودعاء بالتوفيق الدائم ان شاء الله

الاسم: هاشم عبود الموسوي
التاريخ: 05/11/2015 14:32:47
دعوة حميمية ، تقبلتها بكل ود وممنونية
كنت مفعما بأحلام وتفاؤلات تحاصرني حد الغثيان ، وأنا مهاجرا منذ بداية تسعينات القرن الماضي خارج العراق .. وعندما إبتدأت المواقع الإلكترونية تمنحنا الفرصة للإطلاع على نتاجات بعضنا .. وأنا هناك بدأت أقرا و الصديق راضي المترفي ، وهويكتب بتلقائية و بساطة معمقة تنم عن دراية و موهبة أدبية أصيلة وبذائقة نقدية لاذعة ، تنم عن شعوره بأن الوطن لا زال ، رغم كل المآسي التي تعصف به يستحق عناء الكتابة و المجابهة .. أحيانا وجدت كتاباته تمسك بنا ( حتى المطولة منها ) ، كرهائن ، لتسلمنا في آخر المطاف الى الإستنتاج بأن هذا الرجل متشبثا حتى آخر قطرة من دمه بقول الحقيقة مهما كان الثمن ، وهذا ما يجعلنا أحيانا نخاف عليه .
كان المترفي يقرأ ما كنت أكتبه وأعاني منه ، وقد شعر بإغترابي و أني كنت أتلهف أن تأكل الديدان لحمي في بلادي ، وليس في أرض أخرى غيرها .. إنظروا ماذا قدم لي من عرض .. إنه وجه لي الدعوة ، لأن يكون قبره مجاورا لقبري .. ومن الشائع لدى غالبية الناس، أن يقدم أحد لهم الدعوة لزيارته في بيته أو مشاركته سكنه ، إلا أن ، هذا الرجل دعانى لأن أكون جاره في المقبرة ، وأنا سررت وقبلت هذه الدعوة ، متمنيا أن يكون قد إختار لنا مكانا آمنا ، بعيدا عن كل ملوثات زمننا الرديء ..
ربما سيتحول قبرينا الى مزار ومكان لمواعيد عشاق ومحبي الوطن .
من الغريب أني طوال هذه الخمس سنوات التي أقضيها في وطني العراق ، لم ينصفني القدر لألتقي بجاري في المقابر ، رغم شعوري بقرابتي منه .. أتمنى أن نلتقي قبل اللقاء ألأخير .
هاشم

الاسم: هاشم عبود الموسوي
التاريخ: 05/11/2015 14:24:14
دعوة حميمية ، تقبلتها بكل ود وممنونية
كنت مفعما بأحلام وتفاؤلات تحاصرني حد الغثيان ، وأنا مهاجرا منذ بداية تسعينات القرن الماضي خارج العراق .. وعندما إبتدأت المواقع الإلكترونية تمنحنا الفرصة للإطلاع على نتاجات بعضنا .. وأنا هناك بدأت أقرا و بلهفة لمختلف الأدباء و الكتاب ، ممن كنت أعرفهم ، وممن لم ألتقيهم من قبل .. ومن ضمن من قرأت لهم ، و وجدته قريبا مني ، ومن قلوب الناس وملامسا لمشاعرهم ، هو الأخ والصديق المترفي ، وهويكتب بتلقائية و بساطة معمقة تنم عن دراية و موهبة أدبية أصيلة وبذائقة نقدية لاذعة ، تنم عن شعوره بأن الوطن لا زال ، رغم كل المآسي التي تعصف به يستحق عناء الكتابة و المجابهة .. أحيانا وجدت كتاباته تمسك بنا ( حتى المطولة منها ) ، كرهائن ، لتسلمنا في آخر المطاف الى الإستنتاج بأن هذا الرجل متشبثا حتى آخر قطرة من دمه بقول الحقيقة مهما كان الثمن ، وهذا ما يجعلنا أحيانا نخاف عليه .
كان المترفي يقرأ ما كنت أكتبه وأعاني منه ، وقد شعر بإغترابي و أني كنت أتلهف أن تأكل الديدان لحمي في بلادي ، وليس في أرض أخرى غيرها .. إنظروا ماذا قدم لي من عرض .. إنه وجه لي الدعوة ، لأن يكون قبره مجاورا لقبري .. ومن الشائع لدى غالبية الناس، أن يقدم أحد لهم الدعوة لزيارته في بيته أو مشاركته سكنه ، إلا أن ، هذا الرجل دعانى لأن أكون جاره في المقبرة ، وأنا سررت وقبلت هذه الدعوة ، متمنيا أن يكون قد إختار لنا مكانا آمنا ، بعيدا عن كل ملوثات زمننا الرديء ..
ربما سيتحول قبرينا الى مزار ومكان لمواعيد عشاق ومحبي الوطن .
من الغريب أني طوال هذه الخمس سنوات التي أقضيها في وطني العراق ، لم ينصفني القدر لألتقي بجاري في المقابر ، رغم شعوري بقرابتي منه .. أتمنى أن نلتقي قبل اللقاء ألأخير .
هاشم

الاسم: نورس باشا
التاريخ: 05/11/2015 11:48:40
ثلاثون يوماً من التكريم المستمر ..حلاوة تلو حلاوة .. هذا هو إبداع النور ..تحياتي لهذه المؤسسة العريقة وكتابها .

الاسم: زهرة زيراوي
التاريخ: 05/11/2015 10:49:25

دور النور لا يمحي من حياتنا لأنها تشكل جسرا يمتد بين المبدعين عبر أطراف الأرض ،تتساقط الحدود الجغرافية و تنهار ، فنلتقي ، و كأننا نعرف بعضنا منذ زمن ، النور الوطن شكرا ، و دوموا انتصارا للفكر الحر ثقافة و فنا

الاسم: المهندس لطيف عبد سالم العكيلي
التاريخ: 05/11/2015 09:22:29
مساء الخير
تحية إلى الزميلِ العزيز الأستاذ راضي المترفي مع تمنياتي بالصحةِ ودوام نتاجه الأدبي، والشكر موصول إلى إدارةِ النور الغراء على هذه المبادرةِ الرامية إلى إدامةِ التواصل ما بين كتابها.

الاسم: عبد الجبارنوري
التاريخ: 05/11/2015 08:53:00
"بهالة من من الضوء نحيط كواكب النور السابحة بالأبداع " هذا هو شعار البرو- ا.د.عبد الأله الصائغ والأخت العزيزة رفيف الفارس ، فتحية أجلال وأكبار لراعية الأبداع " مؤسسة النور "لهذا النهج الحضاري المميز ، وباقة ورد عراقية عطره إلى زميلنا المبدع الأستاذ المترفي بنتاجاته الأدبية الرائعة وأنسنته المميزة في قصصه القصيرة ذات النزعة المسالمة والخيرة وتشير بوصلة قصصه القصيرة الى وطننا العراق الذي لم أجد أستنساخا شبيها له في غربتي بين دول العالم ولربع قرن لذا أني من مدمني القصة القصيرة وكما يقول المثل " خير الكلام ما قل ودل --- وقد كانت ولا تزال قصصطك القصيرة يا صديقي سلوتي ودفئي في ثلوج المنافي وأشد على يدك يا مترفي

الاسم: فواز علي ناصر
التاريخ: 05/11/2015 04:05:14
تحية حب وابداع لمركز النور ولكاتبه المبدع ابداعاً جميلاً لايوصف فهو كالوردة الفيحاء في شمس الضحى

الاسم: قحطان السعيدي
التاريخ: 04/11/2015 23:22:35
للمترفي باقة ورود كرياحينه العطرة بين حقول نتاجه...
ولمؤسسة النور وتقليدها الرائع بالتكريم وللصائغ وهيئته الاستشارية اجمل التحايا
ولرفيف الفارس وكادرها التنفيذي سلام من باسقات النخيل واهوار العراق
تمنياتي لكم بالتوفيق مع الود

الاسم: الأديب الصحفي / إبراهيم خليل إبراهيم
التاريخ: 04/11/2015 21:10:23
تحية طيبة
أتقدم بكل الحب إلى أسرة النور

الاسم: صادق الغرابي
التاريخ: 04/11/2015 19:55:27
تحية للنور المؤسسه التي تحتضن ابنائها بعبق الورد وتتفقدهم واحد واحد وتقدير للاخ الاستاذ المترفي وابداعه المميز وتكريمه ماهو الا ثمرة حان قطافها واينعت ...تحية للجميع معطره بعطر الياسمين

الاسم: نصر الدين شيخ الدين عثمان
التاريخ: 04/11/2015 18:42:38
دوما الى الامام استاذنا القدير ودمت منارة يُستمد منها ضياء العلم والمعرفه

الاسم: يوسف لفته الربيعي
التاريخ: 04/11/2015 17:35:08
تحية خالصة لراعية الإبداع مؤسسة النور البهية بهذا النهج الحضاري المميز ، وتهنئة لزميلنا المبدع الأديب راضي المترفي لمناسبة حصوله على هذه الهالة الإبداعية وهي إستحقاقه ، أتمنى الرقي الدائم للنور أسرة وناشرين وقراء....باقات زهور لكم جميعاً ...ومزيداً من الفرح ...مع أطيب المنى .

الاسم: علي القطبي الحسيني
التاريخ: 04/11/2015 17:25:26
أبارك للكاتب راضي المترفي هذا التكريم ، أدعو له بالتوفيق والعطاءالدائم لأجل الكلمة الصادقة والفكرة الهادفة.

الاسم: جعفر صادق المكصوصي
التاريخ: 04/11/2015 16:51:57
راضي المترفي نخلة باسقة مثمرة

قدم ولازال يقدم الادب الشفيف


جعفر

الاسم: سامي جواد كاظم
التاريخ: 04/11/2015 16:27:08
تستحق التقدير من ادارة التقدير المحفوفة بنور الابداع مبروك لشخصكم الكريم ولموقعنا الموقر النور من ابداع الى ابداع

الاسم: ابتسام
التاريخ: 04/11/2015 15:15:27
تهاتي الخاصة للكاتب بالتوفيق إنشاء الله

الاسم: ازهر نذير
التاريخ: 04/11/2015 14:44:49
بقدر قليل من الكلمات كل الود والتحية للاستاذ راضي المترفي التفاتات جميلة لمؤسسة النور بالاعتناء بوركت جهودكم

الاسم: محمد بونيل
التاريخ: 04/11/2015 14:32:15
مساء الخير،

مبروك للأستاذ راضي المترفي على هذا التكريم الجميل و المتميز، متميز لأنه جاء من قبل مؤسسة أعضائها و القائمون عليها يكدون و يجدون في تبليغ رسالة أجمل لغة، اللغة العربية و ما تكتنزه نخبها من معارف و خاصة في الأدب و الثقافة و الفنون الكتابية بشكل عام..


شكرا لمؤسسة النور للإعلام و الثقافة التي لم تدخر جهدا في التعريف بالأقلام العربية و تكريمهم كذلك..

تقبلوا تحياتي من الجزائر

محمد بونيل

الاسم: راضي المترفي
التاريخ: 04/11/2015 13:11:21
الاساتذة الاخوة .. الاصدقاء .. الزملاء .. الاحبة
من مر والقى نظرة كريمة .. من ترك بصمة ورأي رصين .. من ابدى ملاحظة .
اقبل اعينكم التي مرت على الحروف التي تحدثت عني واقبل اياديكم واقلامكم النبيلة التي خطت كلمات ومقالات تشرفت بها .
.
لا اتحدث عن البدايات التي عشناها تحت وهم جملة تكتب اعلى الاوية للمطبوع وتقول ( اكتبوا بلا خوف او تقييد سواء كانت الدولة راضية او غير راضية ) وكانت بوابة تفضي للحبس او العقوبة لكن سأقف معكم في حضرة الوطن والقلم
عندما اشتدت المحنة حمل الوطن حقيبته وهاجر الى جهة معلومة وتركنا مكشوفين فجلدت ظهورنا سياط السلطة وقسوتها فبدلت الاقلام لغتها واتخذت التشفير والتورية لغة جديدة لكن الوضع ازداد سوء فجف المداد واختفت الاقلام عن عيون السلطة التي تقرأ وتفسر وتجلد على هواها فارتحلنا خلسة بحثا عن وطن في دروب الغربة ومنافيها القصية ومدنها الموحشة وشوارعها وموانئها التي لم تحتفي بنا بل كان في بعض نواصيها عيون بثتها السلطة , نجري خلف شبح او وهم لوطن غاب عنوة . كنت لست محتاجا لوطن فقط كنت ابحث عن ملاذ آخر .. لم اره ولكني حلمت به حد الهوس حتى حملت كتاباتي الكثير من الهلوسات عن شيء اسمه ( المرأة الحلم ) وهكذا اهدرت كثير من سنوات عمري في البحث عن الوطن والمرأة الحلم من دون كلل . رأيت شبح الوطن في وجه مغترب اصابه ( الهومسك ) على حين غفلة وفي زفرة محموم نخرت عظامه الغربة وفي آهة مشتاق فاض به الحنين على شواطيء الغياب وكان قلمي يؤرخ كل شي لكن كان يعز الحفظ فصحف الغربة لاتهمها قضية غياب وطن ولا تريد الكتابة عنها وحكومات المدن الغريبة تشترط عليك ان لا تلعب بنار السياسة في مكان غير وطنك لكي تقبل بوجودك ارصفتها هذا بعض همي في بحثي عن وطن مفقود اما همي عن المراة الحلم فكان سفر اخر .. لقد وقفت هذه المراة خلف كل حرف كتبته مذ عقدت صداقة مع القلم وبحثت انا وقلمي عنها في وجوه النساء واجسادهن واحاديثهن .. كتبت قصصا لها وخدعتهن بها اطنبت بوصفها فتباهن هن بوصفي غنيت لها في الليالي الموحشة فظنن ان الغناء لهن ورددن معي , اوهمت نفسي انها بينهن فكشف قلبي الوهم كدت اعلن استسلامي والتوقف من البحث عن وطني واعلان يأسي عن وجود المراة التي بها حلمت سنوات عمري حتى طرق سمعي صوت وطن وملامح المراة الحلم في منتصف عام 2005 فرفعت ساريتي وابحرت نحو وطن رسمته متألقا في خيالي وامراة حلم تمور بالخصب والعطاء وهكذا سارت الرياح بعد توقف قصير في عشق آباد لأجد نفسي في بوابة بدرة تلك المدينة التي لازالت جدرانها تحمل اسماء وذكريات عراقيين تم نفيهم من سلطات متعاقبة . وجدت وطن لكنه بلا يدين يحضنني فيها ولاحضن يحتويني فيه تتوزع جسده جراح الاوطان وتنخر ارضه وثرواته التناحرات واللصوص ووجدت المراة الحلم لكنها اثخنت بجراحات الحياة والخيبات حتى اضناها الانتظار لكن لم افقد الامل فالوطن وطن مهما حدث وسينهض متعافيا مهما كان الجرح كبيرا وتبقى المراة الحلم هي حلمي رغم كل مافعله الزمن قلبي يرقص لها لانها امراة ,,
اسمها فيه سحر ..
بيانها سحر..
وجودها سحر ..
قلمي يستعير افكاره منها وهي ملاذي ومدادي وفرحي وقدري .. احيا لها واموت لاجلها يتقدمها العراق فقط . بحضوركم اعترف :
كل ماكتبه قلمي منها ولها
كل دقة نبض تصرح باسمها
كل امل هي مصدره
كل فرح هي صانعه
كل نهار هي شمسه
هي قمر كل ليلة
هي الحياة ..
اقف في حضرة العراق الكبير وتقف معي امرأتي الحلم تحيطون بنا انتم بكل جمال الاخوة وروعة الصداقة وبهاء الكلمة وروعة الادب .
للعراق ..
لها..
محبتي وعمري وقلمي
لكم اخوتي ومودتي ومحبتي وتبجيلي
راضي المترفي

الاسم: هيثم ملوكا
التاريخ: 04/11/2015 11:29:25
شئ جميل ورائع ان يتم تكريم المبدعين والكتاب من قبل مركز النور تثمينا لما يقدمونه من كتابات وانتاجات رائعه فمبروك للكاتب المبدع راضي المترفي وتحية لمركز النور لهذه الالتفاته الكريمة للمبدعيين

الاسم: د.عامرة البلداوي
التاريخ: 04/11/2015 10:53:50
تهانينا القلبية للكاتب راضي المترفي مع تمنياتنا بمزيد من الابداع ..والشكر لمؤسسة النور وخاصة الاستاذ احمد الصائغ على مبادرته القيمة

الاسم: آسيا رحاحليه
التاريخ: 04/11/2015 09:12:56
تهاني الخالصة للأديب راضي المترفي ..
تقديري و أسمى عبارات الشكر لمؤسسة النور ..
وفقكم الله .

الاسم: رزاق الكيتب
التاريخ: 04/11/2015 08:45:10
تحية من الأعماق للمبدع المترفي والأخوة في مؤسستنا مؤسسة النور

الاسم: طلال معروف نجم
التاريخ: 04/11/2015 08:19:36
جميل ان نتواصل مع مبدعي العراق ومنهم المبدع راضي المترفي ، من خلال مركز النور المبدع بفرسانه. فنطمئن على مبدعينا في بلد تعصف به رياح الارهاب والتمزق.
مبروك لأخينا المترفي ..

الاسم: رجاء محمد زروقي
التاريخ: 04/11/2015 07:40:47
صباح النور والعطور سيدتي الفاضلة رفيف / صباح الورد والزهور لكلّ الطاقم الساهر على تأمين هذه الفسحة من الحرّية والتي بفضلها تتلألأ أقمارها بهالات قرمزية ..--------
بتقليده هالة النور للإبداع أتوجه للمبدع "راضي المترفي" بالتهنئة كما أتوجه لمؤسسة النور على هذا الزخم الإبداعي والثقافي والإنساني بالتّحية العطرة الخالصة راجية من الله أن تتواصل نجاحاتكم وتألقكم في كنفه ورعايته ..-------

**رجاء محمد زروقي

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 04/11/2015 06:26:44
الكاتب الذي شد ما ازعجني بمسلسل روايته - الملازم زكي - . اجمل ما فيه شجاعته .. والتي اخشى عليه منها في واقع طبخة تمزيق وطن نتمسك بتلابيب ما بقي منه اسمه - العراق-.
امره العاطفي احترمه.. يبدو لي ان غالبية من اهلنا العراقيين والعراقيات ينتبهون او يتوصلون الى طريق السلام والأمان في جمالية الصداقة والعلاقة العاطفية قبل أوان رحيلهم بثوان فيحققون بذلك التقليد التراثي - الديني وهم يتوسلون إله الحب لو انه يمنحهم الفرصة للعودة الى براري العلاقات والحياة الصحية السليمة... كل ما اتمناه للإعلامي والأديب راضي المترفي هو التشبّث بحبه ولا سواه ..

الاسم: علي علي
التاريخ: 04/11/2015 04:31:28
هنيئا لنا سفينة النور مركبا...

لم يذهب الى التفوق والتميز على قدميه، ولم يشد الرحال على ظهر قافية او مقال او قصة او طرفة، ليسير آلاف النجاحات في وطن يئن فشلا وخذلانا وخيبة وكبوات، رسم مخططا لمبادئ رصينة وراح يخطو الهوينا تارة ويعدو بسرعة الضوء تارات أخرى، وفي كلتا الحالتين لم يكن يرضى بمادون الامتياز وأخذ الصدارة فيما يكتب او ينظم او يقص، كان نقده وانتقاده شريفا نظيفا نزيها، قصد الهدف والغاية مع درايته أنهما لايدركان ببساطة، لكن اقتداره وثقته العالية واعتداده بنفسه، أبت إلا المشاركة في ماراثون النجاح، كان غيره يتسلق الصعاب ويخوض عباب بحر متلاطم الأمواج، كي ينال الشهرة والسمعة الحسنة، فيما كان ينام ملء جفونه عن شواردها، في وقت كان يسهر الخلق جراها ويختصم، ولم يكلف نفسه عناء الغوص لجلب اللآلئ، بل كانت تطفو لتأخذ فرصتها في التفوق معه، لقد لاح في خط النهاية فوزه منذ شروعه الانطلاق من خط البداية. لقد بدأ راضيا واستمر راضيا وفاز راضيا،كما بدأ مترفا واستمر مترفا وفاز مترفا، وما فوزه هذا نهاية مطاف او خاتمة مشوار، بل هو بداية لانطلاق جديد نطالبه به وحتما هو أهل في تلبيته لمحبيه ومتابعيه. هنيئا للاستاذ الفاضل راضي المترفي تربعه على قمة جبل النور ومبارك له تألقه المعهود، إذ أن ضياءه ليس جديدا على أنظار متابعيه. وهنيئا لنا سفينة النور مركبا نبحر على ظهرها تحت راية مؤسسها استاذنا الفاضل احمد الصائغ، وماسكة دفتها الاستاذة الإنسانة الرائعة المبدعة رفيف الفارس، اللذان عزما على تتويجنا جميعا بهالة النور للإبداع كلا بدوره، فهنيئا ثانية وثالثة وعاشرة للأستاذ راضي المترفي، وهنيئا لي ولزملائي الكتاب مسبقا، على نيل هالة النور مادمنا سائرين بلا توقف.

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 03/11/2015 17:07:21
محبتي مع تهان مخلصة للأديب الرائع والإنسان الوطني الأصيل راضي المترفي الذي أفتقد منذ فترة ليست بالقصيرة !
كل الود مع التمنيات بالمزيد من العطاء والدعاء بالعافية والفرحة الدائمتين
وامتنان خاص لمؤسسة النور على هذا التكريم

الاسم: كريم مرزة الاسدي
التاريخ: 03/11/2015 11:55:18
أديبنا وكاتبنا الفذ الجريء القدير الأستاذ راضي المترفي المحترم
مؤسسة النور النيرة بعميدها ورئاسة تحريرها ومحرريها وكتابها وقرّائها
تهنئة قلبية خالصة مخلصة لأديبنا الثر النابه النابغ الراضي المترفي على هذه الهالة المنيرة النيرة التي يستحقها بكل جدارة لفضله وتفضله السابق للخيرات ، والنور السامية الرفيعة المثقفة السمحاء عوّدتنا على وفائها وتقديرها لأقلامها ومبدعيها ، والله ولي التوفيق . احتراماتي ومحبتي .

الاسم: بن حليمة امحمد ( الجزائر )
التاريخ: 03/11/2015 06:57:52
أخي الفاضل راضي المترقي سلام اللّه عليك و على الجميع .هنيئا لك لهذه الإلتفاتة الطّيّبة من مؤسّسة النّور عِرفانا لِما قدّمته طيلة سنوات زادها ثراءًو ساهم في جلب العديد من مُحِبّي العِلم و المعرفة.دمتَ سخاءً. دُمتَ ذخراً لمجلّتنا الموقّرة . ختاما. تدخّلتْ محبّتي لك حيث أبتْ إلاّ أن تزوّدك بنصيحة تقييك شـرّ النّساءانتقاما. فالنّصيحة مستوحاة من رحِم اسمك على النّحو التّالي: بِما أنّك مُلقّب ب : راضي المترفي . سأل خيالي النّساء فأجبْنَ بصوت واحد : أَنا راضي بهلاك عدوّي راضي (المتوفّــي ). حفظك اللّـه وإيّأنا. أجدّد تهانيَ و السّلام .

الاسم: علي حسن الخفاجي
التاريخ: 02/11/2015 17:33:05
تحية اعتزاز وتقدير الى موسسة النور ومؤسسها الاستاذ الكبير احمد الصائغ
الاستاذة الفاضلة المبدعة رفيف الفارس مدير تحرير النور تحياتي لكم
الاستاذ الكاتب المبدع القدير زميلنا العزيز راضي المترفي يستحق كل التقدير لأنة أعطى الكثر للساحة الثقافية ولا ننسى الإبداع الكبير في صفحات النور تحياتي الى الزميل راضي المترفي المبدع الجميل

الاسم: سربيت حمه يزيد
التاريخ: 02/11/2015 17:03:43
George Boole

(2 تشرين 2 1815- 8 ك 1 1864م) عبقري رياضيات بريطاني ابتكر نوعا من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والحروف والأشياء والعبارات والفرضيات كما لو كانت أرقاما بحتة؛ وقدم للبشرية الجبر المنطقي المستخدم في الحواسب.

انحدر Boole من أسرة فقيرة لذلك لم يكن في مقدوره الدراسة في الجامعة. لكن مع ذلك فذكاؤه لم يكن ليخفى على أحد. تعلم بمفرده اللاتينية، الألمانية، الفرنسية والإيطالية وقد كان مجبراً على إعالة أسرته لذلك فقد اشتغل مدرساً في سن السادسة عشرة. بعد أربع سنوات أسس مدرسة خاصة وتولى إدارتها بنفسه. وبعد ذلك ركز على دراسة الرياضيات مستفيدا من الإمكانيات المتوفرة في معهد الميكانيك في مدينته وطالع كتبا لعلماء لامعين أمثال إسحاق نيوتن ،بيير سيمون لابلاس وجوزف لويس لاغرانج. وسريعا بدأ أبحاثه الخاصة. عام 1839 نشر بحثه الاول في مجلة "كامبريدج ماثيماتيكال جورنال" وسمح له هذا المقال في فرض نفسه كشخصية مهمة في عالم الرياضيات. ابحاثه الأولى بداية لسلسلة من الأبحاث تؤدي إلى ما يسمى فيما بعد "الجبر البولياني". عام 1847 الف كتابه "التحليل الرياضياتي للمنطق" ثم "التحقيق في قوانين الفكر التي تقوم على النظريات الرياضياتيه للمنطق والاحتمالات" عام 1854. طور Boole شكلا جديدا من المنطق حيث اعتمد على الرموز وفي نفس الوقت على قوانين الرياضيات. كان هذا النمط الجديد من المنطق يهدف إلى ترجمة الأفكار والمفاهيم إلى معادلات للتمكن من تطبيق قوانين الرياضيات عليها تم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لهذا قام بابتكار "الجبر المنطقي" الخاضع لبعض الخاصيات" كالتبادلية والتجميعية". يعود الفضل في وضع الأسس النظرية للجبر البولياني، يسمى الجبر المنطقي، إلى
Boole. نشر نظرياته منتصف القرن 19م لتصبح الأساس في تصميم الدوائر المنطقية التي يتكون منها الحاسوب. نشر
Boole كتابة "التحقيق في قوانين الفكر
The Laws of Thought عام 1854م وضع فيه وفي أعماله اللاحقة أسس الجبر المنطقي لبنة تصميم العمليات المنطقية للحاسب الحديث.

الاسم: نور فارس
التاريخ: 02/11/2015 15:12:20
راضي المترفي عبقرية الرأي واستباقية الرؤية والعبقريات أبرز مؤلفات عباس العقاد. اقتصر تعليم العقاد على المرحلة الابتدائية، بسبب ضعف موارد العائلة لم يرسله والده إلى القاهرة لاستكمال تعليمه. اعتمد العقاد على ذكائه وثقافته الواسعة، اتقن اللغة الانجليزية بمخالطته سياح أسوان.

والت ديزني شغف بالقطارات والرسم، وبعد محطات عدة التحق بالجيش الأميركي، قرر أخصائي الرسوم المتحركة Yعفاءه من المهام العسكرية ليعود إلى الرسم، هوايته المفضلة. أصبح لديزني إمبراطورية تمثلت في أكبر شركات الترفية، بدخل سنوي، 36 ألف مليون دولار. فضلًا عن انتاج العديد من الرسوم المتحركة أبرزها ميكي ماوس.

"المتشائم يرى صعوبة في كل فرصة، والمتفائل يرى فرصة في كل صعوبة"!، اعتمادًا على هذه العبارة تمكن تشرشل .W.C من تحقيق ما أراد. لم ينجح في المدرسة الثانوية التي دخلها عام 1888م، كان غير مبال باللغة الإنجليزية وأدبها الكلاسيكي، رغم ذلك حصل على جائزة نوبل للآداب! التحق بالكلية الحربية، وتدرج في المناصب السياسية، وأظهر خبرته في الشؤون العسكرية، حتى وصل إلى رئيس الحكومة البريطانية ووزير الدفاع قبل الحرب العالمية الثانية. استحق .W.C ثقة البريطانيين في منحه لقب أبرز شخصية في القرن 20م.

الاسم: رياض الشمري
التاريخ: 02/11/2015 13:18:15
مركز النور الشجاع. الأستاذة الفاضلة الجريئة رفيف الفارس مع التحية. اولا مبارك للكاتب المبدع راضي المترفي هذا الأحتفاء الكريم والرائع به فقد إستحقه بكل جدارة وثانيا مبارك لمركزنا النور وقائده المتألق استاذنا الكبير احمد الصائغ لهذه المبادرات المتميزة بنبل إنسانيتها مما جعل مركز النور ان يكون دوما محط تقدير واعجاب واعتزاز الجميع به ودمتم ملاذا وصدرا رحبا للأصوات الحرة الوطنية الشريفة ايها السائرون على درب الشعب . مع كل احترامي

الاسم: جمعة عبدالله
التاريخ: 02/11/2015 12:31:00
الى الاديب الشجاع والجريء الاخ العزيز راضي المترفي , ذو القلم الشجاع الجسور , الى القلم الثر في العطاء والكاشف مواطن الزيف والدغل والفساد , العامل كخلية نحل من اجل العراق واهل العراق , وهو يخوض غمار معركة حامية الوطيس , ضد الفساد والفاسدين , من اجل عراق النور والحرية . هذا القلم الرائع الذي تعجز الاوصاف والالقاب في نعته وتسميته , اولها انه بحق ابن العراق البار والوفي , في هذا الزمان الاغبر والتعيس , بان الاوفياء والشرفاء يصبحون عملة ثمينة ونادرة , هذا الشامخ الذي يمشي منتصب القامة ولا يهاب الصعاب ولا نباح الكلاب ولا عواء الذئاب , هذا الذي مسيرته الادبية مدبجة بنياشين السمو والنبل والجرأة , مدبجة بالنور والنزاهة والصدق , الحافل بالابداع في المجالات الادبية والسياسية , هذا القلم الناقد واللاذع الى مواطن الخلل والعثرات , هذا الذي يسلط الضوء على مرارة والواقع ومكامن الاسبابها ومسبباتها , الاديب المتعدد المواهب بشعلة القلم الملتزم بهموم الناس والفقراء وبشجون العراق . الكاتب السياسي والادبي والصحفي والقاص , كتاباته بمثابة شعلة نور وجرس انذار , يضع قلمة على مواطن الجرح والعلة والداء والمرض الذي يشكو منه العراق والعراقيين , هذا الذي يوقد قناديل النور ليطرد الظلام . . ياهذا الشامخ بالروح العراقية الاصيلة . الجسور في قول الحق , يقتفي مآثر وقيم الامام العظيم علي ( ع ) في قولته المدوية والمشهورة ( الساكت عن الحق , شيطان اخرس ) . هذا الذي يرفع عالياً راية , ابو ذر الغفاري بالدفاع عن حق الفقراء في العيش والكرامة الانسانية , لينتزعوا حقهم من مخالب وانياب الذئاب الجائعة والشرهة للسرقة واللصوصية ....... كل الفخر والتكريم والثناء لجولاته وصولاته من اجل عراق حر , خالٍ من الفساد والفاسدين , ان هذه الروح السامية والمتفانية , ترقد في اعماق قلوب الشرفاء والغيارى , من ابناء العراق والبررة والافياء , ان هذا التكريم اولاً لهم , وثانياً الى رائعنا الوفي بحب العراق .... فالف شكر وتقدير الى مؤسسة النور الابداعية , وهي تكرم احد قناديلها المنورة في صحيفة النور الغراء ........ وتحية تقدير واجلال الى الاب الروحي للنور , البروف الاستاذ الكبير الراعي الابداغ والمبدعين ( عبدالاله الصائغ ), انعم عليه الله بالعمر المديد والصحة وراحة البال ...... مع الف شكر وباقة ورد حوري الى الاستاذ القدير احمد الصائغ . مدير مؤسسة النور للثقافة والاعلام في السويد . . والى شاعرتنا القديرة الرائعة الاخت العزيزة رفيف الفارس ......
والى الاخ الوفي الشقيق الكلمة الحرة الجسورة الاستاذ راضي المترفي , مع الف ورد جوري عراقي خالص , مع الف قبلة على الجبين , الناصع البياض بالصدق والنزاهة والشجاعة

الاسم: محمود دواود برغل
التاريخ: 02/11/2015 11:15:08
حقاً ان الاستاذ النوري راضي المترفي مبدعُ وصاحب عطاء ثر وقلم انيق ورصين
له منا اجمل التهاني والتبريكات على هذا التكريم بتقليده هالة النور للابداع
وكل الاحترام والتقدير لمؤسسة النور العريقة
ولحاديها الاستاذ احمد الصائغ المحترم
ولكل خلية النحل التي تعمل بصمت لتنتج هذا الإنجاز الكبير
وتواصل المسيرة المتميزة في هذا العالم الجميل




5000