..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


رسالة الى متغطرسة

عطا الحاج يوسف منصور

من المـتـبـولِ بالحبِّ
      الـــى قـاســيـةِ الـقـلـبِ  
ســلامُ  الله  أهـديهِ  
     لـكِ فـي الـبعـدِ والـقــربِ   
وأمّـا  بعدُ يـا روحي
    لـقـد  بالغــتِ في  حـربي   
فـإنْ كان الهـوى حُوباً
      فـما جُــرمـي ومـا ذنبي
وسـلـطانُ الهوى جارٍ
  عـلى مَـنْ سـار فـي دربـي
فإنْ يُـهـنـيكِ تـعـذيبي
  فحـسـبي سَـعْــدُكِ حسـبي       
لَكَـمْ حُـمّـلـتُ أعـبـاءً
    فـكـان الحُــبُّ ذا غُـلـبي  
سأشكو الحالَ  للمولى
     شــهـيدِ الجهـرِ والـغـيبِ
وأدعـو حاسـراً رأسـي
     أغـثْ مَـنْ ضاقَ بالحُـبِّ    
فأنتَ العونُ في البلوى  
     وأدرى مـا مـدى كَـرْبي
ومَـنْ لي أيها المولى
 مُعـينٌ إنْ وهـى غَـربي  
تراني فـيـهِ مـظـلوماً
   أترضى  الظـلـمَ يـا ربّــي   

 

××××××××××××××××××××××

العراق  /  الكوت

الاربعاء  13/ آب / 1972   


عطا الحاج يوسف منصور


التعليقات

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 10/09/2014 09:31:09
أخي وصديقي الشاعر الزاهر زهير الحُسيني

تعليقكَ زين قصيدتي وأضفى لها بهاءً من بهاء روحكَ أيها
الشاعر الزاهر ولا تسألني يا عزيزي عن المتغطرسه لأني
جعلتُ منها قصيدةً وكفى الله المؤمنين القتال .

تحياتي المقرونة بالودّ لكَ مع شكري الجزيل على هذا المرور .

الحاج عطا

الاسم: زهير كاطع الحسيني
التاريخ: 09/09/2014 22:58:10
الاخ الشاعر الحاج عطا الحاج يوسف المنصور
قصيدة جميلة واكثر من رائعة..يا ترى من تكون هذه المتغطرسة..
فـإنْ كان الهـوى حُوباً
فـما جُــرمـي ومـا ذنبي

عافاها الله.... تحياتي

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 08/09/2014 18:30:45
ألاخت الاديبة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس

جميلٌ منكِ أن أحظى
بتعليقٍ بهِ إطرا [ إطرا: مخفف إطراء ]

وقلتُ اليومَ يا سعدي
فذي فاطمةُ الزهرا

تحياتي مع لكِ أيتها الاخت السامية مع عظيم التقدير .

الحاج عطا

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 08/09/2014 18:20:27
أخي الشاعر الجميل جميل حسين الساعدي

لقد أوجزتَ يا صاحي
بأبياتٍ مدى كربي

وأوضحتَ لِمَنْ يحيا
وفحوى القولِ للصبِّ

حياةُ المرئ لا ترقى
إذا [ يحيا بلا حُبِّ ]

خالص ودّي و تحياتي لكَ أيها الشاعر الجميل مع باقة من ورد
القرنفل .

دمتَ نوراً في مركز النور .

الحاج عطا


الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 08/09/2014 17:50:06
أخي الطيب وصديقي الحميم الشاعر المبدع جمال مصطفى

عزيزي ثق أن المتغطرس أو المتغطرسة لا يحتاجون الى مدافع
ولو رأيتَ حالي في تلكَ الايام لَرثيتَ له ولكن ما أقول لشاعرٍ
مبدعٍ حتى في تعليقاته .

دمتَ متألقاً .

تحياتي أعطرها بأريج المودّة لكَ مع إكليل ورد .

الحاج عطا

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 08/09/2014 17:29:59
أخي الشاعر النابه عبد الوهّاب المُطلبي

توّجتَ قصيدتي بتعليقكَ أيها الشاعر العراقي الاصيل وأضفيتَ
عليها من قلمكَ بهاءً .

سرّني مروركَ الكريم

ودُمتَ نيّراً .

الحاج عطا

الاسم: فاطمة الزهراء بولعراس
التاريخ: 08/09/2014 05:35:57
الغرور والكبر أسوأ ما يتميز بها إنسان مهما كانت المبررات
دام عطاؤك الشاعر القدير عطا الحاج يوسف منصور
تقديري العالي

الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 07/09/2014 22:33:11
أخي الشاعر المتميز الحاج عطا الحاج يوسف منصور
تحية عطرة
تقبل هذه ألأبيات ردأ على قصيدتك الرائعة:

لقد طوّفتُ في الدنيا*** فمـــن شرقٍ إلى غربِ
تعبتُ ولم أجــد بدلا*** لما قد قالــه قلبي
هــيَ الدنيا بلا معنى *** لمن يحيـا بلا حــبِّ

كل الود مع أجمل ألأمنياتً

الاسم: جمال مصطفى
التاريخ: 07/09/2014 21:48:32
الشاعر الشاب دائما عطا الحاج يوسف منصور

ودا ودا

لا أستطيع إلا أن أكون مدافعا عن المتغطرسة التي سكت

الشاعر عن تحديد غطرستها وراح يشكو أمره الى الله .

انها تعذبه وهو يشكو ولكننا لم نسمع دفاعها أو رأيها .

على ان هناك تفسيرا أو تأويلا لكل هذا وهو ان الشاعر

أراد ان يبث ما يختلج في صدره شعرا فنالت المتغطرسة

بعض الشرر ومن يجلس بقرب الحداد يتعرض للشرر كما يقول

المثل الدارج , وتبقى الروحية الشبابية واضحة في القصيدة

دمت شاعرا دائم الشباب يا ابا يوسف .

الاسم: عبد الوهاب المطلبي
التاريخ: 07/09/2014 19:43:46
الشاعر المبدع الحاج عطا الحاج يوسف
أرق التحايا اليك
الرقة مع الإيقاع الراقص
سأشكو الحالَ للمولى
شــهـيدِ الجهـرِ والـغـيبِ
وأدعـو حاسـراً رأسـي
أغـثْ مَـنْ ضاقَ بالحُـبِّ
فأنتَ العونُ في البلوى
وأدرى مـا مـدى كَـرْبي
ومَـنْ لي أيها المولى
مُعـينٌ إنْ وهـى غَـربي
تراني فـيـهِ مـظـلوماً
أترضى الظـلـمَ يـا ربّــي
مودتي وتقديري




5000