.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


وحشة مع انتظار مجاراة وموازاة لقصيدة ( وحشة ) للشاعر يحيى السماوي

فدوى احمد التكموتي

 

 

أنام على أريج الليل في سكونِ   

وأتخيل أني في حضن دفئ الحبيب التائهِ   

  أ ياترى قد تجمعنا الأيام بعد هذا الرحيلِ

أم أن القدر صار يتوعدنا بالوعيدِ

ربيع نامت على عشه أيام عمري

وغدا الخريف يسقط مني كلمات العشق المتمردِ

تمردنا , ثرنا , حتى نصنع تاجا من الزهر والنسيمِ

فباتت صناعة كلمات الهوى تضرب لنا بالمثل القائلِ

بغداد , روح الحياة ودفئ المشاعرِ

بك مر المهلهل والمتنبي ورحيق العمرِ

عمر الأصالة , والإبداع والأدبِ

فزعـت لما سمعت بتحطيم الكنائسِ

وتفريغ البيوت حتى من العنكبوتِ

دخلوا بيوتك من كل الأبوابِ

حتى الجيران تاهوا وسط زحامات الدخولِ

أتخيل حبيبا كان معي ليلة الأمسِ

بين الضلوع نفترش العشق الجنوني

أكلنا الثمار من نخلة البصرة حتى

صارت أمعاؤنا تنادي بالرازي

قطفنا زهرة البنسفج من شارع الرشيدِ

و أقمنا في تكريت أيام وليالي

نقرنا الشفاه بعد طول أنتظارِ

فلتذذنا بطعم الشركسية في الرمادي

صرت أتخيل أني هارون الرشيدِ

وحولي الرعايا و ملك يم
يني

تهت وأنا أرسل رسالة في بريد استعجالي

إلى صفوة القوم في مصر والحجازِ

أنتظر مجيأهم حتى نقيم هذا العرسِ

عرس اللقاء الحبيب بالحبيبِ

ردوا علي الدعوة باستضافتي

إلى أكل بقايا ممتلكات الرجل المريضِ

صرت أحلم لوحدي تائها بفكري

أن أرجع الضحكة لشفتي حبيبي

فلك وحشة أكثر من لهيب النارِ

لك وحشة يا حبيب ربيعي

يوم يضمني صدرك الحنينِ

فهل يا ترى ...

سيظل الخريف عقابي ؟ !

 

فدوى احمد التكموتي


التعليقات

الاسم: ألأستاذ الدكتور كريم نعمه
التاريخ: 20/07/2008 07:46:50
تحياتي الى الشاعرة فدوة واقول لهاانني متفائل وسنلتقي في العراق أو المغرب جميعاً. سيأتي الربيع مرة أخرى ياسيدتي وستبقى الأشجار واقفةبوجه الريح.




5000