..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ما الذي اعجبني عند انعقاد القمة الحكومية لتطوير الخدمات في دبي ؟

د. اياد الجصاني

1 - عوامل الانقلاب الحضاري في دول الخليج العربية !

بعد ما قدمته للقارئ من صور اوجه الفساد وتردي الخدمات على كافة المستويات التي يعيشها العراقيون يوميا في التحقيق الذي نشرته سابقا والذي اذّكر باختصار ما جاء فيه :" لا ادري ان كان المسئوولون في العراق اليوم يشعرون بشئ من الخجل فيما لو جلسوا يشاهدون قناة دبي الفضائية على سبيل المثال حتى يروا بام اعينهم كيف اصبحت دبي بالاخص وغيرها من مدن الخليج التي كانت مجرد اسماء غير معروفة قبل منتصف القرن الماضي وليس لها ذكر في اي وكالة سياحية .ولم يكن لمنظر شوارع دبي ، مثلها مثل بقية الامارات ، القرية الصغيرة المهجورة على ضفاف الخليج ما يلفت النظر، فازقتها ضيقة وبيوتها الطينية صغيرة كئيبة وسواحلها ليست ذات اهمية وقلما تستحق الوصف ، فلا زراعة ولا نخيل ولا اشجار ولا حتى حدائق عامة . دبي اليوم اصبحت للمشاهد مدينة اشبه بمدينة نيويورك وستصبح قريبا مثل لاس فيغاس في امريكا تفتخر بمراكزها المالية وناطحات السحاب وشبكة شوارعها الحديثة وبنى تحتية متطورة وشبكة مواصلات متطورة ، تشتهر بسواحلها وفنادقها الراقية التي اصبحت ملتقى السواح عشاق المياه الدافئة واسواقها وصالاتها تشهد اضخم معارض الطيران والسيارات وتقام فيها سباقات السيارات والخيل والابل ويلتقي فيها الممثلون والفنانون والفنانات الاجنبيات والعربيات وعارضات الازياء وغيرهم من كل انحاء العالم، واسواقها ينشدها الملايين من الناس والتجارالعرب والاجانب سنويا للاعمال التجارية والتسوق وللتمتع بحرارة شمسها وملذات لا يمكن وصفها في موانئ تعج بملتقى السفن التجارية من كل صوب بالعالم ، فلا ذكر لارهاب ولا قصص خرافية عن الفساد او فضائح سرقة اموال الدولة في بلد عربي مسلم تنتشر فيه المساجد في كل مكان . ومع كل هذه المعطيات نستطيع القول ان لحكام دول الخليج وبالاخص دولة الامارات العربية المتحدة الحق ان يفخروا بمنجزاتهم هذا اليوم " (1) .

ولكن اليوم امام هذا الزخم الكبير من البناء والتقدم في جميع المجالات ، تحسب دبي الف حساب لمشاكل البنى التحتية ومنشآتها الضخمة من انها ربما اقيمت في بيئة غير ملائمة وفي مجتمع غير متكامل محفوف بالمخاطر التي على راسها نضوب ثروة النفط وكثرة العمالة الاجنبية الوافدة والتهديد المستمر بشن الحرب على ايران من قبل اسرائيل ، الى جانب خطر تآمر اخوان المسلمين مؤخرا بالاضافة الى الخطر الاخر الذي تحدث عنه خومسكي في محاضرته قائلا : " ان مشروع تطوير إقليم قناة السويس، الذي يتبناه الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، سيُصبح أكبر كارثة لاقتصاد الامارات وخاصة "دبي"، حيث أن اقتصادها خدمي وليس إنتاجي، يقوم علي لوجستيات الموانئ البحرية، وأن موقع قناة السويس هو موقع استراتيجي دولي، أفضل من مدينة دبى المنزوية في مكان داخل الخليج العربي الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع إيران . أن حقول النفط في الإمارات تتركز في إمارة "أبو ظبي"، وأن كل إمارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط، و "دبي" هي أفقرها موارداً طبيعية لذلك فهي تعتمد اعتماداً كلياً على البنية الأساسية الخدمية، التي تقدمها للغير. وان مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة اقتصادياً لا محالة خلال 20 سنة من الان فيما إذا نشبت حرب بين أمريكا وإيران، وسحب البساط التجاري من "دبي" إلى "مصر" سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوي أمريكي عمداً؛ لكي يتم تدمير مرافقها وتأتي شركات أمريكية؛ لإعادة بنائها بالأموال الإماراتية المودعة في أمريكا وستصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هي اللطمة للاقتصاد الإماراتي " (2).

وبعد ان ناخذ في الاعتبار ان اكثر القيادات الذكية في دولة الامارات تسيرعلى خطى الاجداد النواخذة والتجارالذين تعلموا العيش بامانة واتباع السياسات الرشيدة وعقلانية رجالات وطنية بمعنى الكلمة ، وثروة توزع بعدالة وتخطيط سليم بخبرات دولية ذات تقنية فائقة التطور وطموح مبني على ارادات قوية ومخلصة واحترام للكفاءات والانسان الخليجي الجديد في عصر النفط بعيدين كل البعد عن الامراض والعقد والاحقاد تجاه جيرانهم كما هي عند الكويتيين، كل هذا وغيره يدلنا على اسباب هذا الانقلاب الفريد من نوعه في ما حصل في دبي اليوم . لقد ذكرت في مقالة سابقة لي : "ان ولادة هذه الدول الجديدة جاءت من رحم الاستعمارين العثماني اولا والاوربي الغربي ثانيا في المنطقة العربية وهو بالاساس كان قد أُعد وخطط له حسب اجندات استراتيجية من قبل الحرب العالمية الاولى وما بعدها لتبقى القواعد الاساسية في الارتباط مع القوى الكبرى صاحبة المصالح النفطية فيها والمصدر الوحيد للاسلحة الحديثة ومنتجات مصانعها الى اسواقها الخليجية لاستمرار دورة الدولار وعودته الى خزائن الغرب ". وبينت :" ان ما يميز هذه الدول الخليجية هو انها كانت ضعيفة البناء من حيث اسس تكوين الدولة بعد ان ظلت محميات منذ زمن دخول القوى الغربية الى المنطقة وبداية الاستعمار في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين ، وظلت تفتقر الى وجود شعب عامل ومنتج فيها او قدرتها على بناء جيش قادر على الحفاظ وحماية حدودها المتنازع عليها والمشكوك فيها اوالتاكيد على عراقة تاريخها القبلي الذي يخلو من حركات التحررالمعروفة لدى بقية شعوب المنطقة العربية ضد القوى الاستعمارية والحكام الطغاة الذين اطاحت بهم ثورات الربيع العربي في السنوات القليلة الماضية . فمن الناحية السكانية هي قليلة العدد ومن اجل بناء شعب فيها، انفتحت لها ابواب الهجرة لدخول اليد العاملة من مختلف البلدان الاسيوية والعربية والشركات الاجنبية لتلعب دورا كبيرا في التوازن السكاني كما حصل في جميع الدول النفطية الصغيرة المطلة على شواطئ الخليج العربي والمملكة العربية السعودية التي تعاني من خطر الجاليات الاسيوية الكبيرة ". واضفت قائلا :"وبالرغم من ان العوامل المسببة لهذا الانقلاب لم تات طبقا للمفهوم الاقتصادي للتنمية حسب قوانين العلوم الاقتصادية والاجتماعية كما حصل في اوروبا منذ قرون واليابان بعد منتصف القرن الماضي وان هذا الرخاء الخليجي لم يات عن وجود اقتصاد قائم او عمليات تنموية حقيقية مرتبة بمراحل انتقالية تدريجية لكنه جاء نتيجة لظهور مصدرمفاجئ واحد الا وهو النفط الذي لعب دورا كبيرا في انقلاب المجتمع الخليجي وفي العلاقات ما بين الدول الامبريالية وتوابعها بالاضافة الى ان السبب الرئيسي هو ان هذه المجتمعات التقليدية في الخليج كانت وما زالت تؤمن بالفكر الراسمالي منذ ان استقرت في ترحالها على ضفاف الخليج وممارسة التجارة في البحرمنذ قرون وحتى عصر النفط . وهذا ما يؤكد على ان الراسمالية الغربية ظلت تزدهر وتنمو ولم يظهر عليها في وقتها الحاضر اي دليل على انحطاطها ذاتيا حتى انها لم تنحرف باتجاه الاشتراكية التي نادى بها كارل ماركس رغم انها توجهت نحو الديموقراطية الاشتراكية . وبعد مرور اكثر من 150 عاما على صدور المنشور الشيوعي الذي اعلن عن انحلالها ، ما زالت الراسمالية اكثر صلابة وقوة من اي نظام آخر " (3) .

2- لماذ تقدمت دبي وتاخرت البصرة ؟!

ان محور حديثي هنا لا يدور عن عوامل تحقيق هذا الانقلاب الحضاري وسر النجاح في نشوء وتطوير مدن الخليج الذي بينته في مقالتي آنفة الذكر فقط ، وانما عن ما استوقفني واثارني وما شاهدته في قناة دبي التلفزيونية مساء الثلاثاء 12 فبراير هذا الشهر ، عندما ظهر امامي مشهد غاية في الروعة والاخراج مثير للاعجاب والدهشة اكثر مما اشاهده من حين لاخر في نفس القناة ، للاسف لم اجد فرصة لزيارة دبي حتى الان ، من صور الشوارع والحدائق والعمارات الضخمة المتالقة في سماء دبي واسواقها وشواطئها ، كما لو ان مسرحية تجري على مسرح عالمي يتالق بالتمثيل على خشبته نجم سينمائي كبير او احد اكبر المغنين من مشاهير العالم في اوبرا فيينا . وليس غريبا هذا على ما يجري في دبي هذه الايام . بدأ العرض بافتتاح الشيخ محمد ابن راشد نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، اكبر المؤتمرات في دبي وهو يزهو فخرا بدعوته لاعمال القمة الحكومية الأولى في دبي ومحورها تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور وتعد الأولى والأكبر من نوعها في العالم العربي، إذ تضم أضخم تجمع حكومي في المنطقة، حضرها رواد العمل الحكومي في الإمارات والوطن العربي والعالم بالاضافة الى العديد من الخبراء المحليين والعرب والعالميين من أكثر من ثلاثين دولة، وشارك فيها نحو 2500 مشارك من الامارات ومن الدول العربية والصديقة إلى جانب 150 خبيرًا دوليًا، يعرضون تجاربهم وخبراتهم المميزة على مدى ثلاثين جلسة حوارية وورشة عمل خلال القمة . ناشد الشيخ راشد الحضور قائلا : " أدعوكم يا شباب الوطن للاستفادة من هذه القمة، وما تتضمنه من محاضرات ومناقشات، كي تثروا خبراتكم ومعارفكم في الإدارة والقيادة وغيرها". كما ذكر ان " : الخبراء والمشاركين في القمة سيستفيدون هم أيضا من خبرات دولته في مجال تقديم الخدمات الحكومية الرائدة والمميزة" ثم قال : "اننا نريد المزيد من التعاون والتكامل حتى ننهض بدولتنا الحبيبة ومؤسساتها الى المستويات العالمية التي نطمح اليها في شتى الميادين والقطاعات خاصة الحكومية منها للتسهيل على المواطنين والجمهور بشكل عام وتقديم أفضل الخدمات لهم . وان تكون دولة الامارات الدولة رقم واحد في العالم وان تنجز مستقبلا معاملات المواطن فيها في مكان واحد من خلال الاتصال بالجهاز المحمول . المهم توصيل الخدمات لكل الناس وخاصة كبار السن " . وشدد الشيخ أمام الحضور على ": أن سبب نجاح وتقدم الإمارات هو في حب قيادتها وشعبها تراب الإمارات وأكد أن الهدف من القمة الحكومية هو تحقيق السعادة لمجتمع الإمارات من خلال العمل على تطوير التعليم وتحقيق العدالة للجميع وخلق الوظائف للشباب بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الشاملة " . كما اكد على "أننا سلطة للناس ولسنا سلطة عليهم" ، مضيفا "نحن نسير على نهج المؤسسين ، فالمواطن أولا وثانيا وثالثا". وذكر باعتزاز قائلا :" نحن أقمنا دولة وغيرنا أطاح بدول ونحن على ثقة بأن رؤيتنا للعام 2021 سوف تتحقق بجهود الجميع خاصة الشباب في مختلف المواقع الحكومية". وذكر ايضا :"لقد احتلت دولة الإمارات المرتبة 20 بين الدول الأكثر عطاءً على الساحة الدولية عند قياس نسبة المساعدات التنموية للدولة مقارنة بالدخل القومي الإجمالي (GNI)، والمرتبة الثانية ضمن الدول المانحة غير الأعضاء في لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD/DAC) في العام 2011، حسب البيانات التي نشرتها اللجنة خلال شهر يناير2013. وقد قبلت اللجنة تسجيل ما قيمته 737 مليون دولار أمريكي كمساعدات إنمائية رسمية صافية مقدمة إلى الدول المؤهلة لاستلام المساعدات حسب معايير لجنة المساعدات الإنمائية ". واضاف ايضا " بانه يأتي إلي الامارات في العادة 10 ملايين سائح سنويًا، وهناك 10 دول استراتيجية بالنسبة إلينا نتعامل معها لجذب السيّاح، تضم الدول الخليجية في المقام الأول، وليس من بينها أي دولة من الدول التي تسمى بدول الربيع العربي. " . واشير هنا الى ان النمسا وبالاخص عاصمتها فيينا ذائعة الصيت بليالي الانس في فيينا والمدينة العريقة وهي اجمل مدن اوروبا والعالم ، وصل عدد السياح اليها حسب احصائية عام 2012 الى 6.1 مليون زائر بزيادة قدرها 4.6 مقارنة بالعام 2011 (4).

ان اكثر ما اثار اعجابي ايضا هو ان أعمال القمة هذه بدأت بجلسة حوارية مفتوحة، ظهر فيها الشيخ راشد على المسرح تارة متحركا برشاقة الفارس الماهر على حصانه العربي الاصيل وتارة اخرى جالسا ومتاملا كاحد الشعراء في اجواء غاية في الاثارة لمدة قاربت الساعتين ، جلست اراقب المشهد دون كلل او ملل وانا اسجل ملاحظاتي على الورق وهو يحول الحفل بذكاء إلى برلمان مفتوح لمحاسبة الوزراء الجالسين امامه والرد على أسئلة المواطنين والإعلاميين من خلال النداءات التلفونية والفيديو ووسائل الاعلام الاخرى مباشرة على الهواء حول مسيرة العمل الحكومي وأهم مبادئ القيادة الحكومية التي يتبناها، إضافة إلى الأولويات الوطنية لحكومة دولة الإمارات، وصولًا الى تحقيق رؤية الامارات لعام 2021، التي أطلقها قبل ثلاث سنوات لجعل الإمارات واحدة من أفضل دول العالم عكس ما ذهب اليه خومسكي في نظرته المتشائمة (2). ولم يخلو المشهد من لحظات اثار فيها روح المداعبة والمرح عندما وُجه اليه سؤال عن دور المرأة فاجاب :" المرأة عندنا تاخذ مراكز قيادية وان 70 بالمئة من الخريجات عناصر نسائية 65 بالمئة يعملن في الحكومة و30 بالمئة في المراكز القيادية و85 بالمئة يعملن في مكتبي الخاص ." لكنه وعندما سؤل عمّا يبحث الرجل في الزوجة ؟ وجه السؤال الى صديق له من الحاضرين الذي اجاب : "الحب". الا ان الشيخ راشد لم يقتنع ونقل السؤال للوزيرة ريم الهاشمي التي اجابت ببساطة المرأة العربية المحافظة قائلة : "الرجل يبحث عن امرأة طيبة وعاقلة وتبني روح الاسرة، على أن يوفر لها بعض السكينة". لكن الشيخ راشد كانت اجابته بعيدة عن رومانسية الشيخة الهاشمي وغير متوقعة مما اصاب الشيخة بالخيبة ، ولكل حصان كبوة كما يقول المثل العربي عندما اجاب الشيخ :"الحبيب الوفي من رابع المستحيلات". اما عن سؤاله حول رؤيته بخصوص التحديات التي تمر بها المنطقة، اجاب الشيخ راشد وبسرعة :" ان العالم بدا يتغير والشعب يريد حياة كريمة ويريد ان تصرف عليه انا لا احكم على الثورات وكل ما اتمناه ان ترزح الشعوب بخير وامان وتقدم ". ثم اختتم قائلا :" وبالتمكين والتعليم والتوطين سنصل الى ما نريد واطلب من اخواني المساعدة والمشاركة في هذا التطور .

ولا شك ان الكثير من القراء يتطلعون معي اليوم بكل اعجاب ودهشة الى ما وصلت اليه مدينة دبي في الخليج العربي من تقدم وعمران لا مثيل له في تاريخ المدن العربية على الاطلاق ، في وقت ظلت فيه البصرة احدى اكبر مدن الخليج العربي التي لا تضاهيها اية مدينة في العالم من ناحية الثروة النفطية والطبيعية والموقع الجغرافي وعدد السكان والكفاءات العلمية النادرة فيها وتاريخها العريق عندما كانت تسمى في العصر العباسي بخزينة المسلمين، والمدينة التي انطلق من اطرافها العرب الاوائل في منتصف القرن السابع الى فتح بلاد فارس واسقطوا اكبر امبراطورية في التاريخ التي اصبحت بفضل الاسلام والعرب اقوى دولة زمن الصفويين في عهد شاه عباس منذ القرن السادس عشر عندما ازدهرت مدينتهم اصفهان التحفة الفنية الرائعة التي وصفوها بانها تمثل "نصف الدنيا" ، ظلت البصرة تغط في نوم عميق بعيدة عن الدنيا لقرون تحت نير الحكم العثماني وما زالت حتى اليوم تعاني التخلف والبؤس والمعاناة وبالاخص ما قبل وبعد الاحتلال الامريكي البغيض عام 2003. تصورا الى اليوم ابناء البصرة المسئوولون فيها ياملون بتنفيذ مشاريع تنظيف المدينة فيما لو، نعم فيما لو تم الاتفاق عليها مع الشركات المختصة اولا وليس بمشاريع اعمارها وبنائها وتطويرها . اي انجاز عظيم ! فكم من السنين يا ترى يحتاج البصريون ان يفكروا ويعملوا حتى يصلوا الى ما وصلت اليه اصفهان بالامس او دبي هذا اليوم ؟ لقد كشف نائب رئيس مجلس محافظة البصرة احمد السليطي عن المصادقة على مشروع تنظيف مركز واقضيه ونواحي المدينة خلال العام الحالي بعد ان صرح : "صادقنا في جلستنا المرقمة 166 على مشروع تنظيف مدينة البصرة لمدة سنة كاملة بلغت 66 مليار دينار". وأضاف أن "المشروع سيتم إرساله إلى الحكومة المحلية في ديوان محافظة البصرة لغرض تنفيذه في حال تم الاتفاق مع الشركات المختصة بالتنظيف". يا لخيبة بغداد والبصرة والموصل وكركوك والنجف ومدن العراق الاخرى ويا للعار الذي لحق بحكامها وابنائها ويا لخزي وفضيحة العراق والعراقيين الذين اصبحوا سخرية امام اهل الخليج وشعوب العالم اجمع (5) .

وفي الختام اسأل نائب رئيس الوزراء العراقي للخدمات السيد صالح المطلق عن انطباعه الذي عاد به الى العراق من دبي وهو المسئوول الاول في الدولة عن شئوون الخدمات اساله ، وبدون شك ان شخصية مرموقة مثله بالتالكيد كانت من ضمن المدعوين الى هذه القمة رغم الاوضاع المتوترة التي يمر بها العراق، اسأله عن الانطباع الذي عاد به او من سيعود ممن رافقه الى القمة ومن سيبقى لمواصلة حضور اللجان المختصة ليتعلموا من رجالات دبي . ولا ادري ان كنت متفائلا بما سيجود به السيد المطلق على العراقيين مستفيدا من هذه القمة لرفع مستوى الخدمات وهو المسئوول الاول عن تقديمها للمواطنين التي وصلت الى الحضيض في مختلف محافظات العراق . فهل حقا حضر السيد المطلق هذه القمة في دبي وشارك في تقديم خبراته فيها وبالاخص ما قدمه من نظريات وطرق حديثة استعملت مؤخرا عند غرق بغداد من الامطار وفيضان نهر دجلة ؟! ام انه ظل مشغولا في قمة اضطرابات اهل الانبار الكبرى الذين ما زالوا يهددون بالزحف الى بغداد من اجل اقامة الصلاة في جامع ابي حنيفة على ما قد يحل من حرب طائفية وارواح تزهق وخراب يليها في العاصمة بغداد ؟ واذا كان السيد المطلق قد تعذر عن حضور هذه القمة في دبي فهل ناب عنه مسئوولون اخرون ؟ وان لم يحضر احد هذه القمة فهل سيقدم رئيس الوزراء السيد نوري المالكي استفسارا لنائبه عن سبب تخلفه عن حضور هذه القمة مثلما سيقدمه لرئيس البرلمان العراقي السيد النجيفي الذي زار الدوحة ليجري مع قناة الجزيرة فيها حوارا اساء فيه علنا لشخص المالكي وللعراقيين ، ام ان كلا الشخصيتين القياديتين في الدولة مشغولتان بهموم اهل الانبار وما ستؤول اليه آخر الاخبار؟ اقدم اعتذاري للشيخ راشد وارجو ان القول بدلا عنه انه ربما رأى ان من الاصلح عدم توجيه الدعوى للسيد المطلق نظرا لانشغاله الكبير في مثل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها العراق ، خشية اعاقته عن متابعة هموم الاضطرابات والمظاهرات الى جانب الخوف من تعطيله عن رعاية ما يخطط له لتحسين الخدمات داخل العراق !

تحية تقدير واعجاب من اكاديمي عربي يعيش بعيدا عن دبي على مسيرة البناء والتقدم في دولة الامارات العربية المتحدة التي ياتي في مقدمة رجالها المخلصين الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ، كثر الله من امثاله وابقاه قدوة يضرب به المثل في دول الخليج وبقية الدول العربية .

المصادر :

(*) اياد الجصاني : عضو نادي الاكاديمية الدبلوماسية فيينا-النمسا ، ماجستير في العلاقات الدولية ودكتوراة شرف في التاريخ الاقتصادي eyadaljassani@hotmail.com

( 1) اياد الجصاني : انطباعات عائد من شتاء بغداد ، الجزء الثالث : دور الرأسمالية في تطوير دول الخليج في صحيفة بابنيوز 4 مارس 2012 .

(2) المفكر الأمريكي نعوم خومسكي في ندوة بالجامعة الامريكية بالقاهرة 2 يناير 2013 . http://talkofarabs.blogspot.com/2013/01/blog-post_2559.html

http://www.nemsawy.com/arab/?p=58885

"كان من نتائج الحرب الاسرائيلة ضد مصر و الدول العربي عام 1967 اتخاذ بريطانيا قرارها الشهير القاضي بسب قواتها العسكرية من الخليج العربي وحددت نهاية عام 1971 موعدا للانسحاب . ولقد كان لهذا القرار صدا كبيرا داخل امارات الخليج العربي حتى ان اربع امارات اعلنت عن استعدادعا لتغطية النفقات الكبيرة التي تعللت بها بريطانيا للانسحاب من اجل بقاء قواتها . وقدمت ابو ظبي 40 مليون دولار سنويا حتى لا تنسحب بريطانيا من الخليج ولقد جاء هذا القرار نتيجة للاثار العكسية لاغلاق قناة السويس . واذا كان اغلاق القناة عام 1956 ناقوس انحطاط السيطرة البريطانية ، ففي عام 1967 كان اغلاق القناة قد وجه ضربة قوية للاقتصاد البريطاني " . وياترى حسب نظرية خومسكي المشئومة لو ان حربا قامت ، لا قدر الله ، في الخليج فهل ستعود مصر للازدهار ببقاء قناة السويس مفتوحة وغلق مضيق هرمز ودمار دبي اقتصاديا ؟ من كتابي الصادر بالكويت عام 1982 : النفط والتطور الاقتصادي والسياسي في الخليج العربي ، استقلال الامارات العربية ص 100 .

(3) اياد الجصاني : دور الدول العربية الهجينة في عودة الكولونيالية ، في الحوار المتمدن 25 يونيو 2012الجديدة

(4) قناة تلفزيون دبي وصحف الاتحاد والبيان والخليج الخليجية والتحقيق المصور في صحيفة ايلاف 12 و 13 شباط 2013 .

وراجع كوغلة : دائرة الاحصاء النمساوية حول الاحصائية الرسمية لعدد السياح في النمسا لعام 2012.

(5) صحيفة بابنيوز : البصرة تقر مشروعا لتنظيفها 15 فبراير 2013

وراجع : Professor Richard Frye " The Golden Age of Persia , The Arabs in the East , London 1975 , page 4-26

د. اياد الجصاني


التعليقات




5000