..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


سنة حلوة يا عراق

علي فاهم

ها أنت ياعراق تغمض عينيك عن سنةٍ مضت و تمدُ يديك لسنة أخرى قدمت و ما زلت تراوح الى الوراء و تجر أذيال الخيبة المزمنة المعقودة برقاب من يحبونك منذ عرفناك و عرفتنا و مازال ابناؤك يتعاركون فيما بينهم و يتناوشون تهم اللاانتماء إليك و هم قابعون خلف الحدود أو بعضهم ممن وضع قدم هنا و جنسية هناك و كأن اسمك اشتقيته من( العراكِ )لا من (العراقِ ) ألم يجدوا لك حوبة فعقوك أم انك أب عاقٌ لأولادهِ و هم يبادلونك العقوق أم إن مياهك كانت مالحة ( مجة ) فارتووا من مياه مستوردة معبأة بقناني الطائفية فأخذوا يطمرون أنهارك بمعاول تفاهاتهم السياسية ليموت الحسين و أبنائه عطشى من جديد عند خاصرتك المتورمة في صحراء الانتقام , تحاصرهم جيوش الجهل و ترميهم نبال الاتهامات و تتسابق الى قطع رؤوسهم ايادي الطامعين الطامحة الى بضعة دولارات عند ابن زياد و هو على عرشه يضحك عليك و على عراك ابنائك  ,

مالي أراك و أنت تعبر السنون عيناك محمرةٌ تترقرق فيهما الدموع و الالام , و الأحلام تتساقط منك على قارعة الاوطان  ؟ يدوسها الغرباء بأقدامهم و نحن نلملم فُتات ما يرمى من موائدهم التي شبعت من نفطك و أرضك لنقرع بها آهات مرملة و نملئ بها قدور الايتام ' المنتظرة لوالدٍ مزقته جثث مفخخة بالحقد و منقوعة بجاهلية بعثت من جديد ,

مثلك لا يبكي يا عراق دموعك زقورة تتحطم و جنائن معلقة لا تصلها عيون سكان الاهوار و صحراء تنتظر سمائك ترزقها الطيور المهاجرة

 أتخشى أن يمزقك أبنائك و يقطعوك و يرثوك و أنت حي ترزقهم ؟ أصابع سوداء تحيك بك شباك الفرقة و التشتت و تريد بك السوء و ضجيج بعضك يعلوا على عقول من يحبوك

إن هذا ما يخشاه كل عراقي وطني شرب ماءك بصفاء نية و لم يدنسه بمصالح أنية أو أثنية , او يلوثه بولاءات عابرة للحدود

 إطوي خطواتك سيدي فأنت باقٍ و كل هذا الزبد راحل بلا رجعة و أطفيء شموع الامس الناعسة بشموس الغد الساطعة فنهار فجرك قريب و كلما ضاقت عليك حبالها فرجت و أنفكت شباكها , و سنة حلوة ياعراق .

علي فاهم


التعليقات

الاسم: حسن علي جاسم
التاريخ: 01/01/2013 14:15:40
بارك الله بك يا اخي علي

الاسم: ليلى
التاريخ: 01/01/2013 04:40:11
كل مامر على العراق قبل السقوط هو بسبب دكتاتورية الحزب الواحد اما بعد السقوط فبسبب المحاصصة المدمره فلو كانت حكومة اغلبية لعرفنا ان هذه الحكومه باكملها لا تصلح اما الان اختلط الحابل بالنابل

الاسم: yaqeen al zahraa
التاريخ: 01/01/2013 04:09:06
أخانك المجد أم أودت بك الضاد
...................... أم كاد من حولنا بالشر أوغاد

جميل ماخطت أناملكم أستاذ علي ... كلماتكم معبرة ومؤلمة في نفس الوقت ولكن ..
نعم هذا هو حال بلدنا من سيء الى أسوء ...
ولكن نقول ....... الآمـــل قريــب
نسأل الله الصبر والعوان كي نقدم شيئاً ولو بسيطاً حتى نساهم في تغيير الوضع المتدهور لبلدنا الغالي ...


ياموطن الخير لايحزنك غائلها
...................... كبا بك الدهر أم أعياك جلاّد

سيفتح الله فتحا لاغرار له
...................... وربك الاكـرم الرحمن جواد

وان ربك في علياء قدرته
...................... له القضاء وحكم الله مرصاد


الاسم: احمد الكندي
التاريخ: 31/12/2012 20:36:45
كلامك رغم انه ايقض كل الجراحات التي اثقلت همومي الا انها اثلجت صدري فهناك امل دائم في عراق الاباء عراق الحضارة فهو شامخ رغم الرياح الصفراء وعاشت اناملك اخي علي فاهم كلامك روووووووووعة ومثالي وواقعي تقبل مروري وكلامي المتواضع الضائع امام سطورك العذبه

الاسم: احمد شبر
التاريخ: 31/12/2012 19:58:17
بارك الله بك يا اخي علي

الاسم: احمد شبر
التاريخ: 31/12/2012 19:57:26
بارك الله بك يا اخي علي

الاسم: ابو نور الهدى الناصري
التاريخ: 31/12/2012 19:10:57
لا حرمنـــــــــــــــا الله من فيـــــــــوضات قلمك

الاسم: احمد امير
التاريخ: 31/12/2012 19:08:25
استاذعلي عام مضى محمل بالهموم والمشاكل للعراق البلد وللعراقيين الاحبة وكلها رواسب الماضي المقيت والحاضر الذي يحاول الساسة الجدد ان يحاول كل منهم ان يسحب النار لكرصته كما يقول المثل الشعبي .. دعائي للعراق الحبيب واهله الكرام ان يكون غده افضل من يومه واشكرك على ما قدمت

الاسم: وسام المالكي
التاريخ: 31/12/2012 19:04:18
يعتصر القلب ألما وأنا أقرأ هذا المقال لاننا أمام قتيل ليس في قلب قاتليه رحمة ولارأفة ونحن على اعتاب عام جديد نرى بلدنا يودع عاما حمل من الاحزان ما حمل ومن الالام ماحمل و حمل من الازمات الكثير ومن ازدياد الالام اليتامى وصيحات الجياع تحت سياط السياسيين ... احسنت اخي علي فاهم

الاسم: سيف النصراوي
التاريخ: 31/12/2012 18:55:26
اتمنى ان يذهب الزبد جفاءا عن عراقنا الحبيب ليبقى ما ينفع الناس . وسنة حلوه يا عراق

الاسم: ايمان الحسناوي
التاريخ: 31/12/2012 18:51:02
جميل الله عليك

الاسم: ايمان الحسناوي
التاريخ: 31/12/2012 18:43:00
جميل الله عليك

الاسم: ستار الأمير
التاريخ: 31/12/2012 18:29:20
لا أستطيع التعبير عن هذا التعبير، فكل ما أملك أن اقف وقفة إجلال للموضوع خاصةً وأنه يتكلم عن رمز من الرموز، ووقفة احترام للكاتب على هذا التعبير الذي هو أكثر من رائع

الاسم: حسن العلي
التاريخ: 31/12/2012 18:27:52
أحسنت وبارك الله فيك

محبتي
تسلم

الاسم: اياد العراقي
التاريخ: 31/12/2012 18:26:59
احسنت استاذ علي

الاسم: اياد العراقي
التاريخ: 31/12/2012 18:25:37
احسنت عاشت اناملك استاذ علي هذا حال العراق محد يفكر بمصلحت هذا الشعب المزلوم صاحب الحضارات واﻻنبياء واﻻئمة اﻻطهار الكل يريد ان يخذ نصيبه من الكعكة بس عندنا المرجعية الرشيدة هي صمام امان ﻻمة والعراق

الاسم: د . علي زغير ثجيل
التاريخ: 31/12/2012 18:22:51
كم جميل انت ياعرقا بخير اتك فانت كالقطعة الذهب اذا وقع عليها غبار فانه يحتاج الى نفخه من قلوب وضمائر ابنائك فيختفي كل شئ صدقنين كل تلك المعاول التي تريد ان تهدم فانها في يوم وليلة سوف يختفي كل شئ
بارك الله في كتاباتك ودمت للعراق والعراقيين

الاسم: السفير الحيدري
التاريخ: 31/12/2012 18:09:13
موضوع رائع ووصف دقيق لما يجري في ساحة الواقع المؤلم لقد تقدم غثاث المعرفه والسلوك واطاحوا بكل ما هو عظيم واذا لم يعي هذا الجيل حجم وخطورة ما يجري فستكون الكارثه اكبير ,,,بورك قلمك وحياكم الله

الاسم: عباس الصالحي
التاريخ: 31/12/2012 18:07:38
احسنتم وصدقتم

الاسم: yasser alhelali
التاريخ: 31/12/2012 18:06:20
لا فض فوك.. والله ماسمعت وصفاً منصفاً لما نحن فيه مثل وصفك يانشمي يابطل..حبذا لو نشد الساعد ونحرر الأفكار اللعينة القادمة الينا من الخارج ونصفو لأنفسنا لنحطم هذه القيود التي كبلت ايدينا وعقولنا حتى نتمكن من الصعود من الهاوية..وفقك الله يا أخي واتمنى من الشباب ان يحذوا خذوك ولو بفكرةحتى نستطيع ان نجمع فكرة على فكرة لتكون مسألة عظمى..اتمنى لك من كل قلبي الموفقية والى أمام لمثل هكذا اطروحات علها تحرك الشيم عند العرب..تحياتي

الاسم: اسامة حبيب
التاريخ: 31/12/2012 18:05:59
بارك الله فيك اخ علي موضوع جميل وصائب واتمنى لك المزيد التوفيق والابداع في توجيه النصح والارشاد

الاسم: مروان البلداوي
التاريخ: 31/12/2012 18:03:39
هذا كلام الناس المتنورين الذين يحبون وطنهم ولايفرقون بين اهلهم ولكن ماذا نقول للاخرين .... يبدو ان العراك قدرنا كولادتنا في هذا الوطن .... وصدق فنان الشعب عندما قال (دنك يا حلو ليلوحك القناص شلنه بهل الوطن اللي يدوخ الراس)

الاسم: ابو مجتبى
التاريخ: 31/12/2012 17:59:11
احسنت يا مبدع كلام جميل الله يوفقك

الاسم: emad hassan
التاريخ: 31/12/2012 17:48:43
احسنت اخي وبارك اللله فيك

الاسم: عمار المدني
التاريخ: 31/12/2012 17:32:25
سير السنين يضيف لعراقنا العريق أوسمة العراقة والصبر والثبات ويلحق الفاسدين ببعضهم في ركن من الزمان

الاسم: سعد عبدمحمد
التاريخ: 31/12/2012 17:28:57
علي فاهم ...الرائع ان لنكهة الحرف الذي امتطت عليه المعاني نكهة خاصه ..تفي بالغرض الذي كان بودي ان اكتبه ...وكان مفاده راس الحسين ام رأس العراق برأس السنة...وها انت كأنك في خلجات خاطري ...لكني اعول على حروفك لانهي تعليقي لانك حروفك تفي بمااريد ان اترجمهطوي خطواتك سيدي فأنت باقٍ و كل هذا الزبد راحل بلا رجعة و أطفيء شموع الامس الناعسة بشموس الغد الساطعة فنهار فجرك قريب و كلما ضاقت عليك حبالها فرجت و أنفكت شباكها , و سنة حلوة ياعراق .

الاسم: حيدر علي اسماعيل
التاريخ: 31/12/2012 17:20:39
احسنت اخ علي ولكن هيجت جروحنا عساها تندمل وينقشع ضباب الهم ويزول سحاب الظلم
سنة حلوة ومو بعيدة على الله

الاسم: فراس التميمي
التاريخ: 31/12/2012 17:20:06
ما شاء الله ، كلام رائع وطرح مميّز ، يحمل في طيّاته الكثير من التساؤلات التي تدور بخلداننا، عاشت أيدك والله...بالتوفيق دوماً...

الاسم: ابو مريم الشامي
التاريخ: 31/12/2012 17:03:32
كل عام وانتم بالف خير اخي العزيز علي فاهم

الاسم: رائد الربيعي..
التاريخ: 31/12/2012 17:00:59
تقف الكلمات خجلى امامك سيدي ياعراق.. كيف لا وانت من علمت الانسانية رسم الحروف..اه لك .. واه لابناءك المتناحرين ..
ابدعت اخي العزيز ..يوركت وبورك يراعك المقدام,,,,

الاسم: احمد
التاريخ: 31/12/2012 16:57:02
راق لي طرحك فعلا كلام رائع والتمعن فية يطرح الكثير من
وجهات النظر وتقريبها دمت بخير صديقي

الاسم: باسم الغراوي
التاريخ: 31/12/2012 16:44:45
قدم احد ادبائنا الكبار قصيدته عند حضور بعض الساسة المستوردون "الى النهر الذي امام منزلنا واصبح مثقفا لأنه ابتلع جميع كتب اخي المعدوم" راقني كثيرا ما سمعته منه وظل جرسه يتردد في رأسي لأنهم تبجحوا بالثقافة واعتبروا نفسهم وطنا يأوينا ولأن الارض صارت بارودا يحرقنا او ملحا يزحف بخبث الى نخيلنا وسقط خبز امي صريعا في تنورها بعدما خان القديسون وكذبوا ..
عتابك جميل بونفس الوقت ايضا ثقيل حملت الحروف مسؤولية كبيرة في شرح ما يحدث وقد اجدت سيدي فلا نفد مدادك




5000