..... 
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


خطايـــا فيروزيـــة!

سعد الحجي

يا امرأةَ الجسدِ الناضحِ ضوءاً قمريّا،

ماذا لو أنكِ

أغضيتِ الليلةَ عن وقعِ صريرِ المزلاجِ

وأرَحتِ الأبوابَ من التكبيلِ

وقلبَكِ من قضبانٍ تُسدَلُ خانقةً،

ماذا لو

أطلقتِ لروحي شبقَ العَوْمِ

خلالَ النهرِ المنسابِ إليّ وئيداً

من شهقةِ روحِكِ،

ماذا لو أنكِ

أسلمتِ لعينيّ بريقَ التاجِ

ولصقيعِ يديّ

حريقَ التفاحِ المخبوءِ بعسرٍ

تحت صرارٍ يتأففُ

توقاً

للتحليقِ بعيداً بين الغيمِ،

وماذا لو

تمضي روحي بوجيبٍ مكتومٍ

نحو سريرٍ

أسفلَ شلالاتِ القمر الناعسِ

هنالك في الوادي الأدنى

فأُريكِ خطايانا انتظمتْ عقداً من فيروزٍ،

لو أنكِ

أسكنتِ الروحَ فسيحاً

من روضٍ يعبقُ من أرجائهِ عطرُ الليمونِ

لكنتُ ذهِلتُ

وكنتِ رأيتِ سريرَكِ هذا

يتشظى الآنَ لآلئَ

-تعلو سابحةً-

ورذاذَ خطايانا فيروزيّا

يرقبُها منبهراً قمرٌ جذلان!

سعد الحجي


التعليقات

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 29/09/2012 00:30:23
شكراً لسخائك أيها الـ كريم..
دمت بخير
ودامت لك ذائقتك الرفيعة.

الاسم: كريم
التاريخ: 28/09/2012 17:50:11
هكذا نستشعر وكأنك تصبُ من قدح الروح سحرا ما في جوف الكلمات، فكانت هذه القصيدة الحية. لا أخفيك باني ومنذ ان تعرفت حديثا على مركز النور، أستل منه بعض النصوص وأخبئها خوفا عليها من الضياع في زحمة الحاسوب في أيكون أصفر أسميه لآلئ النور، وسيكون لقصيدتك مقعدا وثيرا في هذا الأيكون. كل المحبة والتقدير أيها المتألق.

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 26/09/2012 15:34:14
فراس: رحمة لوالديك شلون راح تقنع بيك هي أو حتى أختها اذا انت لقبك الحربي!
خللي نشوف بلكي جيرانهم (الأفريقية) تقبل بيك!!

الاسم: فــــــــراس حمــــــــــودي الحـــــــــــربي
التاريخ: 26/09/2012 12:58:23
سعد الحجي

............. ///// دعني اهمس في اذنك بالفعل يرادله بخت ههههههههه بس انت تورطت معي انت خاطب أنجلينا جولي ودولتها وولي امرها ان وجد
خلي الكلام بينه حتى لو اخت أنجلينا جولي مامشكلة ههههه
دمت سالما


تحياتـــــــــي فــــراس حمــــــودي الحـــــــــــربي ........................... سفير النـــــــــــــوايا الحسنـــــــــــــــــــة

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 25/09/2012 20:04:39
عفوا.. عنيت (ديمومة الشعر العمودي).

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 25/09/2012 20:03:49
جميل حسين الساعدي
شاعر الرومانس المتجدد..
أردت بادئ الأمر أن أتساءل
كمن يفكر بصوت عالٍ
ترى ما هي فرص ديمومة الشعر العمودة أمام هجمة الحدائة
فكان استشهاد العامري بأبيات هنا تحمل من العذوبة والحداثة الشيء الكثير
(وكذلك كان شعر الغزل الأندلسي وكل شعر أنتجته حياة المدنية والرقي الحضاري)
أظن الحدائة تعنى بالمضمون أكثر من اكتراثها بالشكل.

شكرا لك على حضورك العذب الخصب هاهنا
لك تحايا الود
وأماني العافية ودوام الابداع..

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 25/09/2012 19:27:27
فراس حمودي الحربي
مرحبا بعودتك من جديد..

همزين طمنتني ان نواياك تبقى حسنة للآخر
بس تبقى المشكلة العويصة: شلون راح تقنع هي بشراكتك!
على رأي المثل:(هاي ينرادلها بخت يا جابر) ههههه..

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 25/09/2012 15:16:00
الصديق البديع راعي البجع
يا للشعر وصوره الساحرة:
(يكحل جفنك الغمضُ - يشربُ بعضَها البعضُ - خمرتُه وريقتُه كلتاهما عِنبيَّة ُمَحْضُ -اللحظ في وجناته عضُ)!
مرّ زمان كان فيه رجالُ الدين يحرقون السحرة أمام الملأ
أنا أستغرب كيف أنهم تركوا الشعراء أحياء
يتقلبون بين السعادتين خمرٌ وأمرُ
ولعلمك فإن امرئ القيس كان يقصد بكلمة "أمرُ" مواطن الجمال وملامحه.. لأنه (يأمر أمر)!!

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 25/09/2012 15:03:14
جمال مصطفي
تعليقك الموجز هذا، قطعة أدبية مكتنزة الجمال
أظننا بحاجة -في وسطنا الثقافي- الى اشاعة مثل هكذا
نمط أدبي
فالتعليق هو اضاءة للنص من خارجه
وهو مكمل للصورة التي تريد النصوص رسمها.

دمت بغناك هذا..

الاسم: فـــــــــــراس حمــــــودي الحـــــــــــربي
التاريخ: 25/09/2012 14:31:56
سعد الحجي

................ ///// سيدي الكريم واستاذي الرائع جميل هو رأيك اذهب جاهدا في العمل عليه واعطيك وعد ما اغش مع أنجلينا جولي هههههههههههههه وعد الحر دين
دمت سالما يا سفير القلوب



الاسم: جميل حسين الساعدي
التاريخ: 25/09/2012 11:42:53
هنالك موسيقى تأخذ بلب القارئ ولقة بلورية تشع ببريق الأحاسيس والمشاعر .. صافية عذبة عذوبة الماء النمير في الينابيع, وأسلوب أخّاذعفوي ينقلك الى حالة أشبه بالحلم
إنّها مقدرة شاعر متقن لفنّه

مودتي وتقديري للشاعرا لمبدع سعد الحجي

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 25/09/2012 09:28:10
أردتُ : فتجيبُنا

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 25/09/2012 03:49:23
الصديق طائر السعد الحجي
الشاعر البديع
تحيات فجر ملون
عطر الليمون يتميز عن باقي روائح الفواكه
بأنه عميق كقصيدتك هذه ولذيذ وكأن من يستنشقه إنما يأكله من أنفه !
وقصيدتك هذه، ليمونية النكهة ،
يحفُّها الجن
وطبيعي مفردة الجن هنا تؤدي معنَيَين الأول المخلوقات الأسطورية أو ما فوق البشرية والثاني - وهو الأهم - فتجينا عنه هذه الأبيات :
أما الصَّبوحُ فإنَّه فَرضُُ
فالام يكحل جفنك الغمضُ

فانهض إلى حمراء صافية ٍ
قد كادَ يشربُ بعضَها البعضُُ !

ويستمر حتى يقول :

سِيَّان خمرتُه وريقتُه
كلتاهما عِنبيَّة ُ مَحْضُ

تدمي اللواحظ خده نظراً
فاللحظ في وجناته عضُ
----
كم رهيب هو البيت الأخير !
كتبت لك تعليقي هذا على طريقة التداعي الحر كرذاذ فيروزي !
خالص مودتي

الاسم: جمال مصطفى
التاريخ: 25/09/2012 01:17:59
اللغة الفضية المتلامعة( اسفل شلالات القمر الناعس) والموسيقى( وكنت رأيت سريرك هذا
يتشظى الآن لآلىء تعلو سابحة ورذاذ خطايانا فيروزيا
يرقبها منبهرا قمر جذلان) . قصيدة مثل كأس مترع تعبها
كلها دفعة واحدة بنفس واحد , كأنك مسحور , وخيالك
نصف ثمل يدعوك لارتشافها ثانية لكن بتريث هذه المرة
وبما انها صغيرة كغمامة شاردة في ألأصيل , تعيد ارتشافها
مثنى وثلاثا ورباعا بغية تفسير : من اين يأتيك الخدر
اللذيذ ولماذا وكيف .

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 24/09/2012 22:14:31
مرحبا أيها السفير الجذل
فراس الحربي
سأقترح على الأمم المتحدة أن تكون أنت شريكا للسفيرة أنجلينا جولي في مهمتها،
على شرط أن تبقى النوايا حسنة!
شنو رأيك؟
مودتي أيها العزيز.

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 24/09/2012 22:11:18
صديقي الطالبي
مرحبا بك
ومرحى لرحيلك المزهو "الى حد النجم" ..
تحايا وود.

الاسم: فــــــــراس حمـــــــــودي الحـــــــــــربي
التاريخ: 24/09/2012 19:01:37
لو أنكِ

أسكنتِ الروحَ فسيحاً

من روضٍ يعبقُ من أرجائهِ عطرُ الليمونِ

لكنتُ ذهِلتُ

وكنتِ رأيتِ سريرَكِ هذا

يتشظى الآنَ لآلئَ

-تعلو سابحةً-

ورذاذَ خطايانا فيروزيّا

يرقبُها منبهراً قمرٌ جذلان!


.................... ///// سعد الحجي
سيدي الحجي النبيل وانت ملكت القلوب دمت سالما رعاك الله


تحياتـــــــــي فــــراس حمــــــودي الحـــــــــــربي ........................... سفير النـــــــــــــوايا الحسنـــــــــــــــــــة

الاسم: فــــــــراس حمـــــــــودي الحـــــــــــربي
التاريخ: 24/09/2012 18:55:45
لو أنكِ

أسكنتِ الروحَ فسيحاً

من روضٍ يعبقُ من أرجائهِ عطرُ الليمونِ

لكنتُ ذهِلتُ

وكنتِ رأيتِ سريرَكِ هذا

يتشظى الآنَ لآلئَ

-تعلو سابحةً-

ورذاذَ خطايانا فيروزيّا

يرقبُها منبهراً قمرٌ جذلان!


.................... ///// سعد الحجي
سيدي الحجي النبيل وانت ملكت القلوب دمت سالما رعاك الله


تحياتـــــــــي فــــراس حمــــــودي الحـــــــــــربي ........................... سفير النـــــــــــــوايا الحسنـــــــــــــــــــة

الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 24/09/2012 17:57:21
جمالك يزهو بي الى حد النجم

اعشق هذا النزف في بياض محبرتك

جلي محبة لك




5000