..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


غرام (ديني)!

بشرى الهلالي

عادة لااميل الى سماع الاغاني العراقية (الحديثة) بايقاعاتها الصاخبة وكلماتها الشبيهة بحركة المرور في الباب الشرقي ساعة الظهيرة. لكن كلمات الاغنية التي كانت تنبعث من جهاز التسجيل لفتت انتباهي بما تتضمنه من لغة شعرية جميلة تصف حالة حب عميق وتتغزل في المعشوق الذي سرح خيالي بعيدا ليستجمع جماله ورقته ودلاله. كان سائق التاكسي الشاب يصاحب المطرب في ترديده همسا لكلمات الاغنية مما يوحي بانها من الاغاني المعروفة بين اوساط الشباب. كنت اود لو استطعت سؤاله عن اسم المطرب الشاب لعذوبة صوته، لكني تراجعت مع ارتفاع صوت الايقاع والتصفيق الذي رافق مقطع الاغنية الثاني ، فتلاشت شاعرية المطرب وهمسه ليتحول نداء العشق الى هيام جنوني لايختلف عن (معارك الحب) التي يخوضها مطربي هذه الايام. ومع ذلك، لم يمنعني صخب النغمات من الاصغاء الى كلمات الاغنية الجميلة. وقبل ان تتكون صورة الحبيب المعشوق في خيالي الخصب، نطق المطرب الهمام باسمه ليرفع اشارة حمراء تكبح جماح فرسان الخيال، انه (الامام المهدي ع).

اقشعر بدني وانا اصغي لصوت المطرب يناديه -يامهدي- صرخت فيه دون وعي: يااخي حرام عليكم. لم يفهم الشاب سبب ثورتي بل استهجنها وظن انها رد فعل طائفي. كنت اظن ان هذه الاغنية قد تكون الوحيدة او انها نابعة من تعصب بعض الشباب او فهمهم الخاطئ لطبيعة العلاقة بين الانسان ومقدساته، لكن هذا الحديث اثار سخرية زميلي الذي استغرب جهلي بالأمر ليخبرني بأن محال التسجيلات تغص باقراص من هذا النوع وعلى عدد اسماء الائمة، وفي المقابل تتفنن الطائفة الاخرى في الاغاني التي تتغزل بالنبي محمد (ص) وباسلوب لايقل طربا و (طربكة) عن اغاني قناة (ام سي بي)، ورجوت الله ان لايكون هؤلاء المطربون ومؤلفو الاغاني قد وصلوا الى (فاطمة الزهراء ع) في تسويقهم لمثل هذه الاقراص. وشاءت الصدف ان أتلقى دعوة لحضور مناسبة دينية اقامتها احدى الدوائر الحكومية، وبعد قراءة آية من الذكر الحكيم وبعض الكلمات لرجال الدين، صدحت انغام الاغاني المذكورة وامتلأ المسرح بالراقصين من الشباب الذين (ذبوا لحم) على ايقاع الطبل والزمر وصوت المطرب الذي يترنم ببيعة الغدير ويتغزل ب (الامام علي ع)!

بعد كل ماسمعت، الا يجوز ان نتساءل مايعني كل هذا؟ وهل يرضى الانبياء والاولياء وآل البيت ان يكونوا مادة للغزل والرقص؟ ام ان مايحدث هو تطبيق للمثل القائل (مشتهي ومستحي)، فبعد ان حرم الرقص والغناء من قبل جميع الطوائف والمذاهب بعد 2003، واصبح من العار ان تسمع صوت اغنية في سيارة او مكان عام، ليستعاض عنها بآيات القرآن او ال(الردات الحسينية) التي فرشت درب باسم الكربلائي وغيره بالملايين، بعد كل هذا تأتي موجة الاغاني الدينية الراقصة.. او بكلمة ادق (البازخة)، وصارت حفلات الاعراس (الدينية) كما يحلو للبعض تسميتها، مناسبات ل(الهز) بكل انواعه، وعلى اي انغام مهما كانت صاخبة، على ان تستبدل كلمة (حبيبي) باسم النبي (ص) او امام من آل البيت، فمن يمنع من؟ وماهو الحلال والحرام؟ الرقص ام الغناء ام التجارة بالمقدسات، وأين رجال الدين من هذه الممارسات؟

قبل سنة تقريبا اعلن مكتب السيد مقتدى الصدر منع اي اغنية او نشيد ديني ترافقه الات موسيقية وأمر بوجوب اتلاف الاقراص التي تضم هكذا اغاني مع اعلان المطربين التوبة، لكن ماحدث هو العكس، فقد كانت الاغاني الدينية دون موسيقى، والآن صار يرافقها (دي جي)، فاضاف لانواع الفن الغنائي نوعا (دينيا) جديدا تجاوز فيه العشق تصوف الحلاج في حبه الالهي!.

 

بشرى الهلالي


التعليقات

الاسم: بشرى الهلالي
التاريخ: 03/08/2012 11:09:37
الاخ جواد اسماعيل

شكرا لحرصك الدائم على الرد ودعمك المتواصل
المرجعيات تتحمل بالتاكيد هذا اذا كانت تعلم بما يجري.. فالكل يغني على ليلاه في هذا البلد ونحن فقط من يغني عليه
تحياتي

الاسم: بشرى الهلالي
التاريخ: 03/08/2012 11:08:02
الاخ علي الزاغيني

شكرا جزيلا لردكم
واظن شفنا وراح نشوف العجب بهالزمن

تحياتي

الاسم: بشرى الهلالي
التاريخ: 03/08/2012 10:36:53
الاخ فراس الحربي

شكرا لمرورك الجميلو اهتمامك الدائم
ليت الامر يتوقف على بس بس وميو.. لكنه بدأ يطال الرموز الدينية ولغرض التجارة واثارة النعرات الطائفية

تحياتي

الاسم: بشرى الهلالي
التاريخ: 03/08/2012 10:35:36
الاستاذة العزيزة فوزية

تحياتي لرقة كلماتك واهتمامك.. هنالك بعض الظواهر تحتاج حقا الى كتابة جماعية وهذه احداها

شكرا ياغالية

الاسم: فوزية موسى غانم
التاريخ: 02/08/2012 16:52:53
الاستاذة القديرة بشرى الهلالي المحترمة

كتبت عن ظاهرة اصبحت منتشرة بقوة كبيرة وفي اغلب الاحيان تشعرنا بحجم المصيبة التي اصابت المجتمع العراقي ومنظومة المبادىء والثقافة..
تقديري واحترامي لقلمك وقلبك الواعي

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 02/08/2012 13:47:54
بشرى الهلالي

........................... ///// لك النجاح والتألق والابداع الحقيقي ان شاء الله سلمت بما خطت الانامل من رقي ابداعها
قبل فترة كانت احدى الفضائيات تقدم برنامج حول انحطاط الاغنية العراقية
انا من رواد الاتصال بتلك القناة وبعد القاء التحية على مقدمة البرنامج واغلب ما في الفضائية يعرفني شخصيا قلت لها( بس ... بس حينها الاجابة ميو ... ميو )
قلت في كلمات هذا انحطاط الاغنية العراقية
عذراللاطالة اختي النبيلة

تحياتي فراس حمودي الحربي ................................. سفير النوايا الحسنة

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 02/08/2012 13:02:39
الزميلة القديرة بشرى الهلالي
للاسف نجد البعض يتراقص على انغام والحا تسمى دينية وهي بالاساس تغير لالحان راقصة نجدها تملا الشارع ويبررها البعض على انها اغاني بحب الرسول وال بيته الاطهار عليه وعلى ال بيته افضل الصلاة والسلام
تحياتي

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 02/08/2012 10:37:20
الاخت الكاتبة البارعة بشرى الهلالي

حقا انه موضوع مخيف وقد كانت الجرأة التي تمتع ويتمتع بها قلمك كشفت النقاب عن الغايات الرخيصة وراء هذه الاناشيد والدبكات وانا اوؤكد ان المرجعيات الدينية تتحمل المسؤولية في رواج مثل هكذا اغاني لان سكوتهم يعني اباحة لهؤلاء بالرواج والمضي بهذه الطريق حتى الى ماشاء الله والله يستر.. سلم قلمك الحر الشجاع ايتها النقية مع ارق واجمل المنى




5000