.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


BLM SHIPPING كيف يكون بديل AIS

صبحي الغزي

إن نظام التعريف الآلي AIS هو نظام عالمي معتمد من قبل المنظمات الدولية وجاء وفق توصيات واتفاقيات عالمية ـ وهو نظام تراسل آلي يرتبط بشبكة دولية عالمية ويتضمن أنماط متعددة - ولقد جاءت إستراتيجية تطوير الموانئ العراقية في ورشة العمل في كوبنهاكن عام 2009 و2011 هدفها الارتقاء بمستوى أداء الموانئ والوصول إلى المستوى القياسي العالمي لحماية الأرواح والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ بموجب اتفاقية SAR واتفاقية SOLAS وزيادة حجم الحركة البحرية ، وتقديم خدمات استقبال السفن ، ومنافسة الموانئ الأخرى وفق النهج العالمي وحسب ما جاءت به التوصيات التي أقرتها المنظمة البحرية العالمية IMO والهيئة الدولية لسلطة الفنار والتعاون الملاحي IALA اللتان أعاد العراق عضويته فيهما حتى أصبح من الأعضاء الاستشاريين في المنظمة الدولية للاتصالات البحرية البعيدة المدى IMSO وهي مكانة دولية متميزة ، وهذا الأمر لم يكن من باب الصدفة وإنما جاء على اثر جهود بذلها أعضاء فريق لجنة حقوق العراق في inmarsatونظام LRIT التي تضم متخصصين وباحثين من وزارة النقل ووزارة الاتصالات وهيئة الأعلام والاتصالات على مدى سنوات وقد كان لهذا الفريق دور فاعل في تفعيل دور العراق في المنظمات الدولية من خلال الاتصال المباشر وغير المباشر على ثلاث محاور وعلى مدى ثلاث سنوات وقدمت نتائج غاية في الأهمية .

وبعدها تم إعداد أكثر من 20 محاضرة ودورة تدريبية للكادر البحري والتقني الذي لم يكن مطلعا على هذه الأنظمة لأنه كان في فترة سبات الحصار وتحت تأثير إفرازات الحروب حيث أصبحت الهوة كبيرة بينه وبين التقدم العالمي المتسارع بعد أن طغت ثورة المعلومات وتقنيات الاتصال على مختلف المجالات وكان لها تأثير كبير في المجال البحري حيث جعلت موانئ المنطقة تتميز وحلت مصطلحات ومفاهيم جديدة أصبح لها الدور الأساسي بمستوى العمل وإعداد البنية التحتية المتمثلة بالكادر التقني والإداري .

لقد شارك اغلب مدراء الأقسام المعنية في ورش العمل التي أقيمت لهذا الغرض كما في الصور التالية والتي سبق نشرها على الموقع الرسمي للشركة وقد اتفق المشاركون جميعا على ضرورة إنشاء هذا النظام .

 

ورشة عمل أقيمت بتاريخ 2\2\2010 حضرها رؤساء أقسام الموانئ نوقشت خلالها كافة التفاصيل الفنية والإدارية والقانونية واعدت توصية بضرورة تنفيذ النظام وكان من بين المعلقين عليه عندما نشرت على موقع النور الأستاذ الدكتور المهندس كاظم كريم رئيس الأكاديمية البحرية السابق وآخرون من الاختصاصين ويظهر في الصورة مدير الرقابة ومدير الشؤون الهندسية ومدير التفتيش البحري ومدراء الموانئ ومدير الشؤون الهندسية ومدير التخطيط. ،

وقد أقيمت محاضر أخرى في المركز الثقافي حول نفس الموضوع تتعلق باستخدام الأقمار الصناعية في العمل البحري لتنفيذ النظام لعدم توفر البنية التحتية وكانت بتاريخ 13\4\2010 نشرت على الموقع الرسمي للشركة وعلى مركز النور أيضا .

وفي يوم 16\1\2010 نشرت مقالة في مجلة الموانئ العراقية وعلى موقع الشركة الرسمي ومركز النور تناولت موضوع نظام التعريف الآلي وأهميته و كان معالي وزير النقل السابق من المعلقين والمشجعين كما ورد في التعليقات ، وكذلك زار الموقع المهندسين والباحثين وطلبوا مني التوسع في الموضوع وتزويدهم بالمعلومات الكاملة حيث أعددت كتاب الكتروني خاص ويمكن الرجوع إلى هذه المحاضرة المنشورة على موقع النور كما أقيمت دورات تدريبية متعددة في مركز تدريب الموانئ وجهت على أثرها العديد من كتب الشكر والتقدير إلى المحاضر.

لقد كانت البداية من خلال اعتماد بحث قدم إلى المؤتمر العلمي السابع لوزارة النقل الموسوم ( السيناريو الافتراضي لتطبيق نظام التعريف الآلي في الموانئ العراقية ) الذي أحيل إلى الموانئ لغرض اعتماده وهذا ما جرى فعلا إذ تم تشكل فريق عمل لهذا الغرض و تنفيذ المرحلة الأولى من النظام كما هو منشور بتاريخ 30\7\2011 حيث تم إعداد موضوع خاص عن هذا الانجاز الذي نشر على الموقع الشركة الرسمي وجريدة الموانئ الرسمية ونحن نستعد ألان لتنفيذ المرحلة الثانية لهذا النظام وهي مرحلة التشغيل الوطني والتي سوف تكون القاعدة الأساسية في مشروع الإدارة الالكترونية وتداول المعلومات بين السفن والموانئ وبين الموانئ ذاتها واعتماد الصيغة الرقمية في العمل الذي يختصر الوقت والجهد والمال ويحقق أسلوبا في منتهى الرقي للموانئ ويسند عمل السلطة البحرية ويحد من الممارسات الضارة في البحر وحتى على اليابسة .

 

قدم البعض موقع الكتروني هو BLM SHIPPIN في محاولة لجعله البديل عن AIS كونه مجانيا ويمكن أن يوفر بعض المعلومات عن السفن لكن من قدم هذا الموضوع لم يكن مطلعا بنظام التعريف الآلي وما يتضمنه ليجري المفاضلة والتحليل ويضع الحقائق كما هي وإنما قدمه لأسباب كثيرة أهمها أن البعض لا يتمكن من مواكبة التطور ويفضل الجاهز بعيدا عن الرؤى الحقيقية التي تخص إستراتيجية تطور الموانئ غير مدرك حقيقية تطبيق هذا النظام الذي يرفع مكانة العراق في المحافل الدولية ويؤمن قاعدة أساسية للعمل التقني في الموانئ ويخفض مبالغ التامين البحري وغيرها من الأهداف الإستراتيجية .

بعد مراجعة الموقع BLM SHIPPIN وتحليل أساسياته والخوض في أدق تفاصيله ونحن من اعتمد وأنجز نظام التعريف الآلي في وقت قياسي وكلفة قليلة جدا ، يمكن أن تكون لدينا الرؤيا الواضحة بعد جولات ومناقشات مع جهات استشارية عالمية اتضح أن هذا الموقع هو برنامج الكتروني يرتبط مع برنامج مع Google earth وهو يعتمد في عمليات كشف السفن حسب معطيات نظام AIS أي أن الموقع يعتمد على AIS ولا يمكن أن يكون البديل عنه كما يظن البعض لان السفن ترسل معلوماتها إلى المتحسسات من خلال VHF ومدى هذا التردد لا يتجاوز مسافة تتجاوز 160 كيلو متر في أحسن الأحوال فكيف يمكنه الوصول إلى القمر الصناعي الذي يرتفع في مدارات شاهقة تصل إلى 36.000 كيلومتر إذا كان لابد من تكون هناك وسائط لنقل المعلومات من السفن إلى الشبكة الدولية وهي أما الكيبل الضوئي البحري عن طريق الشبكات الأرضية وهذه التقنية غير متوفر في المنطقة ، أو عن طريق الأقمار الصناعية وهذه الخدمة تتوفر في الشبكة الأرضية لنظام AIS حيث يتم الارتباط مع الشبكة الدولية IALA-NET وهي شبكة مجانية أيضا ومعتمدة دوليا وفد اشترك العراق فيها وفق الاتفاقية المبرمة مع هيئة السلامة البحرية DAMSA

وبعد مراجعة أوليات ووثائق موقع BLM SHIPPIN أصبح لابد من توضيح الحقائق التي تشير إلى حيثيات هذا الموقع الالكتروني المشابه لموقع MARINE TRAFFIC مع ملاحظة النقاط التالية :-

•1- إن هذا الموقع غير معتمد من أي منظمة أو هيئة بحرية دولية مما يجعله غير مهم لإعمال التطور وهو يتجنب في تفاصيله الخوض في تعليمات IALA وتعليمات MSC\IMO \COMSAR أو أي جهة مخولة ولا يهتم باتفاقية SOLAS.وما جاء بالبند الخامس منها الذي يشير إلى أهمية نظام AIS والتوصيات التي أصدرتها لاعتماده على متن السفن والموانئ أو وفق متطلبات V102\103\104 وأسلوب عمل نظام VTS الذي يعتبر نظام التعريف الآلي رئيسيا في تشغيله وإعداداته .

•2- الموقع لا يعمل حسب اتفاقية SAR أو اتفاقيةSOLAS الدولية التي تعتمد في التشغيل ضمن المواصفات القياسية للموانئ العالمية وتعتمدها السفن في عملية ألملاحه الآمنة وغيرها وتبادل البيانات مع السفن أو الدول المتشاطئة لتحقيق تشغيل مشترك .

•3- إن هذا الموقع تجريبي يستخدمه المشتركين في قضايا إيصال الشحنات والوكلاء ولا يعتمد في مسائل التامين البحري الذي هو موضع الاهتمام ويثقل ميزانية الدولة .

•4- لا يعتمد في نظام المراقبة الملاحية وعمليات المرور الآمن حيث انه يعتمد على شبكة الانترنت في التواصل مع المحطات الأرضية وما يمكن أن توفره من معلومات عن طريق الشبكات الدولية بشكل جانبي .

•5- لا يعتمد الشبكة الافتراضية VPN التي يستخدمها AIS والمعلومات المنشورة فيه متاحة للجميع وهذا ينافي التعليمات الدولية مما يجعلها عرضة للاختراق والتداول العام و لا يتناسب مع متطلبات إسناد السلطة البحرية .

•6- لا يمكن لهذا الموقع أن يكشف السفن بدون خدمة الأقمار الصناعية في إرسال المعلومات إلى الموقع الخاصة بالسفن والتي تصل إلى الشبكات الأرضية ثم تنقل إلى الشبكات العالمية مثل DAMSA و IALA-net المعتمدة عالميا .

•7- لا يمكن لهذا الموقع أن يظهر معلومات السفن من دون ارتباطه بنظام التعريف الآلي AIS وتظهر في الموقع كلمة AIS واستخداماتها لإظهار المعلومات وهذا يعني انه ليس بديلا للنظام وإنما يعتمد علية وبدونه لا يمكن الكشف والاطلاع على البيانات .

•8- يعتمد الموقع على معطيات Google earth في تجسيد المعلومات المكانية واحتوائها وهو لا يؤمن تفاصيل المخططات الكاملة ومواقع العوامات وتتبع المسارات والمناطق الخطرة وغيرها كما في نظام AIS الذي يعمل ضمن سياقات عالمية وأسلوب تشغيلي رصين .

•9- إن هذا الموقع لا يمكن أن يؤمن حالات التشغيل ألمناطقي للموانئ ومقترباتها ولا يمكنه التراسل مع السفن بالطريقة التي يؤمنها النظام كذلك فانه لا يحقق ارتباط تشغيلي بين الموانئ المختلفة والتشارك في التشغيل كما هو مقرر عالميا وإقليميا .

•10- هناك أخطاء كثيرة في الموقع وحسب الخريطة المرفقة مثلا فانه يظهر شط العرب في عمق الخليج ولا تظهر فيه العلامات الحدودية المقررة بين المياه الإقليمية والدولية .

•11- إن القوانين التي يعتمدها الموقع تعرض مستخدميه للمسالة القانونية وهي بمجموعها خارج أطار القوانين المحلية التي تعتمد في المياه الوطنية حيث أن لكل بلد وضعه الخاص وقوانينه الخاصة .

•12- لا يعتمد هذا الموقع كأساس لعمليات السيطرة الملاحية وحالات البحث والإنقاذ وكشف الحالات الضارة لمحدودية المعلومات أولا ولكون التحديث الدائم للمعلومات يكون على مدى أيام في حين أن السيطرة على الحركة والمراقبة المستمرة تتطلب التحديث الآني وإلا كيف يمكن إجراء المراقبة لمعلومات سفينة مضت منذ 6 أيام مثلا .

•13- إن هذا الموقع يمكن أن يختفي من الشبكة الدولية في أي لحظة لأنه لا توجد ضمانات تعتمد التشغيل المستمر أو هيئة دولية مسئولة عنه .

•14- إن طريقة التحميل والتحديث لهذا الموقع بطيئة ولا يمكن اعتمدها وفق متطلبات التشغيل الدولي والتشغيل المحلي لضمان حالات المرور ومنع تصادم السفن إذ يتطلب وقت كبير جدا لإجراءات التشغيل والتعقب .

•15- لا تعتمد وثائقه في المنظمات العالمية واللجان ألتحقيقيه والتدقيقية كم هو حال نظام AIS

•16- إن السفن والناقلين يجب أن يقوموا بالتسجيل في هذا الموقع حتى يتمكن من إظهارهم في الخارطة الالكترونية الافتراضية التي لا تختلف كثيرا عن Marine Traffic وعلى أساس اعتماد نظام AIS ضمن المقطع ألمناطقي وحسب الزر المثبت في البرنامج .

•17- أخيرا أن هذا الموقع هو مجرد موقع الكتروني يحتاج إلى متحسسات أرضية وبنية اتصالات متكاملة لكل منطقة لكي يتم التفاعل معها وتغطية المنطقة المقصودة وهذا لن يتوفر بدون نظام AIS وان كانت قد ظهرت بعض السفن فيه ضمن منطقة خور عبد الله فان هذا كان بسبب كشف منظومات شبكة AIS في المناطق القريبة لدول الجوار .

ولغرض التأكد من صحة هذه المعلومات يمكن للمعنيين مراسلة هيئة السلامة الأوربيةEMSA أو الدنمركية DAMSA أو IALA-NET لاستخلاص النتائج بهذا الخصوص والتأكد من الموضوع .

إن البعض يدعي بان نظام التعريف الآلي هو مجرد شاشة معلوماتية في حين انه يمثل العين المبصرة التي ترى ما يجري في البحر وتتبع حركات السفن بل أن هناك الكثير من المعلومات والبيانات التي يمكن استخلاصها من هذه الشاشة والتي سوف تظهر حقوق العراق الدولية ومراقبة حالات الاعتداء على السفن العراقية وغيرها الكثير كما يمكن من خلاله توجيه الإنذار وسائل التحذير إلى السفن وهو قاعدة أساسية للإدارة الالكترونية........ أي انه يعتمد على إرسال واستقبال المعلومات وليس على المشاهدة البصرية الجغرافية ؟؟؟؟

كما إن face book أيضا شاشة لكنه قد تسبب في إسقاط نظم سياسية ويؤدي الكثير من المهام الأوضاع الاجتماعية والممارسات الحياتية وأصبح الرقم في تصاعد مستمر يصل إلى مليارات المشتركين ، وإن القنوات الفضائية هي شاشات أيضا وغير تفاعلية كما هو حال AISولكنها مدعومة من دول وشخصيات عالمية وشركات كبرى وهي مؤثرة في العديد من الأوساط العربية والدولية ويحسب لها ألف حساب فما بالكم بشاشة تكشف المنطقة لتري ما لم يستطيع احد أن يراه في البحر والمنافذ البحرية والحدود الدولية والسواحل ولدية الإمكانية لإطلاق الإنذارات والتحذيرات وكشف الممارسات التي تضر بالاقتصاد والسيادة الوطنية والذي يتمتع بالرؤيا والتمييز يستطيع أن يستنتج معلومات في غاية الدقة والأهمية من AIS ويبقى الفعل بيد من يستطيع الوصول إلى النتيجة الأفضل ؟؟

 

 

 Network AIS

 

BLM SHIPPIN

 

الموقع وهو يظهر منطقة شط العرب في المياه الدولية

                     

يمكن ملاحظة الفرق بين وضوح الأهداف بأنواعها بين BLM SHIPPIN ونظام AIS حيث يظهر انتظام السفن والمعلومات وعدد ونوع الأهداف الظاهرة بالألوان والاتجاهات في حين أن هذا الموضوع غير واضح في الموقع الالكتروني كما يمكن تتبع أي هدف ومعرفة تفاصيله الدقيقة واتجاهاته والتراسل معه أيضا وتقديم البيانات والإنذارات أيضا وتتبع موقعه لتحديد مساراته ومعرفة تفاصيله الدقيقة .

 

إننا لا نبحث عن وسائل تعزيز قدرات الموانئ العراقية فقط ولكن المهم أيضا أن تكون للعراق مكانه دولية كما هو حال الموانئ الأخرى وأخيرا لا يسعني ألا أن أقول لمن لا يرى أن ينظر إلى المدى ليرى الطريق الصحيح ويتقي الله في ما يقول ؟؟؟

 

فليردها علي من يمكنه ذلك والتعليق متاح للجميع ودمت بألف خير

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون - صدق الله العلي العظيم )

صبحي الغزي


التعليقات

الاسم: خبير معلوماتية \
التاريخ: 10/06/2012 22:57:51
بعد دراسة هذا الموضوع واجراء التحليل لكل عناصرة والرجوع الى المنشورات والتوصيات الصادرة من المنظملت والهيئات واللجان المنبثقة وجدت ان المعلومات التي نشرتها غاية في الدقة والتركيز مما يدل على خبرة مركزة في هذا المجال لكم ايها الاستاذ وانا كخبير انصح ان تكون مرجع للاخرين من العاملين الذين من الجلي انهم يريدون الانطلاق بدون خطوط واضحة وقاعدة رصينه تمكنهم من اختيار المناسب ؟؟؟؟؟؟

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 07/06/2012 19:08:19
القبطان عادل انور المحترم
استاذي الفاضل ان مجرد ظهور اسمكم على صفحتنا وما ورد فيها يعتبر شهادة تقدير اعتز بها كثيرا وذلك لما لكم من خبرة في هذا المجال وسمعة دولية معروفة دمتم استاذنا الكريم

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 07/06/2012 18:58:38
الاعلامي المبدع حيدر حمدان المحترم
تحياتي وشكري الجزيل لمروركم وملاحظاتكم القيمة التي هي تشخيص حقيقي للواقع الذي يظهر من يريد النجاح والتقدم ومن يريد ان يظهر نفسه دون معرفة واستشارة او اطلاع وانا انصح من ذهب في هذا المجال وقبل توضح معالم الاخطاء لدية ان يتجه الى الجهات ذات العلاقة للاستشارة فيما هو مهم ومجدي للعمل به وبما يخدم المصلحة العامة لقد نورتم بكلماتكم صفحتنا واوجزتم ماكنت اريد ان يتطلع اليه الاخرون دمت عزيزا غاليا ومتالقا على الدوام

الاسم: عبد الخالق
التاريخ: 07/06/2012 09:24:05
ان موضوع التفريق بين النظام الرسمي المعتمد دوليا وهو نظام التعريف الالي AISوالموقع الالكتروني الذي يظهر معلومات السفن BLMموضوع مهم جدا وعلى المعنيين بهذا الامر النظر الى اهمية التطبيق القانوني والفعل وكما اسلفت من لم يستشير سوف يخطئ وعليهم بالاستشارة واعتقد ان IALAسيكون لديها الجواب القاطع في هذا المجال

الاسم: القبطان عادل انور
التاريخ: 03/06/2012 19:12:04
تصنيف منطفي وتوثيق عالي المستوى ينم عن احتراف في مجال تخصصي لايعرفه الا النخبة وتفريق واضح بين الاصيل الفعال والعابر الغير معتمد وتداول انسيابي للبيانات يضع الحقائق في مكانها الطبيعي والصحيح
شكرا لكم

الاسم: الاعلامي حيدر الحمدان
التاريخ: 03/06/2012 10:30:42
للنجاح اعداء وهناك من يتطير من كل ما هو جديد ومتقن ونافع ومفيد ولكن العزاء هو ان تقف وان لا يفتون في عضدك وعزيمتك وتأكد ان ما كان لله ينمو وستعلم ويعلمون تقبل اسمى اعتباري وانحني في حضرة العالم الجليل صبحي الغزي دمت بخير وعافية
ولدكم
حيدر الحمدان

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 01/06/2012 22:27:22
العزيز الغالي محمد عبد الرضا المحترم
لقد جمعتنا معنا ايام عمل متواصل وذكريات غايية في الروعه وكنتم من الاخيار والمبدعين الذين تميزوا في العمل والعطاء والعلاقة الطيبة تحياتي لكم ولكادر العمل في نظام التعريف الالي وانا في خدمتكم دائما للارتقاء بمستوى الموانئ العراقية ولاتهتم للعوارض التي تجدها في طريقك لانها زائلة انشاء الله فربنا قد اختارنا لعمل مميز وهو قادر على كل شئ

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 01/06/2012 22:22:40
الاستاذ لواء بحري اول عبد الحميد الزيني المحترم
لقد انتابنب شعور بالفخر وانا اتطلع الى ملاحظاتكم القيمة وتعليقكم وانتم من اسس وبنى الكثير للموانئ العربية والعالمية شكرا لكم استاذنا الفاضل
اتمنى ان نلتقي ثانية في المؤتمرات اذا شاء الله ذاك للاستفادة من تجاربكم العالمية ودمتم استاذا فاضلا
وباحثلا يجري ولا يجارى

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 01/06/2012 22:18:27
الاخ العزيز والصديق الغالي احمد وليد المحترم
لاشك من ان خبرتكم واتصالكم الدائم معنا والتواصل الذي حقق نتائج غاية في الاهمية لبلدنا العزيز يضيف الى صفحتنا المتواضعة شهادة تقدير اعتز بها كثيرا
دمتم اخا عزيزا واتمنى لكم الارتقاء والتالق الدائم

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 01/06/2012 22:14:57
المهندس حامد عبد المجيد خزعل
تحياتي اخي العزيز وشكري وتقديري لملاحظاتكم القيمة ودمتم اعزاء

الاسم: محمد عبدالرضا كريم
التاريخ: 31/05/2012 22:32:49
شكرا جزيلا على عطفك الابوي وحنانك الرائع الذي تأطر بعلمك وعطائك المتواصل وانشاء الله المزيد من المشاريع السياديةالتي ترتقي بالموانىء العراقية الى مصاف دول العالم المتقدم برؤية لا يغطيها ظلال الخبثاء فالى امام ايها المبدع ونحن معك على الطريق

الاسم: لواء بحري اول عبد الحميد الزيني
التاريخ: 22/05/2012 19:48:56
الاستاذ صبحي الغزي
موضوع في غية الدقة والاهمية ويعبر عن احتراف عميق للمفاهيم التقنية المتطورة وقد اضاف لمعلوماتناحلقة مهمة في الترابط بين الانظمة وبدور كل منها نتمنى المزيد من هذه الاهتمامات التي تهتم بعالم تعتمد علية التجارة العالمية وشكرا لك

الاسم: م.احمد وليد احمد/هيئة الاعلام والاتصالات
التاريخ: 19/05/2012 18:23:27
الاستاذ صبحي الحترم
تحية طيبة ..
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة التي توضح اهمية نظام التعريف الالي AIS في تنمية وتطوير القطاع البحري في اي بلد لذلك فأن هذا النظام مهم جدا في تظوير عمل الموانئ العراقية التي نتطلع في يوم من الايام الى ان تنافس الموانئ الاقليمية والدولية ليعود العراق الى مكانته الطبيعية في كل المجالات ويكون الاول في المنطقة مثلما كان دائما وكلنا ثقة بان الجهود المبذولة من المهندسين الاكفاء امثالكم سوف تساهم في بناء وتطوير القطاع البحري في بلدنا الحبيب العراق .

الاسم: م. حامد عبد المجيد خزعل
التاريخ: 12/05/2012 21:14:30
رائعة هذه المقالة التي تلقي الضوء على عالم من الصعب الولوج فيه لان له بداية وليست له نهاية والمشكلة اننا كلما وصلنا الى مرحلة كان لابد علينا ان نتابع الجديد وهذا مر مهم جدا ... وها انت ايها المهندس القدير والباحث الذي شهدت له المؤتمرات والاعمال المتميزة دورا فاعلا وانجازات مهمة تجلي الضبابية التي عنابعدما حاول الاخرون خلط الاوراق لمصلحتهم بالتكيد وليس لمصلحة العمل والمهنية التي يجب ان تاخذ الدور الرئيسي
شكرا لكم ونرجو المزيد

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 12/05/2012 21:06:03

waleedbinsaudi
الاخ العزيز شكرا لمروركم وملاحظاتكم التي ارتقت بها هذه المقالة واوضحت فيها نقاط مهمة
دمت كريما واخ فاضل وشكرا لكم

الاسم: waleedbinsaudi
التاريخ: 11/05/2012 08:20:13
انا على ثقة تامة ان ماقدمتموه ممتاز جدا وقد اوضح لنا الفرق في التقنيات -والاحتراف الحقيقي -دراسة وافية لموضوع عميق ومهم جدا واعتقد ان المرحلة التي وصلت اليها هي مرحلة متقدمة جدا -الحقيقة تبعد اربعة اصابع كما يقولون -والاسس الصحيحة هي اساس لبناء النمذج الجيد ومنه يمكن ان نستمر نظامAIS مكمل لVTS وكلاهما يعمل لخدمة البحري -الافضل والتي تتماشى مع العالم والانظمة الدولية-حقائق تظهر الاصيل والمعتمد في نظم المعلومات البحرية والاستنتاج الذي ينم عن تفهم عميق جاء نتيجة لممارسة عملية ونظرية وامكانية علمية تفيد المختصون في هذا المجال

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 09/05/2012 23:06:41
الاعلامية المتالقة الاستاذة ازهار الجلبي
تحياتي وامتناني لكلماتك الجميلة المشجعه ودمتي بالف خير سيدتي العزيزة

الاسم: ازهار الجلبي
التاريخ: 09/05/2012 20:37:07
من المؤكد بعد تعب ودراسة لمثل هذا المشروع وبعد عطاء كبير حقيقة ستسقطون دول اعطاكم الله الف عافية وبوركتم

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 09/05/2012 20:02:19
الاستاذ الفاضل والخبير الذي نقتدي به سعد الطائي المحترم
اقف امام كلماتكم المشجعه بكل فخرا واعتبرها شهادة تقدير اعتز بها كثيرا كما ان دوركم المشرف في اسند عملنا على مدى عملنا معا كان له الاثر الكبير في محاولاتنا التقدم الى امام نحو خدمة بلدنا العزيز وجعل المهنه البحرية تاخذ مداها الحقيقي والفعال لانها شريان الاقتصاد العالمي ودمت عزيزا غاليا مع تقديري واحترامي

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 09/05/2012 19:55:19
رئيس المهندسين الاخ العزيز حسين هليجي المحترم
شرفنا مروركم الكريم اخي العزيز وكلماتكم تزيدنا قوة وصبرا حتى ترتقي الموانئ العراقية الى المستوى الذي يجب ان تكون فيه انشاء الله وبمعونة الشرفاء من امثالكم اخي العزيز دمت اخا فاضلا

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 09/05/2012 19:51:03
الاستاذ الفاضل محمود داود برغل
مع تقديري العالي لشخصكم العزيز ورغبتي الملحة في التواصل الدائم معكم فقد شرفني كثيرا مروركم على هذه الصفحة وتعليقكم على الموضوع واتمنى ان نلتقي في اول مناسبة انشاء الله ودمتم اخ عزيز ايها الغالي

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 09/05/2012 19:45:56
المهندس ليث العطية
شكرا لكم اخي العزيز على مروركم وملاحظاتكم التي اضافة منفذا جديدا للمسالة التي نحن بصددها واحب ان اقول لكم ان العراق يحتاج امثالكم من الناس القديرين والطيبين الذين يمتد نظرهم الى مدى يرون فيه بلدهم وقد ارتفعت رايته وبعونه تعالى سوف يتحقق ما حلمنا به وماتم التخطيط له وان كانت هناك عوائق فهذات امر طبيعي لان الانجازات الكبيرة لن يكون لها صدى مؤثر بدون جهود ومعاناة ودمت اخا عزيزا وعونا وسندا .

الاسم: رئيس مهندسين اقدم سعد كاظم الطائي
التاريخ: 09/05/2012 00:39:17
اشكر جهودكم القيمة التي بذلت لإتمام هذا البحث القيم و الجديد في هذا الاختصاص متمنيا لكم كل الموفقية و النجاح لرفد المكتبة البحرية بكل ما هو جديد و ثمين.

الاسم: رئيس مهندسين حسين هليجي محمد الساعدي
التاريخ: 07/05/2012 21:48:00
الأستاذ صبحي حزام
الأن انطبق المثل القائل الشجرة المثمرة ترمى بالأحجار اتمنى لك الموفقية والأستمرار وديمومة التطور مع التقدير

الاسم: محمود داوود برغل
التاريخ: 06/05/2012 21:31:49
جهد مهني رصين يستحق الشكر والثناء
المخلصون هم بناة اوطانهم

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 06/05/2012 18:34:43
المهندس لؤي شاكر
تحياتي لكم اخي الكريم وشكرا لمروركم وملاحظاتكم القيمة دمت عزيزا واتمنى التواصل معكم
مع تقديري واحترامي

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 06/05/2012 18:29:54
الاستاذ الفاضل الدكتور احمد صدام عبد الصاحب
شكري الجزيل لحضرتكم على هذا المرور الكريم والتقييم الرائع الذي اعتبرة شاهدة تقديرية اعتز بها كثيرا ودمتم اخا عزيزا واستاذا فاضلا

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 06/05/2012 18:27:20
الاخ العزيز والصديق الغالي الدكتور حسين التكمجي
كانت كلماتك الرائعه على هذه المقالة كالبرد على القلب وايحائاتها موضوع الهام لنا كي نستقي منكم التجارب الحية التي هي افضل الكنوز ايها الساقي الكريم
جزيل الشكر وفائق الامتنان استاذي العزيز

الاسم: المهندس لؤي شاكر
التاريخ: 06/05/2012 16:19:41
السلام عليكم
كنت ابحث فيي النت على مواضيع تقنية وصدفت عثرت على هذه المقالة ولقد فوجئت بها حقا فهي زاهية وتحمل تحليل واقعي معلوماتي وتقني وهذا حسب مافهمته يحما استراتيجية مهمة تعزز دور العراق في المحافل الدولية
شكرا لكم وبالتوفيق

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 18:21:43
الاخ علي الامي
كلماتك ثقلها لايعادل وانما هي رائعة تجعلنا امام مسؤولية التطوير نعمل بكفاءة واخلاص مهما كان الثمن ودمتم اخا عزيزا استاذا فاضلا

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 18:19:17
المهندسة نهلة المعراج
تحياتي وشكري الجزيل لكي سيدتي ودمتي بالف خير ولايسعني الا ان اقول لك ان اخلاصكم وتشجيعكم واسنادكم لعملنا قد اضاف الكثير من المعاني ودمتم طيبين واتمنى لك النجاح والتوفيق وسفرا ميمونا انشاء الله

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 18:16:21
الاستاذ الفاضل الكابتن سمير المرزوق
تحياتي لكم ايها العزيز وقد شرفنا مروركم الكريم على هذه المقالة ويبقى جهدكم واخلاصكم هو السند الاساسي لعملنا وسيبقى انشاء الله هذا العمل والانجازات التي تتحقق لتطوير الموانئ واللحاق بالتطور العالمي امانة بايدينا لتترحم علينا الاجيال القادمة ودمتم اعزاء

الاسم: المهندس ليث ألعطيه
التاريخ: 05/05/2012 17:18:04
ال AIS نظام سيادي يستخدم من قبل ألسلطات ألمخوله للدوله حصرا, وهو قانوني يعتمد في فض ألنزاعات كونه معتمد من قبل ألمنظمه ألعالميه أل IALA, وهو أحصائي تحليلي لأمتلاكه خوادم خاصه به , ذو أعتماديه كونه ممتلك من قبل ألدوله , يمتلك قاعدة بيانات , ويربط ب أل LRIT وبشبكات ألأتصالات و ألحاسبات. وهذا مالا يمتلكه أل BLM

الاسم: أحمد صدام عبد الصاحب
التاريخ: 05/05/2012 17:09:59
الاستاذ المهندس صبحي الغزي المحترم
بدون ادنى شك ان رؤيتكم تنطلق من ضرورة مواكبة النقل البحري العراقي للتطورات التكنولوجية المستخدمة في دول المنطقة الخليجية على اقل تقدير. فمن الناحية الاقتصادية إن تطبيق هكذا تقنيات سيحقق فوائد عديدة في مقدمتها جذب حركة النقل البحري وزيادة ايرادات الموانىء. فضلا عن ذلك ان المؤانىء بشكل عام يمكن اعتبارها السفير البحري الذي يعكس سمعة الدولة من هذا الجانب، وبالتالي ان تطوير الموانىء العراقية بالتقنيات التي ذكرتموها آنفا ستعزز من سمعة العراق البحرية امام الناقل البحري الاجنبي الذي لا يمكن إجباره بقرار وطني للتعامل مع موانئنا، وانما التقنيات المستخدمة هي التي سوف تحدد مستوى التنافسية للموانىء مقارنة بموانىء دول المنطقة. مرة اخرى اود ان اقول ان رؤيتكم تنطلق من ضرورة ان تتمتع الموانىء العراقية بميزات الموانىء الاخرى وان تكون ذات صفة دولية لا محلية. أتمنى من الباري عز وجل ان يحقق ما تسعون اليه وان تكون رؤيتكم واقعا ملموسا ترقى بالموانىء العراقية الى مستوى الطموح. بارك الله فيكم. تقبلوا خالص الشكر والتقدير

الاسم: الدكتور حسين التكمه جي
التاريخ: 05/05/2012 16:33:28
الغزيز الفاضل المهندس صبحي الغزي المحترم
تحيه طيبه
وجت فيكم من العلميه والمعرفة الثاقيه خير عضد لتطوير الملاحه في المياه العراقيه والاسترشاد والأستزادة بالنظم العالميه والاقمار الصناعية و السعي لتفير الفرص في فتح دورات للكادر العراقي الذي سيساهم في تطوير هذه الانظمه ,, واعتقد جازما انك من النادرين حقا في هذا المجال بل والساعين بأب في تطزيرة وتحسنه بالاضتفة والاكتشاف والا لما تربع العراق على هذه المكانة العالميه ,, سلمت يداك وعلا شأنك لخدمة العراق العظيم

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 16:32:16
الاخ عدنان منسي
تحياتي لك اخي العزيزملاحظاتكم عن هذا الموضوع تزيدنا املا في التواصل دمت غاليا

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 16:29:10
المهندس حسن كامل
شكرا لكم اخي العزيز ودمت غاليا مروركم وملاحظاتكم فخرا لنا وترسيخ لهذذه المقالة
دمت غاليا

الاسم: صبحي الغزي
التاريخ: 05/05/2012 16:25:52
الاستاذ الدكتور باسم يعقوب
تعليقكم رائع وكلماتك تزيد من العزم وتمنحنا القوة لكي نمضي قدما دمت عزيزا استاذي الفاضل

الاسم: علي اللامي
التاريخ: 05/05/2012 05:32:55
موضوع المقارنة يضعنا امام حقائق تظهر الاصيل والمعتمد في نظم المعلومات البحرية والاستنتاج الذي ينم عن تفهم عميق جاء نتيجة لممارسة عملية ونظرية وامكانية علمية تفيد المختصون في هذا المجال كما ان الذي يطلع عليها من غير المختصين تتضح له حقائق لم يكن يعرفها وهي اصبحل ممارسات حياتية لايمكن الاستغناءء عنها والمهم ان تختار الصحيح والمفيد كما ورد في AISوشمولية هذا النظام على مستوى العالم ولو اطلعنا على تطبيقات هذا النظام في دول الجوار وتركيا مثلا لتضحت لنا الهوة الكبيرة بين عملنا وعملهم وهذا ما يريدة الباحث ان نصل اليه ونحققه دمت رائعا ايها الصديق العزيز

الاسم: رئيس المهندسين اسعد شنان
التاريخ: 03/05/2012 21:52:22
يبقى العلم والمعرفة ومواكبة التطور هو الاساس لبناء قاعدة رصينة تتمتع بشخصبة متميزة لكم فائق الاحترام على هذه لالجهود الطيبة ونشد على ايديكم ويبارك الله في مساعيكم الحميدة

الاسم: مهندسه نهله فؤاد المعراج
التاريخ: 02/05/2012 21:09:01
الاستاذ صبحي
نثمن جهودك في العمل على هذا النظام وانا شخصيا من المتابعين لسلسلة خطواتك للارتقاء بالشركة العامة للموانئ العراقية في جميع انظمة الملاحة ومنها نظام الAIS والذي اصبح وجوب تطبيقه من الاساسيات فالعراق يجب ان يرتبط بنظام ملاحة دولي وهذه اصبحت من البديهيات الاساسية التي يجب ان يعمم التثقيف لها
مع تقديري واحترامي

الاسم: سمير المرزوق
التاريخ: 02/05/2012 11:49:15
الحقيقة تبعد اربعة اصابع كما يقولون في انك سمعت او رايت والرؤيا هي الحقيقة وما تناقله الالسن وان اختلط بحق فيبقي فيه كثير من غي الحقيقة .
بعض البرامج موجودة ومعمول بها وربما يوجد اخر افضل فهذا لا يعني اننا لسنا مع التطور ولكن التخصص شي والابداع في التخصص مطلوب ولكن تبقى الاساسيات مطلوبة لانها هي القاعدة نعم القاعدة والاسس الصحيحة هي اساس لبناء النمذج الجيد ومنه يمكن ان نستمر نظامAIS مكمل لVTS وكلاهما يعمل لخدمة البحري ومن يتعامل معه ونحن احرار في اختيار ما يلائمنا من انظمة ولكن الافضل والتي تتماشى مع العالم والانظمة الدولية لا بدائل ولا هواة نحن متخصصون في مجال عملنا
تحياتي لك وللجميع

الاسم: عدنان منسي علوان
التاريخ: 01/05/2012 20:33:03
تحياتي
انا على ثقة تامة ان ماقدمتموه ممتاز جدا وقد اوضح لنا الفرق في التقنيات واهمية كل منها كما القى الضوء على دور المنظمات الدولية واهتمامها وهذا ما يحتاجه العراق بعد فترة انقطاع طويله عن التواصل مع العالم
شكرا لك ايها المهندس القدير

الاسم: المهندس حسن كامل عبد الله
التاريخ: 01/05/2012 15:22:03
معلومات قيمة وتركيز مهم في مجال التقنيات الحديثة التي نحتاج المزيد من المعلومات عنها حتى نلحق بالعالم ونستطيع ان نوضخ المهم من غير المهم حتى لاتضيع علينا المفاهيم مزيدا من العطاء ونتابع باهتمام بالغ هذه الكتابات الرائعه وشكرا لكم

الاسم: ا.د باسم يعقوب
التاريخ: 30/04/2012 22:07:22
الاستاذ المهندس صبحي الغزي
تظهر المهنية العالية والاحتراف الحقيقي في مقالتكم التي هي ليست مقالة فقط وانما دراسة وافية لموضوع عميق ومهم جدا واعتقد ان المرحلة التي وصلت اليها هي مرحلة متقدمة جدا وتستحق الثناء والتقدير العالي واتمنى التواصل معكم ايها المبدع
تحياتي واحترامي




5000