.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


هامش على قصيدة ميلاد الحسن المجتبى

أ. د. عبد الإله الصائغ

 

لابُدّ مما ليس منه بُدُّ 

يظل الحسن بن علي المظلوم الاول في قائمة اهل البيت بخاصة وقوائم المسلمين بعامة  ! وإن التفت الناس فيما بعد الى مظلومية شقيقه الصغير الحسين بن علي فقد جعلوا  الاولية للحسين  ! وذلك ليس بضائر احدا ! ولكن الضائر حقا ان يتبع القراء وسيلة النقل الاعمى ملغين آلية العقل المتفتح ! فيكون الحسن في وهمهم رجلا  خرج عن وقار الامامة ! حتى ان حديث النبي محمد ص (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) فسره بعض مراجعنا الكبار ( رحمهم الله ! نحجم عن ذكر اسمائهم  ) ان معنى قول النبي قاما مكرس على ثورة الحسين ومعنى قعدامكرس على صلح الحسن ! بل ان محاضرة نشرت لأحد مراجعنا الكبار رحمه الله رايتها على غوغل  وعنوانها ثورة الحسين نتيجة لصلح الحسن ! ما الذي يحصل ؟ خاصة الشيعة وعلماؤهم يغبنون الحسن بن علي ! فكيف لمثلي ان يدفع مثلهم فنراجعنا الميتون منهم والاحياء سلطة جبارة قادرة من خلال الناس البطش باي واحد واينما يكون ! وكيف لمثلي لو تجاوزت الخوف من الغوغاء كيف لمثلي ان يدفع عن مثل الحسن ؟ والغريب حقا ان الشيعة من الاعلى الى الاسفل يؤمنون ان الحسن بن علي إمام اثناعشري ! ومعصوم ! اثناعشري اي ممن اختارهم النبي من اهل بيته ! ومعصوم في نظر الشيعة انه لايخطيء وانه يكاد ان يوحى له ! فاذا كان الحسن معصوما فكيف يظن كبار مفكري الشيعة انه اخطأ بموافقته على التوقيع في الصلح بينه وبين معاوية ! اذن اما ان يكون المعصوم ممكنا الغلط ! واما ان يكون الحسن غير معصوم ! واما ان يكون الذين اساءوا الى الحسن بن علي من السنة والشيعة كتابا يهرفون بما لايعرفون !

واذا قررت تقرير واقع حال الحسن بن علي من خلال بحثي وتنقيري فالوجيز يكون كما يلي :

ان عقد الصلح بين الحسن ومعاوية مثل قراءة علمية واقعية للامام الحسن ! الظروف لم تكن تنبض بالحياة وجماعة الحسن قد انفضوا من حوله ! اما ان الحسن بن علي كان محتكما للسلام فقط مع معاوية فهذا تجفيف لمنابع التاريخ ! الحسن حين تكامل جيشه ونضجت الساعة ! جهز جيشا جرارا وعبر به صحراء الانبار معسكرا على ارض الشام وتقارب الجيشان في موضع يقال له ( مسكن ) بناحية الأنبار ، وكانت الحرب طاحنة بحيث ان معاوية فكر  مرارا بالهرب وان قوادا كبارا في جيش معاوية قتلوا خلال المبارزات ! ولم ينقذ معاوية من هزيمة حرب الانبار سوى التخامر بين  اولاد عم الحسن بن علي مع معاوية بن ابي سفيان بل ان واحدا من اقارب الحسن ومساعديه  قد وعد ان يسلم الحسن وزوجاته وبناته ويدخلهن  خيمة معاوية ! فهل من مزيد!! بايع أهل العراق الحسن كما بايعوا اباه من قبل وبايعوا الحسين من بعد! بايعوه بالخلافة غب استشهاد أبيه سنة  40هـ   ،  ولم يستشعر الحسن الثقة بمن معه ، وهاله أن يقْتتل المسلمون وهم يهتفون الله اكبر وتسيل دماؤهم ويموتون حالمين بالجنة ،  فوافق على عرض  معاوية بن ابي سفيان للصلح وهكذا خلع معاوية غريمه الحسن بن علي  من الخلافة وسلم الأمر لمعاوية في بيت المقدس سنة ( 41هـ ) ودعيت بيعة القدس بيعة الجماعة وعاد  الحسن الى المدينة واقام فيها ! .. ولم يهدأ معاوية بن ابي سفيان ويغمض له جفن حتى جاءته سانحة التخلص من الحسن !! فوظف جعدة بنت الأشعث بن قيس زوجة الحسن ، وقال لها إن اتلفتيه بالسم فهديتك عندي  مأية الف سبيكة ذهب ولسوف أزوجك ولي عهدي  يزيد إبني ، فجهدت جعيدة وسهرت وكلفت المجرمين والمحترفين والمحترفات حتى قدم للحسن طبق عنب كان اشتهاه وطلبه ! فاكل شيئا منه ثم استشعر وجعا في بطنه فقال لقد ابتلعت السم وانا لله وانا اليه راجعون ! وحين طالبت جعيدة بعد سم زوجها بهدية الماية الف سبيكة وزواجها من يزيد ! صفق معاوية فخرجت الجلادات من وراء الستور وكتفنها ودسسن ذات العنب المعفر بالسم في فمها وقهقه معاوية وهو يقول لجعيدة لقد تزوجت حسن  حفيد النبي وخنتيه فهل نطمئن اليك اذا زوجناك يزيد حفيد هند ! وماتت جعيدة بحسرتها مع ان الحسن لم يفصح عن اسم من ناولته العنب فهو كاره للانتقام مؤمن بالتسامح والسلام !

ميلاد الحسن المجتبى

أنشدتها  16كانون الأول ديسمبر 2000 في القاعة الكبرى لأكاديمية الإمام علي بتوليدو عاصمة ولاية أوهايو ! وكان بين الحضور سماحة الدكتور سيد طالب الرفاعي رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور محمود ثامر وسماحة محمد باقر الناصري والشاعر زهير الدجيلي  والاستاذ سالم الشمري  وآخرون .

لقطات تذكرية تضم السيد الدكتور طالب الرفاعي رئيس اكاديمية علي في اوهايو والصائغ وكوكبة من الاصدقاء ! واكاديمية علي نهدت باحتفالية ميلاد الحسن المجتبى 16 كانون الأول ديسمبر 2000

شموع الميلاد 

 شعر

عبد الاله الصائغ

 

ضاع شعري ما بين سُعدى وليلى

وجفاني الخلّانُ والعمْرُ ولى

وأنا لستُ جَنْدلاً أو حديداً

فسباني الجمالُ غِنْجا ودلّا

والغواني يُغْرينَ كُلَّ عنيدٍ

 بعيونٍ تُريشُ بالكُحْل نَبْلا

هنَّ شهدٌ يا مَنْ تمذّقَ شهداً

 ديفَ سُمّاً مِنَ الحلاوةِ أحلى

واللبيبُ الكبيرُ عُمراً وعِلماً

في خدورِ الحسانِ تلقاهُ طفلا

أيُّها العاتبُ اللّجوجُ ترفّقْ

 لا تلُمْني فلستُ أملكُ حلّا

أنا أدري حسْبيْ بأنيَ أدري

 أن أمسي قد ضاعَ وهْماً وجهلا

يا إلهي دَعني أعُدْ لبلادي

 وارى مشهدي و قد طاب رملا

وشفيعي حبي  لبيتِ نبيِّ

وانتسابي والفرع يتبعُ أصلا

وعذيري أني تغرّبت دهرا

وابتليتُ الأقطارَ وعراً وسهلا

حاملا في الفؤاد حبَّ بلادي

 هو حسبي  إذا اللقاء  أطلا

يا سقى الله في البقيع قبورا

 كالشآبيب تملأ الرحب وبْلا

يالشعري قد جاء دورك غنِّ

 لوليد الزهراء والعيد هلّا

إنه المجتبى وسبط المفدّى

 وأبوه الوصيُّ قد عزّ مِثْلا

يا ابن بنت النبيّ أي قصيد 

سوف يرقى الى المقام المعلى

أنت عطر المكان في كلِّ  آنٍ

 والذي يجحد الحقيقة ضلا

حسَنٌ هزّ مهده جبرئيلٌ

  أهو طفلٌ أم آيةٌ تتجلى

سيدي المجتبى فداؤك نفسي

 ضاق صدري مما اجتويتُ وملّا

نحن كثرٌلكننا دون رأسٍ

 فشكانا مقامنا والمصَلّى

(بلطجيٌّ ) قد قام يملأ جورا

 كلَّ شبرٍ وكل إثمٍ أحلّا

وترانا وقد شغلنا وضعنا

 وامتلأنا جورا وظلما وذلا

فليكن حلمنا  المؤبد وعداً 

فيه نمحو ظلما ونكتب عدلا

بانتظارالسلام يطرد عنا

كل عِلْقٍ يمجُّ منا وعنا

والجماهير تصنع النصر فجرا

 فينادي الأهلون  يا أهلُ : أهـلا

ويعروا النفاق في كل شبر

 ثم يردنه  خزيّاً أشـــــلّا

لن نرى بعدها دعيا وبيا

 صار عجلاً وكان أمسي َ جُعْلا

  نافجاً لحيةً يُضَلِّلُ فيها

  مُظْهِرَاً عِفَّـــــةً وزهدا ونبلا

مبطِنا ضحكةً على تابِعِيهِ 

والمروءاتُ من حواليه ثكلى

إن عداً على أصابع رجلي  

 متخمٌ والجموع  بالجوع تصلى

أيها الحالمون  بانصر  كونوا

  مثلا صادقا وقِدْحا مُعَلّى

 

 

عبدالاله الصائغ

 المرعبي الحسيني

 

 

عبد الاله الصائغ فرجينيا

 

الحادي عشر من اوغست 2011

الحادي عشر من رمضان 1432

  

أ. د. عبد الإله الصائغ


التعليقات

الاسم: سيد علي سيد عبدالأميرسيد حسين الشبري
التاريخ: 27/12/2011 17:52:14
السلام عليكم :شكرآ أستاذنا الفاضل على هذه القصيده الجميله ... والسلامي الخاص ألى السيد الدكتور طالب الرفاعي ...سيد علي من السماوه

الاسم: تغيب كثيرا والدي الغالي
التاريخ: 11/10/2011 02:34:04
نسال عنك والدنا الغالي
البرفسور عبد الاله الصائغ
تغيب كثيرا واتمنى ان تكون بخير
حفظك الله وادام عليك الصحه
عطاء رائع وحضور محبب
لدى قراءك
ارجوك بابا طمنا عليك
ابناءك واخوانك ولك منا
كل الاحترام والتقدير



الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 14/08/2011 12:38:21
أخي الفاضل الاستاذ عبد الاله الصائغ

المثل العراقي يقول : لا تعلو العين على الحاجب أنتَ استاذنا وما توقعتُهُ هو غلط طباعي ،
أشكرك جزيل الشكر على تعليقكَ .

دُمتَ بخير

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 14/08/2011 12:38:11
أخي الفاضل الاستاذ عبد الاله الصائغ

المثل العراقي يقول : لا تعلو العين على الحاجب أنتَ استاذنا وما توقعتُهُ هو غلط طباعي ،
أشكرك جزيل الشكر على تعليقكَ .

دُمتَ بخير

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 13/08/2011 23:47:43
البريفسور الدكتور الباحث عبد الاله الصائغ ادامه الله .
قصيدة جميلة جدا بحق امامنا الحسن ع .
وهي تفخر بامامنا المعلى ع وبال بيته الكرام ع وتبين صفاته التي جبل عليهاحيث تربى في بيت النبوة .
والقصيدة جميلة المعنى والمضمون, سلسة, حلوة التركيب, تسلسل صورهاالرائعة تغري القاريء بالتعلق بها, مفرداتها والموسيقى التي تفوح بين سطورها تدل على النفس الطويل لشاعرها العلم الذي جعل منها لوحة من لوحات الجمال والالق .
تحياتي ودمت لنا .

الاسم: عبد الاله الصائغ
التاريخ: 13/08/2011 23:03:01
اصدقائي عائلة روضة النور

رمضان جميل وفألكم جميل

اشكر لكم تدخلكم في مكابدتي شكرا لاشان له بالمجاملة والمالأة ! فرعى الله روحا اهدي لي عيوبي ! انا اعرف حسناتي جيدا ولكنني اجهل سيئاتي ! عموما

الاستاذ خزعل طاهر المفرجي كلامك سهم اصاب كبد ما تمنيت قوله بوركت ايها الصديق الهاديء

الأستاذ علي حسين الخباز
وطبت انت ايضا وليوفقك الله لتواصل مشوارك البحثي الجميل واشكرك جزيل الشكر
الاستاذ نعيم ال مسافر

باقة ورد لمشاغلك الجميلة ! اشكرك واشكرك سيدي قائل هذا القول هو مرجعية تنويرية كبرى وانا كتبت عنه بكامل الاعجاب ! وهذا هو اجتهاده ولنا اجتهادنا ! وحتى لا يتهمني غيرك ممن اجلهم انني اتهرب عن الجواب سأكون مضطرا للقول انه شيخي وقرة عيني الإمام محمد الحسين كاشف الغطاء قدس سره

الاستاذ الحاج عطا الحاج يوسف منصور
طيّبَ الله أنفاسكَ ياحاج عطا وجزاكَ الله خير الجزاء

سيدي حفظ الله صديقا نبهني لغفلتي ! نعم حبيبي ملاحظتك جديرة بقبلاتي لك

مولاي

انا شاعر وباحث معا

وقد انجزت ستة دواوين مطبوعة واربعا وعشرين كتابتا في تحليل النص واستاثرت الصورة الفنية بجل دراساتي ومازال كتابي الصورة الفنية معيارا نقديا متداولا بين القراء الكرام وكذا سواه

توصلت الى ان الشعر مؤسسة شكلية والصورة مؤسسة داخلية

بعبارة ثانية

الشعر لفظ لأن ( المعاني مبذولة للقاصي والداني على نهج الجاحظ ثم الجرجاني وان العبرة بالنظم اي الصياغة والاسلوب ) والصورة الفنية معنى لكن يمكننا الاحساس بالصورة بعيدا عن الشعر لكن لايمكننا الاحساس بالشعر بمعزل عن الصورة ( قال الجاحظ : الشعر صناعة وضرب من الصياغة وجنس من التصوير )

سيدي الحاج : البيت الثالث والعشرون هو بديل لبيت غيرته ووضعت هذا محله فشغلتني الصورة صورة العلق وهو حشرة يضعها الاطباء الشعبيون في قناني فاذا جاءهم مريض يعاني من دملة كبيرة او ضغيرة فانهم يضعون فم العلق على الدملة فيشفط القيح كله مهما كان مقداره لان العلق يغير طوله وعرضه وفاق حجم القيح وقاكم الله شره ! شغلتني الصورة عن القافية

هذه المعلومات اقدمها الى حضرتك لاعرب لك فقط عن تقديري لملاحظتك واقول لك انني اعتذر فما ذكرته لن يسوغ لي الغلط

ومليون مسوغ لن يطفيء غلطا ضعيفا

بوركت

الاستاذة رفيف الفارس تحياتي لك ورمضان كريم

بمثل هذه كلماتك العبقة الشذية استطيع مواصلة مكابداتي رغم الظروف المحبطة فليبارك الله فيك
مخلصكم عبد الاله الصائغ

ولاية فرجينيا محلة الكساندريا شارع سمنري رود بلوك ساوثرن تاور الطابق 13
الثالث عشر رمضان واوغست معا


الاسم: عزيز عبد الواحد
التاريخ: 13/08/2011 19:09:48
الاستاذ الصائغ الموقر
تيحة طيبة
اسعدتنا بهذه القصيدة , فاسعد الله ايامكم بوليدها في النصف من رمضان .
ودمت في صحة وامان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسم: عبد الاله الصائغ
التاريخ: 13/08/2011 16:41:56

الاسم: عبد الاله الصائغ
التاريخ: 13/08/2011 16:40:55

الاسم: رفيف الفارس
التاريخ: 13/08/2011 12:08:06
استاذي الاغلى ايقونة النور .. مرحبا
اشتقنا همس أحرفك بل صخب معانيك وهي تنتصر للمظلوم

دمت استاذي قنديلا لنهتدي..

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 13/08/2011 10:58:02
الاخ الفاضل الاستاذ عبد الاله الصائغ

طيّبَ الله أنفاسكَ وجزاكَ الله خير الجزاء ، قصيدتكَ

مع مقدمتها إنتصار الى إمامنا المظلوم الذي لم ينصفه

أتباع أهل البيت .

أرجو إعادة النظر في البيت الثالث والعشرين من

قصيدتك حيث أنّ القصيدة لاميّه والبيت المنوه عنه

على حرف النون ، وأعتقد أنّه جاء سهواً .

دمتَ بألف خير ورمضان كريم .

الحاج عطا

الاسم: نعيم آل مسافر
التاريخ: 13/08/2011 10:23:31
الدكتور عبد الاله الصائغ
مواضيعك متفردة دوما فانت تتطرق مشكورا لمواضيع حساسة ومهمة قلما تطرق اليها الآخرون.
وانت اعرف من ان تعرف ، ليس كل من ادعى المرجعية بمرجع ، وعليه ليس هنالك مرجع حقيقي يطعن بشخصية الامام الحسن عليه السلام . وكان يفترض ان تذكر اسم المرجع صاحب القول المذكور في مقالك ليتسنى لنا معرفة الحقيقة...
سلمت اناملك سيدي على هذه القصيدة الرائعة وجعلها الله في ميزان حسناتك.

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 13/08/2011 10:12:10
استاذنا الفاضل عبد الاله الصائغ
اه لقد اخذتنا لجرح دامي لا يزال ينزف
لا اعتقد سيدي هناك من يستطيع ان ينكر تضحية الامام الحسن وحفظه لدماء المسلمين وعلمه علم اليقين ان اىلجيش الذي معاه يحمل القسم الكبير منهم افكار الخوارج والتاثر في سياسات الترهيب والترغيب لبني امية اضافة الى الفارق العسكري الكبير بين الطرفين وكلنا يعلم ماحدث في الساعات الاخيرة من معركة صفين اراد ابن الاشتر رضوان الله عليه ساعة واحدة فقط لانه وصل فسطاط معاوية لم يمهلوه هذه الساعة في ضغط على الامام لم يكن له شبيه في ذلك التاريخ خيروه بين القتل او وقف القتال
كيف لا يعطى الحق للحسن انه امر عجيب يا سيدي
لله درك عل هذا النص الرائع المعبر احييك من القلب
واشكر لك سؤالك عني ادامك الله لنا
دمت بخير احترامي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 13/08/2011 06:13:28
طبت نفسا سيدي الدكتور لك المودة والدعاء




5000