.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


رغيف انطباعي .. شعرية القاص د.مسلم بديري

علي حسين الخباز

السرد ، الحبكة وتوليد الدهشة هي اهم اشكال القصة القصيرة وهذه المكونات تقرب لنا ما يحمله هذا الفن من خصائص مشتركة مع الشعر ، وكان سعي الكاتب الدكتور مسلم بديري ان يدخل القصة من اوسع ابواب الشعرية ومنذ العنونة ( فحولة عنين ) مبتدا بالاهداء (الى جيل ان لم يكن موجودا فكلي امنيات ان يولد قريبا ). شيد لغة شعرية تتضمن الكثير من الانزياحات والتشبيهات ومثل هذه الانزياحات تمنحنا نفحات شعرية تضيء اروقة السرد ..(كم وددت لو كنت كافورا حتى القرارة لأمنع عنه فحولة الليل المتأخرة ..... كان كل شيء ليل بلا انتهاء ) .تشكل اللغة عند الدكتور بديري النسيج التعبيري برمزية امتلكت الصور والمجازات على صعيد الدلالة العامة حيث هناك خرق دائم لقواعد اللغة العادية وهذا مسعى جمالي يحول الدلالات والمدلولات الى ايحاءات مثل اختيار تكتكة الساعة بدلا لصرير باب السجن مع تكرار جملة نظراته ( كانت جديدة جدا ) التي تهبنا دلالات الأمل الغض الذي يحمله على اطراف احلامه الى الحياة مع وجود الاشتغال الشعري المرتكز على فاعلية التضاد ( مشغول بنسج خيوط الليل ليصوغها حلة لنهاراتنا ) والمعروف عن هذه الفاعلية انها لاتقف عن الحدود المفرداتية وانما تأخذ ابعادا مؤثرة لتصير كدا تعبيريا فاعلا كتضاد يمنحنا المعنى الايحائي لقصد مضمر ( الضحك هو اكثر تعابير الحزن شيوعا .... وكل الخشية على الفحولة من الفحولة ) ورغم وجود التضاد اللغوي الا اننا نلاحظ عليها السذاجة دون عمقها المعنوي القوي والمتشبث بعمق جذري ( وكانت ساعة التشميس ظلاما دامسا ) فهذه القصص استعار ت من الشعر امكاناته التي جعلت القاريء يبحث عن العلائق النصية ويعني ان هذه القصص ابتعدت عن اللغة التصريحية وقد يرى بعض النقاد ان مثل هذه اللغة تشكل خطرا على القصة القصيرة لكونها تمتلك فاعلية اكثر احيانا من التكوينات السردية والخطر في ان ترمى القصة خارج دائرة القص ، فهو يقول عن بطلة (فحولة رضيع ) ( هي والدنيا تتشابهان بعض الشيء فكلاهما يودع الذاهب بالدمع ويستقبل القادم بابتسام القيان ) لكنه كطبيب دخل الى اعماق هذه البطلة مكونا المعنى الشعري فهي ودعته باسمة اذ استنتج من معنى هذه الابتسامة معنى ما يصاغ من احلام مشوهة بيبن من خلال شعرية الجمل دخوله الذكي الى العمق النصي ( راح الذي لايقوى على مضاجعة لقمته ) ولنتأمل في مضاجعة اللقمة ونقارنها بجوهر المحبوك من مؤول ولاتبرح البطلة الخائنة ان تعلن عن منزلة الصدق من الله اذ تتأمل مائدة سماوية تنزل عليها عامرة .. وقد حاول الدكتورمسلم ادخال المجسات النفسية كمعالجات شعرية تتم بها عملية القص مثل مشهد حضور الجارة الفضولية ليبين وجود التلصص الخارجي ..او تشبيه حالة البطلة بانتظار الصائم الذي ينتظر الافطار وهو قائم خلف إمام يطيل التهجد .. فالانتظار هنا يعني عملية استيقاظ ، شد انتباه ، جوع متحفز يدلنا على امكانية المصاهرة الابداعية عند الدكتور مسلم والتي خدمته كثيرا في تقديم نماذجه تقديما غير مباشروقد اعطى النظائر التخيلية الدالة على حيثيات المعاش برؤى مبدعة واشتغل بروح الشعر أي نشط تداعيات استعارية لأمور نفسية تشكل بؤرا تراوغ السرد بالمسكوت عنه ،( نداء رادع قوي جدا بحجم الوهن ) في حال يرى نقاد اخرون ان القصة من حيث هي ادب تعظم كلما اقتربت من روح الشعر كونها ستتضمن الايحاء ـ الايماء ـ التعبير بدل التقرير ..التكثيف والخيال تماثل التفاصيل لبناء المعنى الشعري ... وهي تماثلات تتبع قدرة المبدع على التلاعب بالنظام اللغوي ، وماقدمه الشاعر عبر التنوعات النصيى كالقصة والقصة القصيرة جدا والومضات مع المسرحيات التي كتبها قدمت الضربة الشعرية وقدمت خطوات اديب بارع سيطلع فجر غده عما قريب

 

علي حسين الخباز


التعليقات

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/08/2011 07:15:55
الاستاذ الرائع صالح الطائي لك مني الشكر والتقدير لهذا المرور السخي والكبير ولااملك لك والله من جواب سوى الدعاء لك بالخير والموفقية والنجاح

الاسم: صالح الطائي
التاريخ: 07/08/2011 20:56:00
علي حسن الخباز
الأديب الموسوعي المتألق
تشرفت بالسياحة في حدائق روضك العامر بالواقعية التي تستوحي مفاهيمها من منظومة فكر الخباز الذي يجيد صنعته حد الإبهار وقد أدهشني التداخل الحميمي بين مفردات الدكتور مسلم بديري هذا الشاب المتانق الذي يبذل جهده لتكون مفردته متأنقة أيضا وبين مفردات الخباز المملوءة بالخبرة المتراكمة والمترعة بشطآن الحكمة الحضورية وأقصد بها حكمة المكان فللمكان الذي يعمل فيه الإنسان تاثيرا سيكولوجيا غريبا قد لا يشعر هو به ولكن مفرداته تفضح هذه الوشيجة
مبروك للأخ والصديق الخباز هذه القراءة المتأنية ومبروك للدكتور مسلم هذا الانجاز
ورمضان الخير والعافية على الجميع

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 03/08/2011 08:51:19
المبدعة سارة الزبيدي الف شكر ياهالة آشور لك المودة والشكر والدعاء

الاسم: سارة الزبيدي
التاريخ: 02/08/2011 16:54:52
رمضان الخير والبركة على جميع كتاب مركز النور...
الى الاستاذ علي الخباز..تقيم جدا رائع للمبدع والقاص والاديب والدكتور مسلم البديري ومن ابداع الى ابداع وفق الله.

سارة الزبيدي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 14:03:17
الرائع الدكتور مسلم بديري انت رائع يا مسلم فعلا انت رائع تقبل المحبة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 14:00:46
الرائع يحي غازي الميري والله سيدي العزيز انا احمل لك كل الحب والتقدير واتمنى فعلا ان يتم اللقاء ان شاء الله تقبل المودة والمعزة والشكر والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:49:30
العزيزة المبدعة التي ولدت في حضن الابداع انت ابنة عائلة تحفل بالابداع او بالاحرى الابداع يحفل يها تقبلي مودتي وتحياتي للعائلة وتقبلوا دعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:47:54
المبدعة رغد علي العبودي المحترمة سلامي اولا لك ولوالدك المبدع الرائع ويقول المثل فرخ الوز عوام دمت لي ايتها المبدعة وتقبلي انت والوالد مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:46:40
ايها الاكثر من رائع صديقي الشاعر سامي العامري تقبل المودة والمحبة والسلام ودعائي لك بالخير دائما

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:45:10
الاستاذ يعقوب يوسف عبد الله ايها الرائع لحد الدهشة هل بك تحمل قسم مودة اقسم عليك ان تبلغ سلامي الى العلوية الغالية والى فطومة البهية والى امجد هذا صديقي تقبل محبتي ومودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:41:58
الشاعر الرائع عباس طريم سنتقابل يوما ان شاء الله لنكتب سوية قصائد الشعبي عسانا نقدر جميل انت صديقي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:37:56

الدكتور حسين التكمه جي الرائع دكتوري العزيز سلاما وسلمت هذه الروح المعطاءة ايها الكبير قدرا وفنا تقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 13:31:40
الاستاذ عبد الواحد محمد كان ابتعادي قسرا نفسيا يدفعني لصومعة الصمت لكن وجودكم معي كان حافزا رائعا للتواصل لك مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:40:03
الاستاذ علي الزاغيني المحترم استاذي الرائع شكرا لهذا التواصل تقبل محبتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:34:02
ولدي ايهم العباد العميق هو حبك ومحبتك وقراءتك المبدعة لنصوص الآخر ين القراءة فن وعطاء تقبل تحيتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:31:39
الرائع فراس حمودي الحربي المحترم صديقي العتيد سلاما ابعث اليك مسلامي معجونا بالدعاء مخبوزا بتنور الفتي ومودتي والف عافية

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:29:30
استاذ صباح جاسم المحترم سؤال حيرني كثيرا هل عندك خصام شيء مشكلة مثلا مع النت ثلاث مرات وهو يعاند معي حتى قررت ان اعود في وقت اخر لالتقيك الف شكر لهذا التواصل المبدع تقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:27:57
الاستاذ حمودي الكناني يحفظك الله لي استاذا واخا طاهرا استاذي ابو علاء لك الشكر والتقدير وامدك الله بالعمر المديد لتكون تاجا على رؤسنا تقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:26:34
الابنة زينب العابدي ابنتي الرائعة لك الشكر والتقدير لهذا المرور السخي وتقبلي مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 01/08/2011 12:25:35
الشيخ علي الغزي الف شكر لهذا التواصل دمت لي تقبل مودتي ودعائي

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:41:06
فراس الحربي الجميل
شكرا لمرورك الجميل
دم واسلم

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:40:42
سجى الحربي
تحيتي وسلامي لروحك المميزة
شكرا لمرورك العبق

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:38:54
يحيى غازي الاميري
شكرا لروحك العبقة ولكلماتك المميزة تحيتي لك واعتزازي بك ايها الرائع
دم لودي

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:35:48
رغد علي العبودي
سلامي وتحيتي لك ولكلماتك الجميلة شكرا لمرورك العبق
مودتي ودعواتي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:31:33
فراس الحربي الجميل
شكرا لمرورك الجميل
دم واسلم

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:31:19
يعقوب يوسف الرائع
تحية ود واعتزاز ومحبة شكرا لروحك العبقة ولمرورك الرائع
دُم لودتي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:28:24
سامي العامري
ايها الرائع في كل شيء لك المودة والاعتزاز بشخص الغالي الكريم
مرورك العبق زادنا نورا لك خالص المنى
دُم لمودتي

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:03:34
ايهم العباد
تحية لروحك الطيبة ولك كل المحبة والاحترام
دم لودي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:02:18
عباس طريم
تحية لروحك الجميلة وشكرا لروعتك
كل الاعتزاز بمرورك الكريم خالص المنى لوجهك الوضاء
دُم لودي

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 11:01:11
الدكتور حسين التكمه جي
تحية بحجم روحك التي لا تسعها متسعة
كل الود لشخصك الكريم الغالي
ولكلماتك الرائعة التي كحلت ناظري
دُم لودي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:57:55
عبد الواحد محمد
شكرا لكرمك ولنقاء روحك
كلماتك الجميلة تستحق الف صمت
لك محبتي
دُم لودي

الاسم: د. مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:57:14
عبدالواحد محمد
شكرا لكرمك ونقاء روحك
كلماتك الجميلة تستحق الف صمت
لك خالص محبتي
دُم لودي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:54:59
علي الزاغيني
تحية بحجم احترامي لشخصك الكريم
ولاخلاقك الطيبة , لك مودتي ودعواتي ايها الرائع
و دُم لودي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:50:26
صباح محسن الرائع
كل الود والاحترام لشخصك الغالي وكم بي اعتزاز لكلماتك المفعمة باريج روحك
دُم لودي ومحبتي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:48:35
حمودي الكناني
رائعي الحبيب
خالص المحبة لشخص الذي لايستحق اقل منها
كل التقدير لك ولروحك المرحة
دُم لودي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:46:36
زينب العابدي
تحية مودة واعتزاز وشكرا لكلماتك الرائعة
خالص مودتي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:45:06
علي الغزي رائعي الغالي
لك مني كل الاعتزاز لشخصك المميز
دُم لمحبتي

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:39:37

مساء الجمال حضرات الاصباح المنيرة
لقد ورد واعتقد سهوا ال التعريف مصاحبا لاسمي ليصبح عشيرة بدلا عن كونه اسم فهو بديري ((شخص)) وليس عشيرة
لكم كل المودة والاعتزاز بانفاسم العطرة الغالية

الاسم: د.مسلم بديري
التاريخ: 01/08/2011 10:35:18
الرائع بكل ما في الروعة من محتوى
الراقي بكل ما فيك من ابداع
الخلوق بكل ما فيك من جمال
الاستاذ علي حسين الخباز لا يسعني الا السكوت والصمت في حرم جمالكم ايمانا مني بان اي حرف انطقه لن يعبر بشيء مما اكن لشخصكم الغالي المميز
مودتي ودعائي
محبتي قربان على اعتاب جمالك
مسلم بـــــديري

الاسم: يحيى غازي الأميري
التاريخ: 01/08/2011 00:50:41
الأستاذ العزيز والصديق الكريم علي حسن الخبار

لقد استمتعت جداً بمقالتكم النقدية الرصية وشوقتنا لمطالعة كتابات المبدع الدكتور مسلم البديري , تقبل مودتي ورمضان كريم

الاسم: يحيى غازي الأميري
التاريخ: 01/08/2011 00:50:20
الأستاذ العزيز والصديق الكريم علي حسن الخبار

لقد استمتعت جداً بمقالتكم النقدية الرصية وشوقتنا لمطالعة كتابات المبدع الدكتور مسلم البديري , تقبل مودتي ورمضان كريم

الاسم: سجى رضا الحربي
التاريخ: 31/07/2011 13:36:14
السيد علي حسين الخباز
موضوع جميل وشيق
سلمت يديك الرائعتين
لك تحياتي
وللدكتور المحترم مسلم البديري سلامي
تحياتي

الاسم: رغد علي العبودي
التاريخ: 31/07/2011 12:29:37
شكرا استاذ علي
دراسه جميلة عن الدكتور مسلم
تحيتي لكما...

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 31/07/2011 08:24:28
تحياتي وموداتي لك
أيها الخباز الرهيف
وعبرك إلى الأديب الجميل د. مسلم البديري
الذي أثبت مقدرة نقدية شفافة ذكية
وأما عن لغتك فهي فاحصة متغلغلة في النصوص كنسرٍ حيناً وحيناً تتدافع كأسراب حبارى في أفق أخضر ...
دعائي لكما بالسرور العطاء الدائمين

الاسم: يعقوب يوسف عبدالله
التاريخ: 30/07/2011 21:26:30
عزيزي الرائع الأديب
ابا حيدر
دراسة جميلة لقاص مبدع
محبتي لك وللأستاذ البديري
تقبل مروري

يعقوب

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 30/07/2011 19:33:50
الاديب الرائع علي حسين الخباز .
قراءة رائعة وتصوير جميل .
وتحليل مثالي لكيفية صناعة القصة والمرتكزات الدلالية التي يقوم عليها النص باسلوب جميل وسلس وقريب من قلوب القراء الكرام .
تحياتي ..

الاسم: الدكتور حسين التكمه جي
التاريخ: 30/07/2011 13:51:02
عرض متخصص ورائع للقصة واستضهار الجوانب البنائية والحبكوية في الشد والمتابعة ..سلم قلمك علي الخباز محللا وناقدا وسلم قلم الدكتور مسلم بديري على استخدام اسلوب جميل لمدخلات القصة ..بورك الجميع ومزيدا من العطاء الفي والفكري والأدبي

الاسم: عبدالواحد محمد
التاريخ: 30/07/2011 12:41:48
الأديب والصديق المبدع الاستاذ علي الخباز
كلما غابت السطور أدركت أنكم في صومعة الإبداع لمزيد من إبداع يمتعنا مع نسمات خبازية ودمت بكل خير ورمضان كريم عليكم والاسرة أبو حيدر وكل الزملاء والاصدقاء في كربلاء

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 30/07/2011 12:11:48
الاستاذ الكبير علي الخباز
دمت رائعا وقلبا كبيرا
لقد منحتناروعة اخرى من روائعك
نتمنى للبديري التالق
تحياتي

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 30/07/2011 11:48:15
بعد اذنك عمو حسن .. شنو قصة استاذ حمودي الكناني ؟ صاير " يخبط" من يوم ما رجع من غيبته المكوكية .. بس لا صادف المترفي راضي ؟
على فكرة اشو راضي المترفي ماكو ؟ خير ان شاء الله ..
محبتي ورمضان كريم

الاسم: ايهم العباد
التاريخ: 30/07/2011 11:47:42
صديقي المبدع الخباز

اسعدتني هذه القراءة الثرية بمفرداتها ، العميقة في رؤاها النقدية ...
امنياتي لكليكما بدوام البحث والتقصي ...
مودة بحجم روحك

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 30/07/2011 11:28:36
علي حسين الخباز

------------------ /// ايها الخباز النبيل سلطان النور وبك نفتخر الروعة والابداع ليس بغريب على شخص الاستاذ علي حسين الخباز
دمت سالما نسالك الدعاء

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 30/07/2011 05:31:42
تحليل رائع يفيد حقا في استكشاف صناعة القصة القصيرة جدا وهذا ليس بالغريب على مقتدر تلمس جماليات نهج البلاغة فتفاعلت لديه رؤاه التحليلية لتشع نابضة ما بين المرتكزات الدلالية لنصوص الدكتور مسلم البديري.
وما طموح الدكتور البديري الآ وقد اعلن شطأه بعشب جديد شرع بالتوهج ليغير الكثير وليعزز من ذائقة ادبية عانقت الشعر والقص.
ترى ما الذي استفز تلكم الفحولة من سباتها؟ ذلكم هو القص.
محبتي وشكرا لرغيفك الحميمي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/07/2011 04:27:36

أ لم اقل لك يا خباز انك تمنح الكاتب تأشيرةَ مرور .... ؟ هكذا أنت دوما لا يثيرك إلاّ المثير فعلا ....والذي يتابع ما يكتبه الدكتور البديري يجد فيه كل عناصر الكتابة الرصينة ....تحياتي لك يا صانع الأرغفة اللذيذة وتحيات للدكتور البديري متمنيا له دوام التألق .

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/07/2011 04:23:09
الصديق العزيز سردار أحييك على هذه الهمة والصولة العزوم في سفر السرد الموشى بالشعر ... لك أسلوب تميزه السلاسة والجمال والرصانة مما يجعل القارئ مشدودا حتى النهاية ..... لك دوام الصحة والعافية


أ لم اقل لك يا خباز انك تمنح الكاتب تأشيرةَ مرور ....هكذا أنت دوما لا يثيرك إلاّ المثير فعلا ....والذي يتابع ما يكتبه الدكتور البديري يجد فيه كل عناصر الكتابة الرصينة ....تحياتي لك يا صانع الأرغفة اللذيذة وتحيات للدكتور البديري متمنيا له دوام التألق .

الاسم: زينب العابدي
التاريخ: 30/07/2011 00:35:05
مساء الورد عمي الطيب

اشتقت لقراءة مواضيعك الشيقه

كل ماتكتبه رائع وممتع ومفيد....

تحياتي ومودتي لك

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 29/07/2011 21:23:27
لقد اجدت وابدعت تقديم جميل وممتع لقد نورتنا بما فيه الفائده محبتي لك وللدكتور مسلم البديري لك م احترامي




5000