.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الأنتماء ومستويات التعبير

علي حسين الخباز

حوارية الشاعر فائز حداد 

تتنوع معطيات أي لقاء أدبي حول مفاهيم تعريفية تقرب لنا المبدع ومنجزه الأبداعي وترتكز على ثقافة المتحاورين، ومحاور ثقافة الشاعر فائز الحداد  تأخذنا باتجاهين ( الاصالة ـ الحداثة) وهذا ما يجعلنا نبحث في عوالم الأنتماء بما يقدمه من مفاهيم ومعلومات وحقائق فكرية وبين التجريب والتجريد و  وتفجيرات اللغة . 

الشاعر فائز الحداد :ـ الآنسان أولا لايستطيع ان يكون دون الانتماء حتى بهامشه البسيط .. فانتماء الشاعر لواقعه ومكوناته المقدسة هو الاساس  المعنوي الذي يستند عليه كأهم مكون ابداعي .. وكل انتماء عليه تقع مسؤولية التواصل وهكذا انطلقت فلسفات العالم باستنهاض الحضارات وانفتاحنا على الفكر الغربي الذي لم يعدم خصوصية الأدب العربي

***

س) التجريد كحركة ابداعية وثقافة شعرية الا يمكن ان تقف نقيضا تضاديا لمفهوم الانتماء .. أم تراها تكون مكملا لهذه الانتمائية

الشاعر فائز الحداد:ـ

لاحداثة دون اصالة ولا اصالة دون حداثة وخاصة في قصيدة النثر .. الامتداد الطبيعي لتطور حركة الشعر الحداثوي وهو نص موجود منذ زمن كلكامش وموجود في الملاحم القديمة ، الانتماء الحقيقي لايعني اقصاء الحركة التجريبية والتجريد ولا التجريب الحداثوي يقصي الأنتماء الاساس في شعرنا ، انا كشاعر أجد نفسي وثقافتي تنتمي الى موروث كبير وتراث كبير سوى ان كان موروثا فكريا او سرياليا ... بقيت فلسفة الشعر العربي الحقيقية تدور في محور التواصل بين القديم والحديث .. الخطأ الكبير الذي وقع فيه حزب الحداثة العربية ، انهم قفزوا على الموروث واعتبروا التجريد الشعري هي عملية عزل كامل عن الرحم الاساس الذي هو تراث الشعر العربي ..

***

 س.)...اين تكمن فاعلية التجريد ؟

الشاعر فائز الحداد :ـ

بما يناسب النص الحديث ، النظر الى اللغة الشعرية التي هي تتسامى على الدارج الحياتي في كل انماط الكتابة الحداثوية وخاصة العربية لها اصول فلا يمكن لهم ان يلحقوا الحداثة العربية بالحداثة الفرنسية وخصوصا في قصيدة النثر هم واهمون عليهم الخروج عن النمط الشعري السائد ـ هذه هي الحداثة اولويات الشعر العمود والاوزان .. انت الآن تريد ان تشي بوجود ازمة حقيقية في فهم معنى الحداثة ، حين تنظر الى قصيدة النثر سترى المقومات النصية التي تمنحنا جدلية تعدد القراءات .. كل يقرأ النص بما يحسه .. وهذا سر من أهم اسرار النص الحي .. وهذا موجود في قصائد المتنبي والجواهري وكما هو موجود الآن في بعض النصوص الحديثة ..

***

سؤال من المبدع حمودي الكناني .. كيف يسعى الشاعر فائز الحداد لتوظيف المفردة لغويا ؟

الشاعر فائز الحداد ..

تحدثنا عن الانتماء ومستويات التعبير وفي نفس الوقت علينا ان نسعى لنستثمر المفردة داخل الجملة الشعرية لا أن ناخذها جامدة لاترتقي الى مستويات التعبير المهذبة كالبلاغة والتكثيف والابتعاد عن السردية الزائدة .. انا مع الشاعر حين يخرج من المفردة زهورها لاان يبقى اسيرها .. هناك مسائل في اللغة لاتعجبني انا ضد الممنوع من الصرف لأني اجده يؤثر سلبيا على جرس القصيدة الوزنية وعلى الجرس الخفي الذي يتحرك كفعل شعري داخل اسلوبية النص الحديث لكونها تقوم على الجملة المركبة وليس على الجملة أحادية المعنى .. انا في بعض الأحيان أكتب مفردة تتشرين وتشرين واتشرنق وهذه المفردات يعترض عليها اهل اللغة

****

س) طيب ما فاعلية الحواضن الفكرية في الشعر ؟

الشاعر فائز الحداد :ـ

الشعر مشروع فردي يمثل الشاعر فقط ولكونه جزءا من مجتمع يتأثر ويؤثر فعليه ان يكون مؤثرا كي لايغادر منطقة الشعر .. أي اجادة استخدام المفردة حيث تدور المفردة في الجملة فان تحركت في السياق دون دلالات ستكون لغة عادية كلغة الصحافة ولاتعني القصيدة بشيء

***

س) نبحث عن الشاعر المثقف ... عن القصدية الشعرية دون ان نضع اي اهتمام للعفوية الشعرية ... ومثل هذه المعاير ستضعنا امام حقيقة وكأننا امام قضية علمية ..

 الشاعر فائز الحداد :ـ

الشعرية تعني تشذيب النص .. وتهذيب العفوية فنيا واخراجها الى مفردات جمالية .. الشاعر يخلق ابداعا عليه ان يكون ممتلأءا يوازن بين الفكر وروحية الشعر ان لايطغي الفكري عنده على الشعوري وان لاتخلو القصيدة ايضا من الروح ، فالشاعر المثقف لديه مرجعيات واسس .. يرسم لنفسه الشخصية المستقلة وهذا الأستقلال لايأتي الا بمتابعة جادة تطّلع على التجارب الشعرية الموجودة ... عليه ان يقرأ الكلاسيكية الروسية ويتعرف على الأدب الفرنسي ويقرأ الشعر الانكليزي ويدرك خطورة الشعر اللاتيني ويصادق ( اكتيفو باث ) ومع كل هذا سيدرك ان الشاعر العربي والعراقي يشكل أنموذجا راقيا كشاعر وسيدرك ان الشعر دون الموروث لايمكن ان يظفر بحداثوية عالية وبدون هذه الحداثوية لايمكن ان ننظر الى الموروث كموروث فاعل ..

**

س ) من حقنا ان نسأل الشاعر الرأي في المستوى الأ بداعي ؟

الشاعر فائز الحداد :ـ

انا اؤمن تماما بان الثقافة العراقية محصنة وليس بمقدور أي مشروع مستورد ان يلغيها .. هذا بلد الانبياء وبلد الاولياء خزين كبير من الكتب وخزين ايماني كبير في صدر العراقي فلا خشية من أي ثقافة وافدة مادام المثقف العراقي يعي معنى ثورة الحسين عليه السلام التي تمثل قمة الفكر وألأدب ما دامه يعي معنى الانتماء الحسيني والذي يمثل قمة المقاومة الحقيقية لمواجهة كل طغيان فكري او سلطوي ... لذلك انا فرحت كثيرا لحركة الثقافة الفاعلة داخل العتبات المقدسة .. ابهجتني رؤية هؤلاء الشباب وهم يسعون لثقافة توازي انتماءنا الروحي وما نحمله من قيم انا فخور بهم

 

 

 

 

علي حسين الخباز


التعليقات

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 11/04/2011 06:19:54
الاستاذ علاء سعيد حميد لك مودتي ومحبتي وشكري وتقدير ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 11/04/2011 06:19:13
سيدي الرائع عبد الواحد محمد تقبل شكري ومودتي ايها الرائع

الاسم: علاء سعيد حميد
التاريخ: 09/04/2011 07:27:57
الاديب المتمرس في اطفاء الجمال للحديث لك الامنيات و السعادة الدائمة بوركت سيد علي حسين و سلاماً للشاعر الرائع فائز الحداد

الاسم: عبدالواحد محمد
التاريخ: 08/04/2011 17:25:32
الأخ العزيز الاستاذ علي الخباز
تكتبنا بثراء الصحفي وعقلية الأديب المبدع الذي يكشف كثيرا من حقائق النفس الخفية لذا أنتم حقا كبيرا ونقيا ودمت بكل صحة وتقديري أخوكم
عبدالواد محمد

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 10:08:07
سماحة السيد علي آل قطب الموسوي .. تحية طيبة ومحبة وابداع لك مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 10:07:02
سيدي الكريم علي الغزي تحية حب ومحبة وسلام وتقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 10:04:33
السيد سعيد العذاري المحترم سماحة السيد لك الروعة والتألق ووفقك الله وتقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 10:01:27
بان ضياء حبيب الخيالي المحترم
العزيزة بان لروعة هذا السخي .. تقبلي مني المودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 10:00:07
عزيزي حمودي الكناني استاذ ابو علاء الوردة وجدت ايضا في هذه الحوارية عمق المحبة والمودة والتصافي وعرفت سر هذا المرور السخي الشغوف بالمودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:58:40
الاستاذ خالد مطلك ياحرم المحبة وفيلسوف ويا منجد الوفاء سلاما لك ومحبة ودعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:57:30
الاستاذ علي مولود الطالبي
ولدي الرائع حقا رائع انت بكل ما فيك من تواصل وطني مودة ودعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:55:57
السلام لسلام محمد البناي
شكرا لك هذا المرور الفني بالتواصل لك الشكر والمودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:54:27
الاستاذ خزعل طاهر المفرجي ... اين انت يا صديقي البهي .. الك شكري لهذا المرور ومودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:52:42
الاستاذ حيدر باوي انت يا اخي الرائع تستحق كل الشكر والتقدير لهذا المرور السخي والتواصل الرائع لك محبتي ومودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:51:22
سيدي فلاح الشابندر المحترم
اقول ان اول التاسيس المتقن للمودة هو هذا التواصل الرائع الذي يعطيك صفة الخصوصية تقبل مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:49:35
رؤى زهير شكر عند سواحل التعبير ثمة وجدان يعزز المودة والتواصل الروحي كريمة تعمر هذا المرور فتقبلي المودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:47:50
الاستاذ الرائع فائز الحداد .. انت اكبر من كل الكلام .. تقبل عذري وشكري ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:46:17
ابنتي زينب محمد رضا المحترمة كم انت رائعة حين تسمو روحا ...مرور شاعرة مثلك على متصفحي يزيدني سعادة وفرحا وسرور شاعرة مثلك يعني ان هناك متابعة وتواصل فكري .. وهذه ميزة شعراء النور انهم يتابعون ما ينشر يتواصلون .. فلك مني ايها الجليلة يا تاج الراس سلاما ومودة ودعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:41:05
الاستاذ ايهم العباد شكرا لموتدك ومرورك الكريم ايها الرائع ايهم العباد وتقبل مني المودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:39:36
سماحة السيد محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت توفيقاته نحن نستقي منكم الطهر والمودة والسلام فتقبل مني المودة والدعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:37:39
حنين هاشم المحترمة
لك كل الشكر على سخاء مرورك ابهى وتقبلي مودتي ودعائي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:35:41
عباس طريم المحترم

الاستاذ عباس طريم الذي امتعني بمرور كريم ومحبة اليه ومودة ودعاء

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:33:55
عزيزي سلام كاظم فرج المحترم
عميقة كانت المودة ورائع كان المرور نعم ان مرورك في متصفحي يمنحنا الف خير

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 08/04/2011 09:24:55
الاستاذ جواد كاظم اسماعيل .. شكرا لك سيدي على هذا المرور الرائع تقبل مني المودة والدعاء

الاسم: علي آل قطب الموسوي
التاريخ: 07/04/2011 23:10:06
تحية للأستاذ الأديب علي حسين الخباز وتحية لضيفه الأديب القدير فائز الحداد استفدت كثيرا من المعلومات الأدبية في هذا اللقاء .

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 07/04/2011 17:26:09

الاستاذ الاديب علي حسين الخباز رعاه الله
تحية طيبة
ايثار وتقييم موضوعي للمبدعين واظهار للوعي والاصالة العراقية
وفقك الله وانت تكتب هذا الحوار الرائع عن حياة شاعر متألق وطني واع لتثبت للعالم ان العراق ابداع وادب ووعي
شاعر عراقي اصيل في انتمائه وولائه يجمع بين الاصالة والحداثة وايمان منه بان العراق محصن الثقافة وهذه هي الاصالة الشعورية قبل العملية
اعجبني فكره حول الممنوع من الصرف
تحياتي واشواقي لكم وللاديب الشاعر حمودي الكناني

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 07/04/2011 16:30:36
اخي المبجل الاديب الفذ علي حسين الخباز
اخي الاكرم جبل الشعر فائز الحداد

لروعة ما قرأت هنا اهديكما من حقول قلبي باقتي ورد ناصعتي البياض
كونا بالف خير اخوي المبجلين
كل احترامي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 07/04/2011 15:37:18
استاذي الخباز الرائع وجدت في هذه الحوارية ايضاحا لماما كان قد التبس على من يقرأ النص الحداثوي وبالذات عند الحداد ... هو له رؤيا من خلالها يُبصر طريقه المحفوفة طبعا بكثير من مستلزمات اشباع اهدافه بايصال الفكرة للمتلقي الذي عليه ان يرتقي الى ما يذهب اليه الاديب الحداثوي وهذه بالذات من اصعب ما يواجهه قارئ غير متمرس في فن القراءة ... فائز الحداد اديب يجب ان يُقرأ من زوايا مختلفة فشكرا لك ايها الخباز الماهر وشكرا للحداد الصديق الجميل

الاسم: خالد مطلك الربيعي
التاريخ: 07/04/2011 13:33:31
الاستاذ المبدع علي الخباز المحترم
ايها الهرم العالي
يا فيلسوف اللغه والمعاني
يا منجد عصرك
يا ينبوعا ثرا للعطاء
التقى الجبلان المحاور الخباز
والشاعرالقدير فائز الحداد
وفي قمة الهرم ينبوع يصدح ادبا وجمالا
الاديب الكبير حمودي الكناني
رافدا معطاء لحواركم
سلمت انا ملكم
وسطع قرطاسكم
ونور صفحات النور اشراقا
ودي واجلالي لكم ايها العمالقه
خالد مطلك الربيعي
كربلاء المقدسه

الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 07/04/2011 13:23:58
الخباز ابي امبجل ... دوما انت ناقوس يدق في كل روافد الرقي بما تدره من ميادين البوح ، واليوم تقف مع استاذي الكريم الحداد فائز وانتكما ترسمان لوحة عطرة من مرايا الحوار الشفيف ، رغم البحث يجهد ولدك قبل تخرجه لكن الروعة عنك واجب الاطلاع عليها سيدي ..


دمتما بالف خير

الاسم: سلام محمد البناي
التاريخ: 07/04/2011 12:34:11
الصديق علي الخباز شكرا على هذه المحاورة الغنية بالمحتوى كما هو فائز الحداد هذا الشاعر الذي يعقلن المفردة ويجعلها تسير مع الكبار .شكرا لكما يا من توجتمونا بالمحبة

الاسم: سلام محمد البناي
التاريخ: 07/04/2011 12:26:20
الصديق علي الخباز شكرا على هذه المحاورة الغنية بالمحتوى كما هو فائز الحدادهذا الشاعر الذي يعقلن المفدرة ويجعلها تسير مع الكبار .شكرا لكما يا من توجتمونا بالمحبة

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 07/04/2011 11:00:28
مبدعنا الكبير علي الخباز
حوار رائع جميل ومفيد
احييك واحيي الشاعر الكبير الحداد
دمتم بخير احترامي

الاسم: حيدر الباوي
التاريخ: 07/04/2011 10:58:36
الاستاذ علي الخباز المحترم ... احسنت صنعا بهذا النتاج الطيب فالشاعرالكبير فائز الحداد يستحق من الرائعين امثالك هذا الصنيع الحسن
وفقكم الله لما فيه خير

حيدر الباوي

الاسم: فلاح الشابندر
التاريخ: 07/04/2011 10:11:19
سيداتى سادتى
الخباز و الحداد
فى اسفار هذا اللقاء الرائع
اقول ان يؤسس عليه وعلى غيره فهو ضرب من المعرفه الجاده 00 ويا حبذا لو ئؤخذ فى المستقبل هذه المحاكات مع شعراء جادين 0
لكم الشكر والامتنان لهذا الحصيد من التجارب الكبيره
للحدا والخباز

الاسم: رؤى زهير شكـر
التاريخ: 07/04/2011 07:52:39
تراسيم العنوان أبتي الفاضل
قد أخذت الرؤى الى سواحل التعبير
تنتظر رحمة أمواج النت ودواماته
وعلى سواحل الإنتظار وتيه حروفه
كان محارا من نقاء يتلألئ برونقٍ من أنيق جمانه
سبركَ أغوار الحداد كان مبهرا حد سماء الألق الألف..
لكما سِفر من إجلال وتقدير..
رؤى زهير شكـر

الاسم: فائز الحداد
التاريخ: 07/04/2011 02:12:41
جليلي وأخي الحبيب الأديب الشاعر علي حسين الخبار
تحيتي لك أولا وأولا أيضا أشكرك على هذا الجهد القيم على ما قدمته في هذه الحواية القصيرة والمهمة ..
ومثلما يقول المثل ( العتب على العيون ) والظاهر لازم أستبد النظارة لخيانته لبصري وتبصري لما خطته يداك الكريمتين ولو أن الحوار مضى عليه زمن غير قصير والظاهر كان يختمر فأنت خبار الكلمة النافذة والثرية وقد عودتنا على حواراتك المهمة والأثيرة .
صدقني يا صديقي العزيز أنا فخور جدا بكم أنتم أخوتي أدباء الحقيقة وأدباء الثقافة العراقية الهادفة الى ارساء قواعد ثقافة الهم العراقي والفرح العراقي الذي يحمل لواءه المثقفون وأنت في مقدمتهم اسما وتاريخا ومنجزا ..
وأشكرك من صميم قلبي وشكرا لكل زملائي المعلقين .. مع شكري لموقع النور الجليل ورجائي له في تصحيح لقبي المظلم من فائز حداد الى فائز الحداد وعدم الغاء لام تعريفي الحبيبة .. مع أطيب المنى لكي أيها الخباز النادر .

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 07/04/2011 01:58:43
ابي الطيب خبازنا الطاهر
حوار مع شاعر كبير يستحق ان يكون محاوره الخباز نفسه
وحضور اخي الكناني في احد اسئلته زادنا تشويقا
سلمت وانت تخط الحرف ابداعا بالوان شتى

الاسم: ايهم العباد
التاريخ: 06/04/2011 23:12:38
الاستاذ المبدع علي الخباز
اينما هطلت نبت العشب بين اناملك ايها الغيث العميم
حوار رصين على وتر مرتفع الايقاع ومشدود الى اقصى درجات الاكاديمية الفكرية .. شكرا للكناني وللحداد الاصيلين
مودتي لا تنقطع

الاسم: محمد جعفر الكيشوان الموسوي
التاريخ: 06/04/2011 22:00:29
سماحة الورع الطاهر والنجم الزاهر
الأديب الشامخ والحاج الوجيه
علي حسين الخباز دامت توفيقاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدخل الله السرور على قلبك يوم الفزع الأكبر كما أدخلت السرور على قلوبنا. ننظر إلى صورتكم المشرقة بنور الأيمان ونردد: لاتخلو الأرض يوما من الكرام الطيبين والمؤمنين الخيرين والعاملين المجاهدين الذين يرجون تجارة لن تبور.
حوار رائع ومفيد مع شاعر فذ وأديب كبير محترم

دمتم بهذا الطهر أيها الشامخ

ابقاكم الله ذخرا لنصرة الحق مع وليه المنتظر

تحياتنا ودعواتنا

محمد جعفر

الاسم: حنين هاشم
التاريخ: 06/04/2011 20:23:04
حوار جميل وامتعني جدا
اسئلة مدروسة ودقيقة واجوبة اكثر من جميلة شدني الحوار لاكمل قرائته ولم اشعر بملل مشكورين ايها الاستاذين الكبيرين تحياتي واحترامي

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 06/04/2011 17:08:28
جميل جدا اسئله في غاية من الدقه والفائده لك ولضيفك محبتي واحترامي لكما

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 06/04/2011 16:51:03
الاديب المتالق علي حسين الخباز .
حوار جميل ورائع.. واختيار موفق للاستاذ علي حسين الخباز .
فالاستاذ الشاعر فائز الحداد, من الشخصيات الادبية التي يشار لها بالبنان, لما لها من تاثير في نفوس محبيه ومتابعيه .
وهو يقدم الاعمال الادبية التي تستحق كل التقدير, وتحمل في طياتها سمات الشاعر المتمكن العملاق .
تحية طيبة للاستاذ علي حسين الخباز الذي عزف على الاوتار المراد سماعها في هذا الحوار الممتع .
وتحية الى اديبنا الرائع الكبير فائز الحداد الذي اجاب وافصح بوضوح عن الابداع في جمالية الشعر .
تحياتي ..

الاسم: سلام كاظم فرج
التاريخ: 06/04/2011 15:39:58
الشاعر والناقد الاستاذ علي الخباز
عميقة كانت الاسئلة.. ورائعة كانت الاجوبة.. نعم إن الحداثة في الشعر وفي الفن ستكون منبتة شوهاء إن قطعت وشيجتها بالموروث.. سيما إذا كان هذا الموروث ثوريا تقدميا منحازا الى الانسان وقضيته.. وموروثنا يدخر كما هائلا من القيم التقدمية الممتدة كقضية الحسين عليه السلام ناهيك عن عشرات المثابات الاخرى في الشعر والفكر والمبدأية المنحازة الى الانسان..

الاسم: جواد كاظم اسماعيل
التاريخ: 06/04/2011 14:27:15
الاستاذ الفاضل علي حسين الخباز:


حوار فيه في غاية الاهمية والمتعة كونه يضم علمين مهمين من اسرة النور وكذلك لما انطوى عليه الحوار من اسئلة واعية واجابات مثقفة من شاعر كبير اختط له ولغيره طريق الاختلاف ..شكرا لك سيدي على هذا الصيد الثمين وتحية تقدير لشاعرنا الكبير فائز الحداد:




5000