.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


هل يمكن للعراقيين ان يجتمعوا تحت سقف واحد

أحمد الصائغ

كتبت عددا من رسائل المحبة الى بعض الاقلام العراقية المبدعة ادعوهم صادقا الى المشاركة في بناء بيت صغير يعرض فيه العراقيون كتاباتهم وقصائدهم وابداعاتهم المختلفة عبر موقع النور الذي يراه الكثيرون  بيت حب للعراقيين بغض النظر عن صرعة الطائفية الحديثة التي لم نعرفها من قبل, وبعيدا عن الحزبيات والقوميات والمصطلح الدخيل مثقفي الداخل والخارج و .... و....

موقع النور هو بيت لكل العراقيين لطرح هموم الوطن واوجاعه ونشر الابداع العراقي في محاولة منا لجمع العراقيين تحت سقف المحبة والابداع ليس غير هذا ما نبتغي ولا اكثر من هذا ما نطمع .

رد بعض الاخوة الكتاب على رسائلنا بكل محبة ووعود طيبة برفد الموقع بنتاجاتهم  فكان هذا مدعاة سرورنا وزيادة لثقتنا بانفسنا واصرارا على المواصلة, في حين اكتفى البعض الاخر بالصمت فاحترمنا ذلك منهم .

اما ما اثار استغرابي هذه الرسالة التي وصلتني من احد المبدعين العراقيين الذين نكن لهم كل حب واحترام جاء فيها:  

((    عزيزي احمد
اشكرك لدعوتك الجميلة لكنني كما تسمع وتقرأ ارفع كاسا باليمين وانزل ثانية بالشمال واخشى ان واحدة من عمائم الموقع ستفتي بهدر دمي وانا لم اقرر بعد التوقف عن ممارسة الحياة
تقبل محبتي صديقي
))

لا اخفيكم اني اعجبت بهذا الرد الجريء والمهذب ولكن بدأت اتساءل مع نفسي

هل اصبحت العمامة هي عنوان للقتل او الافتاء الاعمى بالقتل .

هل اصبحت العمامة التي لبسها رسول الله وصحابته واهل بيته مدعاة للخوف والهلع.

هل اصبحنا نمتلك هذه النظرة السطحية للامور دون التدقيق في معاني الاشياء او محتوياتها

هل اصبح من السهولة ان نطلق احكاما معينة دون الخوض في التفاصيل

هل استطاع صديقي الكاتب والمثقف العراقي ان يكلف نفسه بقراءة ولو سطرا واحدا مما كتبته (( عمائم الموقع ))

هل استطاع ان يستشف معاني الحب والتسامح في كتابات تلك العمائم قبل ان يتهمها بالافتاء بالقتل

تحية لك ايها الصديق وادعوك بكل محبة ان تقرأ بيتا من قصيدة صاحب العمامة فربما وجدته اجرأ من الكثيرين  في تناول موضوعاته, او لقراءة  سطرا من  مقالة لعمامة اخرى فستجد فيه مالا يقوله كثير من العلمانيين.

المفارقة الاخرى حينما اصدر احد الاشخاص الذي يحسب على التيارات الدينية بيانا علق في احدى المراكز الدينية يتهمون موقع النور بأنه ينشر موادا تسئ الى الدين والى الرموز الدينية ( رغم انني اكثر تعلقا وتقديسا لتلك الرموز منهم ).

بت لا اعرف هل ان موقع النور من هذا او ذاك ؟؟؟

هل اصبح من المستحيل ان يجتمع العراقيين في غرفة واحدة او بيت واحد .

هل بامكان موقع ناشيء كموقع النور ان يكون بيتا عراقيا يفتح ابوابه المشرعة لكافة العراقيين دون السؤال المقيت عن انتماءاتهم المذهبية او الحزبية او القومية او أي مسمى آخر سوى الابداع في حب العراق.

ونفتح ابوابنا بكل محبة للمبدعبن العرب الذين يتواصلوا معنا بكل محبة .

واخيرا 

ارسل تحية حب لكل المبدعين واشكر من لبى منهم دعوتنا من الاساتذة الكبار والكتاب والشعراء والفنانين

أحمد الصائغ


التعليقات

الاسم: نورا
التاريخ: 22/10/2006 23:08:38
الى الاستاذ احمد الصائغ مع التحية

في البدء احيي جهودك الرائعة في استمرارية الموقع و حفظ استقلاليته و حياديته
دعني و من وجهة نظر شابة اوكل نفسي للدفاع عن العراقيين من كلا الطرفين ( العمائم و من عاداهم )
كما تفضلت حضرتك و بقية الكتاب ان الاسلام دين تسامح ... لكن كيف اعرف ذلك و انا من غير ديانة على سبيل المثال ..كيف اعرف ان هذا الدين يمنع القتل و انباعه قتلة ..اذن هذه هي وظيفة (العمائم) ,ان تعرفنا بالدين الصحيح و من حقنا ان نقتنع ام لا .
اما صاحبك .. مع احترامي لشخصيته فهو كمل معظم سكان المعمورة .. يفهم الكتاب من عنوانه..فيشغله كأسه عن قراءة صفحاته و بذلك يظن انه قد فهم الكتاب .. لكن من جهة اخرى نفهم انه قد قرأ كتب اخرى من قبل اعطته هذه الفكرة عن الموقع و كتابه ..انا عني , احيي جرأته و احيي تمسكه بالحياة الذي دفعه ان يبتعد عن العراق كما بعض العراقيين يفعلون ... و اشكره لانه فتح دائرة نقاش حساسة بالنسبة ( للعمائم) و اؤيد كلامه في وجود ( العمائم الارهابية) لكن يا سيدي الخائف , تلك العمائم لن تجدها هنا

تحياتي

الاسم: abo hawraa
التاريخ: 22/10/2006 00:47:21
السيد العزيز الصايغ:
بعد التحية:
بسم الله الرحمن الرحيم
(لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة).........-1

(لوانفقت ما في الارض جميعا ماالفت بين قلوبهم ولكن....)......-2
(قل كل يعمل على شاكلته........)............-3

الاسم: لؤي هادي
التاريخ: 21/10/2006 14:58:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعتقد وحسب خبرتي المتواضعه جدا وضمن حدود امكانياتي الثقافيه المتواضعه انه يااخي العزيز وكما تعلم ان العراق فيه اديان وطوائف وقوميات متعدده وكل لون من هذه الالوان له معتقده الخاص به والذي يعتبره هو المعتقد الصحيح والباقي على خطاء,وكل لون من هذه الالوان فقد وللاسف صفة العفو والتسامح من المخالف له حتى وان كان هو صاحب الحق او الصواب,لذلك انا ارى ان الموقع سيكون بيت لجميع العراقيين اذا كانت هناك دراسه جيده للكلمات قبل نشرها بحيث انها لاتثير حساسية اي طيف من اطياف العراق المتنوعه او ممكن ان يكون لتكلم الكلمات رد فعل سئ من هنا او هناك, بمعنى اخر يجب مراعات الجميع واذا رغبت بذلك ففي النهايه سوف لن تنشر اي كلمه لان تلك الكلمه ستكون كلمه واحده لكن معانيها متعدده وبالتالي ستكسب حب ورضا طرف او طيف على حساب استياء من طرف اخر,
وباختصار سوف لايكون هناك موقع في هذا الوقت يكون بيت للجميع لالشيء ولكن لاننا فقد صفة السماح والعفو وحسن النيه بالطرف الاخر .اقول قولي هذا وانا اعتصر من الالم لذكر هذا الشيء الذي اتمنى من الله انا لااكون فيه على صواب .اتمنى من الجميع مثقفين وغير مثقفين ان يدخلو لخدمة العراق من باب الخدمه العام لا من باب فكره الخاص به لانه سوف يزيد الطين بله كما يقول المثل العام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخوكم لؤي هادي

الاسم: علي القطبي
التاريخ: 21/10/2006 14:08:47
سر على بركة الله تعالى في موقعك الجامع لكل أفكار العراقيين المتدينين منهم وغير المتدينين ..من لا يؤمن بالله ومن يؤمن بالله تعالى .. موقع النور أبعد الناس عن التعصب الديني أو الطائفي أو القومي ..
موقع النور موقع انساني نبيل وشريف ...أنا شخصياً لي أصدقاء لا يؤمنون بالله طرفة عين ابداً وهم يحبوني ويحترموني لأني لا أتدخل بخصوصيات أحد إنما أدعوا وإذا سألني أحد منهم ابتداءاًدعوا فكري وعقيدتي بالحكمة وبالتي احسن , وأعلم علم اليقين أن الحساب على الله وحده وليس بيدي أو بيد معمم هنا أو هناك .. من يتهم موقع النور بأنه يفتي ضد أفكارالناس فليأتي بدليل أو بنصف دليل ...
في المقال الأخير لي في موقع عين كاوة للإخوة الكلد آشوريين زار المقال الف ومئتين وعشرين زائر في ستة أيام فقط ..معظمهم من المسيحين والصابئة ومن كل الملل وجائتني رسائل الشكر والحوار منهم وما زالت ...الكلام كثير وبسيط ,ولكن الكلام المنطقي قليل , وأصحاب المصداقية معدودين ..
سر على بركة الله .. أبا حسام , وكل الخيرين معك ...

الاسم: الدكتور سالم الخفاف
التاريخ: 21/10/2006 13:13:45
لدي الكثير ما أقوله لكنني لضيق المجال سأختصر وأقول كلمة حق فقط :
تحية إحترام وإجلال .. شكر وتقدير لموقع النور ومديره المجاهد الأستاذ الفاضل , أبو الحسام , الأخ العزيز أحمد الصائغ ولجميع العاملين ولكل مخلص شريف يرفده بالعطاء والأبداع .
تحية حب وإمتنان .. تحية شكر وعرفان لك أيها الأنسان وأنت تبني عراقنا الحبيب بالتضحيات الصادقة والنبيلة .
لنسر كلنا على درب الأخوة والمحبة المضاء بمصابيح الأنوار وأولهم........ نورك يامركزالنور




5000