.
.
 svenska
  .
.
.
.
 
.
.
 .

.

مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 ...........
.
 ................... 
  
............. 
بيت العراقيين في الدنمارك 
   .......
  
   
 ..............

.................


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

علي السيد وساف
مقالات
النور: علي السيد وساف
عقدت مساء يوم الاربعاء 18/1/2017 الجلسة التشاورية لعدد من ممثلي الجمعيات الثقافية والاجتماعية في ...
كريم مرزة الاسدي
مقالات
النور: كريم مرزة الاسدي
أخوانيات وطرائف أشهر شعراء النجف بين 1775 م -  1975م الحلقة  الخامسةالطفرة ...
أ د. عبد الرضا علي
ثقافات
النور: أ د. عبد الرضا علي
النصوصُ المفتوحةُ، أو ما سُمّي بـ((قصائد النثر)) ليست ـ كما يظنُّ بعضُهم ـ رصفاً لكلامٍ مسترسلٍ ...
النور
ثقافات
النور: النور
*رحيم زاير الغانم في النقدية التأويلية ومن خلال استحضار المعنى الشعري يبرز اتجاهان: الإتجاه ...
د. علي القاسمي
مقالات
النور: د. علي القاسمي
أصدرت منشورات الزمن في الرباط، هذا الأسبوع،  طبعة مغربية من رواية ( مرافئ الحب السبعة) ...
أ.د. قاسم حسين صالح
مقالات
النور: أ.د. قاسم حسين صالح
تنطلق هذه الدراسة من حقيقة ان المسؤول عن فشل العملية السياسية في العراق هم اولئك الأشخاص الذين ...
فرج ياسين
ثقافات
النور: فرج ياسين
أعدها الناقد باسل مولود الطائي اعتمدت قراءتنا لقصيدة (الطريق) لكاتبها فرج ياسين على محورين ...
د حسين ابو سعود
مقالات
النور: د حسين ابو سعود
من وحي الثمانين(علي الوردي)كم يشبهني واشبهه!دقت الساعة الثانية عشرة معلنة انتصاف الليل في مطرح ...
د. فاروق مواسي
ثقافات
النور: د. فاروق مواسي
ما ينصب على أنه تمييز، ونستخدمه في لغتنا المعاصرة..................................التمييز ...
محمد جواد سنبه
مقالات
النور: محمد جواد سنبه
في يومي 14 و 15 كانون الثاني 2017، أَقامَ المعهد العراقي لحوار الفكر، في بغداد، مؤتمراً يحمل ...
هاشم كاطع لازم
مقالات
النور: هاشم كاطع لازم
بقلم: كلارا لوردا  Clara Lorda   يركز غالبية الناس على الأطباء أو القضاة حين ...
الدكتور عبد الحسين شعبان
مقالات
النور: الدكتور عبد الحسين شعبان
حين تبنّى عدد من النواب الكوريين "عشية العام الجديد 2017" مذكرة لإقالة الرئيسة بارك ...
عدوية الهلالي
مقالات
النور: عدوية الهلالي
مجرد كلام :"أي أناس نحارب " ! عبارة شهيرة تضمنها فيلم الرسالة الذي حفظنا حواراته عن ...
عمار سيف
ثقافات
النور: عمار سيف
الشخصيات   المهرج الحاكم المختار الفتاةالطبيب حارس 1 حارس 2طفل 1 طفلة 2 ...
حسن عبد الرزاق
مقالات
النور: حسن عبد الرزاق
في مثل هذا اليوم من عام 1991 وصل صدام الى نهايته السياسية  واوصل البلاد الى حدود الخراب ...
حبيب محمد تقي
ثقافات
النور: حبيب محمد تقي
منذُ سبعة وتسعين لوحة وتهنيد العراق لم يمضي إلـى غايتـِهوالشكر لثورة العشرينفيصل بن ...
ميساء البشيتي
ثقافات
النور: ميساء البشيتي
أحدثُّ صمتي بصوت عالٍ؛ أريد أن أزلزل جدران الروح، أن أعلمها أنني ما زلت على قيد الحياة وأن ...
رانية مرجية
مقالات
النور: رانية مرجية
فلم  بر بحر , من أكثر الأفلام  الشفافة الواضحة المميزة والمتميزة المبهرة لأبعد ...
د.عبد الجبار العبيدي
مقالات
النور: د.عبد الجبار العبيدي
 هل تتشابه  ظاهرة المفكر محمد شحرور ...مع ظاهرة لوثر وكالفن في تحريرالوطن العربي من ...
حسن حاتم المذكور
مقالات
النور: حسن حاتم المذكور
عاتبوني كوني اقل حدة في نقد رموز ارهاب اتحاد القوى بعكسه في نقد فساد التحالف الوطني..؟؟؟.1 ...
عمار حميد
مقالات
النور: عمار حميد
خلال قرائتي لكتاب (رحلة الى العراق)الذي يسرد رحلة سيدة فرنسية تدعى (مدام ديولافوا) الى العراق ...
احمد محمد الدراجي
مقالات
النور: احمد محمد الدراجي
مما لا يخفى على أحد أن الدواعش الخوارج،يسيرون نظرياً وعملياً وسلوكياً وفق منهج التكفير التيمي ...
وليد كريم الناصري
مقالات
النور: وليد كريم الناصري
كلنا يصف النوم بأنه الراحة النفسية والبدنية للجسم ويعرفه الدكتور البريطاني نيكول نلسن على أنه ...
اسعد عبد الله عبد علي
مقالات
النور: اسعد عبد الله عبد علي
عاد فضل الله يندب حظه العاثر, حيث لم يستلم المعونة الشهرية من شبكة الرعاية, فقد اخبره صاحب صراف ...
عباس الكتبي
مقالات
النور: عباس الكتبي
نقلت صحيفة نيويورك تايمز حديثاً للرئيس الأمريكي ترامب مفاده: ان ترامب أكد على أهمية التسوية ...
زهير كاطع الحسيني
ثقافات
النور: زهير كاطع الحسيني
ألتي تخاف علي َّمِن زُكامِها  يَعديني ....أخاف ُ عليها مِن شِعري  ودواويني ....تخاف ...
د. سامان سوراني
مقالات
النور: د. سامان سوراني
منتدی دافوس الإقتصادي ، الذي إجتذب علی مدی تاريخه أسماء لامعة من عالم الأعمال ...
قيس النجم
مقالات
النور: قيس النجم
دعاة، ومدعون، وأدعياء، هو ما يمكن أن يطلق على مَنْ يتحدث، حول التسوية التأريخية، الوطنية، ...
سلام محمد العامري
مقالات
النور: سلام محمد العامري
قال المثل الشائع" وجع يوم ولا علة كل يوم". بعض ساسة العراق اعتاد طرح المطالب بالتقسيط, ...
علي اسماعيل الجاف
ثقافات
النور: علي اسماعيل الجاف
أأدخل الى البيت ... همس الفتى شوقا وعشقا ،أين أجلس؟ هناك قرب شجرة الميلاد ام اللوحة الفنية ...
رواء الجصاني
مقالات
النور: رواء الجصاني
لمن يهمهم - أو لا يهمهم- الأمر* ويجادلون ولكن ليس بالحسنى، ويحاورون ولكن ليس بالفصحى، وهكذا تروح ...
عبد الرزاق عوده الغالبي
مقالات
النور: عبد الرزاق عوده الغالبي
 •-         "السياسة ، جرذ بأسنان حادة ...
د. فاروق مواسي
مقالات
النور: د. فاروق مواسي
.هي القصائد الجاهلية الطويلة المشهورة اختارها الرواة القدماء لإعجابهم بها، حيث سميت (المعلقات)، ...
فراس حج محمد
ثقافات
النور: فراس حج محمد
رائد محمد الحوّاري/ فلسطينأولا: النص:مسخ لغويّ{إني خُلقتُ على صورةِ الله/ ثمّ مُسختُ إلى كائنٍ ...
حامد شهاب
مقالات
النور: حامد شهاب
رحم الله معلمينا ومدرسينا الاوائل..فقد كانوا اعلاما شامخة وشموعا مضيئة وافكارا متوهجة.. ولا بد ...
هشام الهبيشان
مقالات
النور: هشام الهبيشان
في الوقت الذي عادت فيه الدولة التونسية لتعيش مجدّداً في أجواء الفوضى، ما زالت الدولة المصرية هي ...
لحسن الكيري
ادب مترجم
النور: لحسن الكيري
نظم: خُولْيُو كُورْطَاثَرْ*ترجمة: الدكتور لحسن ...
محمد الشذر
مقالات
النور: محمد الشذر
السياسة الامريكية التوسعية في احتلال الشعوب، ونهب خيراتها، تحتاج الى عوامل ديمومة لتكون غطاءا؛ ...
محمد الهجابي
ثقافات
النور: محمد الهجابي
لالة فاطمة داخلها الشكّ. في صباح هذا اليوم، وفيما هي تعد الفطور، شكّت في رجلها. رجل يلازم ...
عادل الجبوري
مقالات
النور: عادل الجبوري
لبرهة قصيرة بدا ان تركيا راجعت مجمل سياساتها ومواقفها حيال العراق، وتراجعت عمّا قدرت أنه كان ...
هادي جلو مرعي
مقالات
النور: هادي جلو مرعي
أحببت عمرو سعد، وشغفت بأدواره من (دكان شحاته) الى (شارع عبد العزيز) الى (يونس ولد فضة) وإنتهاءا ...
خدر خلات بحزاني
مقالات
النور: خدر خلات بحزاني
في منتصف سبعينيات القرن الماضي، كانت معلمة من أهل الموصل تأتي لقريتنا بحزاني بالسيارة خلال ...
جميل مانع البزوني
ثقافات
النور: جميل مانع البزوني
الشاب والبحث عن الذات كان أمجد شاباً مهذباً ولطيفاً ومتطلعاً للمستقبل وحريصاً على الحصول على ...
سيد جلوب سيد الكعبي
مقالات
النور: سيد جلوب سيد الكعبي
قراءة الكف ظاهرة تنتشر  لدى جزء  كبير لايستهان به من المجتمع  الشرقي ...
رسل جمال
مقالات
النور: رسل جمال
كان يامكان في ذلك الزمان، كانت لنا طقوس خاصة، ليوم الجمعة، اذ اعتاد ان يوشوش لنا المذياع بصوت ...
د.مازن صافي
مقالات
النور: د.مازن صافي
النتيجة الأهم في مؤتمر باريس، أنه وفي ظل المعارك المستمرة لتفتيت القوة العربية، ومحاولات دولية ...
حمزه الجناحي
مقالات
النور: حمزه الجناحي
منذ ثلاثينات القرن الماضي يعيش العراق ازمة داخلية مستعصية عجز عن حلها الكثير من الحكومات ...
مريام الحجاب
مقالات
النور: مريام الحجاب
في الآونة الأخيرة ظهر إمام المعارضة السورية إمكانيات جديدة لتسوية النزاع بوسائل سياسية وقد حملت ...
محمد الشذر
مقالات
النور: محمد الشذر
كثيرا ما نسمع بمصطلحات "حقوق الانسان، التعدي على الاخر، ضمان حرية الافراد، الشعب مصدر ...
محمد النائل
ثقافات
النور: محمد النائل
في الربيع.. تتفتح الازهار لتغطي الارض بألوانها الزاهية لتبعث الراحة والسعادة والاطمئنان في ...
حامد شهاب
مقالات
النور: حامد شهاب
يعد الصحفيون والكتاب والمثقفون ورجال الدين ومنظرو الرؤى الفكرية ومن يعملون في مؤسسات الفكر ...
جوتيار تمر
مقالات
النور: جوتيار تمر
الخروج من قلبييتمثل عنوان النص "الخروج من قلبي" ضمن العناوين القصدية التي تميل الى ...
صالح أحمد
ثقافات
النور: صالح أحمد
زيتًا للقِنديلِ الآتي مِن حَلقِ الصّبر؛نَذَرَ الرُّبانُ جَراءَتَهُ، والتَحَفَ اللّيلْ،يتنَفَّسُ ...
نبيل عودة
مقالات
النور: نبيل عودة
الكتاب: قريمشه يا قريمشه (أغنيات للأطفال بطعم التراث الشعبي)تاليف: نائلة عزام لبستلحين: نبيلة ...
د. عبير يحيي
ثقافات
النور: د. عبير يحيي
لم تعد جلساتهن مؤنسة كما كانت سابقاً، لن تظلمهن ومن الأفضل أن تكون أكثر دقة في التعبير: " ...
حسين سرمك حسن
مقالات
النور: حسين سرمك حسن
آل بوش يقتلون حتى الصحفيين والفنانين حين يكشفون فسادهم (مسلسل اغتيالات آل ...
معمر حبار
مقالات
النور: معمر حبار
الكتاب بعنوان " مالك بن نبي، ندوات ميزاب"، تقديم الأستاذ محمد بابا علي، الطبعة الأولى ...
محمد علوش
ثقافات
النور: محمد علوش
في الخرطوم تتوه الروح بمس الأنهار الحبلى بالغيم في الخرطوم تضاريس الحّب وسر اليمّ عبق الأرواح ...
حيدر حسين سويري
مقالات
النور: حيدر حسين سويري
   قالوا:•·        الإبتسامة: كلمةٌ ...
سلام محمد العامري
مقالات
النور: سلام محمد العامري
قال الشاعر:" أحسن إلى الناس تستعبد قلوبَهُم - فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ وكُنْ على ...
امل الياسري
مقالات
النور: امل الياسري
هناك فرق كبير بين شخص عام، وشخص عار، فالأول يدرك شيئاً عن كل شيء، ولا يدعي المعصومية، والثاني ...
سيف اكثم المظفر
مقالات
النور: سيف اكثم المظفر
العراق والديمقراطية، أجواء غير معتادة،ثلاثة عقود، كانت كفيلة لبناء جيل لا يعي معنى الحرية، ولا ...
عبد الخالق الفلاح
مقالات
النور: عبد الخالق الفلاح
قد يعتقد البعض من ان المجموعات الارهابية التي تنشط في العالم اليوم والتي انطلقت من الشرق الاوسط ...
ماجد ابراهيم بطرس ككي
ثقافات
النور: ماجد ابراهيم بطرس ككي
سأسير مع التيّار بكل عزم واصرار واواجه كل اعصار رغم انوف الاشرار مخربي الارض والدار لكيما اهتدي ...
مرتضى آل مكي
ثقافات
النور: مرتضى آل مكي
في ليلةٍ ظلماء حالكةٍتسللت لنا افعى ذو انتقامْجاءَ بها صديقٌ لنالانه لا يعرف معنى ...
خالد دربندي
مقالات
النور: خالد دربندي
وسط حالة من الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها العراقيون ومع تزايد نسبة الفقر والبطالة بين ...
عبدالزهرة الطالقاني
مقالات
النور: عبدالزهرة الطالقاني
هذا السؤال طالما راودني وانا اتابع القرارات التي ما زال الاتحاد الدولي لكرة القدم متمسكا بها ...
زكي رضا
مقالات
النور: زكي رضا
في الوقت الذي وصل فيه معدل الفقر بالبلاد وفق تصريحات اللجنة المالية بالبرلمان " ...
د.علاء الجوادي
مقالات
النور: د.علاء الجوادي
      حضر السفير د.علاء الجوادي اجتماعا ضم السفراء العرب المعتمدين في ...
مؤسسة النور
مقالات
النور: مؤسسة النور
انا لله وانا اليه راجعونتتقدم مؤسسة النور للثقافة الاعلامبأحر التعازي واصدق المواساة ...
محمد الكوفي
مقالات
النور: محمد الكوفي
أقيم مجلس الفاتحة على روح المغفور له المرحوم الطاهر الشاب المهذب السيد احمد السيد نجم ...
علي علي
مقالات
النور: علي علي
أفي كل يوم تحت ضبني شويعرضعيف يقاويني قصير يطاول  قالها المتنبي، وهو حال العراقيين منذ ...
عباس باني المالكي
ثقافات
النور: عباس باني المالكي
حين ندخل إلى العالم الشعري للشاعر سعد ياسين يوسف في مجموعته(الأشجارُ لا تغادرُ أعشاشَها)  ...
زاحم جهاد مطر
ثقافات
النور: زاحم جهاد مطر
الحكاية الاولىزارني صديقي العفريت قَمقام ؛ و هو في وادي عبقر قائم مقام ؛ و المشرف على المقامة و ...
مادونا عسكر
مقالات
النور: مادونا عسكر
 في عالم باتت فيه الخصوصيّة  شبه معدومة ومطروحة غالباً بشكل مبتذل بسبب الانفتاح ...
نزار حيدر
مقالات
النور: نزار حيدر
كيفَ نُميِّز بين المُجامِلِ والآخر غَيْرَ المُجامِل؟!.   الأَوّل ينتقد عندما ...
عبد العزيز الحيدر
ثقافات
النور: عبد العزيز الحيدر
فرخ الطير الذي بدأ بالتحليق للتوتاركا عش أمههام في فضاءات القصيدةيا ذي الزغب الأصفرما الذي تبحث ...
عبد الكاظم حسن الجابري
مقالات
النور: عبد الكاظم حسن الجابري
يعيش العراق حالة من السوداوية في مشهده, ويقف الرائي أمامه كأنه تائه في غابه, فالتهديدات الأمنية, ...
علي الغزي
مقالات
النور: علي الغزي
 انموذج ابناء الحشد المقدس . فريق صقور الاعلام الحربي .. الاكاديمية ومركز النور ...
علي كاظم خليفة العقابي
مقالات
النور: علي كاظم خليفة العقابي
 انطلقت يوم الاثنين الموافق 16/1/2017 وعلى قاعة المركز الاجتماعي في شركة نفط ميسان دورة ...
عبد الكريم الحسون
ثقافات
النور: عبد الكريم الحسون
وترحلينكما رحلت من قبل أياميوغاصت في السنينهو هكذا العمرنزوح دائم في كل حينالى حيث يجتمع هناك ...
زياد جيوسي
مقالات
النور: زياد جيوسي
في معرض تشكيلي ضم عدد كبير من فنانين عرب وفنانين من الاردن في زهرة الشمال مدينة اربد كان لقائي ...
صبري الناصري
مقالات
النور: صبري الناصري
بارك المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي للقوات المسلحة العراقية بكل تشكيلاتها وصنوفها وقوات الحشد ...
النور
مقالات
النور: النور
  قيس عبد المحسن علياختتم اتحاد اكاديميات كرة القدم للفئات العمرية بطولة بغداد الكروية ...
لطفي شفيق سعيد
ثقافات
النور: لطفي شفيق سعيد
ليسَ بالضرورةِ أنْ تلتقطَ هايكو مِنْ حدثٍ ما  فبالإمكانِ إيجادَه مِنْ خلالِ كلماتِ بعضِ ...
سعد بطاح الزهيري
مقالات
النور: سعد بطاح الزهيري
القيادة شرعت أبوابها عاليا ،بحيث أصبحت اليوم من أكثر الصفات الإيجابية شيوعاً، فبعض نالها من ...
زهير الفتلاوي
مقالات
النور: زهير الفتلاوي
لطالما فشل البرلمان في تشريع القوانين الهامه والتي تخص المواطن خاصة في السكن ، والتعليم ، وتوفير ...
المكتب الاعلامي لرئيس جمهورية العراق
رسائل اخبارية
النور: المكتب الاعلامي لرئيس جمهورية العراق
اجتماع الرئيس معصوم بنائبي رئيس الجمهورية اجتمع سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في ...
المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط
رسائل اخبارية
النور: المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط
تعتزم تنفيذ مسح جديد لقياس الفقر خلال الاشهر المقبلةوزارة التخطيط : نسبة الفقر في العراق (22.5%) ...
دار الشؤون الثقافية
رسائل اخبارية
النور: دار الشؤون الثقافية
الاحتفاء في دار الشؤون الثقافية العامة... تتويــج لمسيــرة عطــاءحنان النعيمي بعبارات ملؤها ...
اعلام صحة بغداد
رسائل اخبارية
النور: اعلام صحة بغداد
صحة الكرخ :قطاع المحمودية يستقبل (285462) الف مراجع خلال عام 2106 ذكرت مسؤولة وحدة الاحصاء ...
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
رسائل اخبارية
النور: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
العمل تدعو الى عدم التشهير وتقديم الادلةالسوداني يؤكد حرص مؤسسات الدولة على توفير العيش الكريم ...
وزارة الموارد المائية
رسائل اخبارية
النور: وزارة الموارد المائية
 ترأس السيد وزير المواردالمائية د.حسن الجنابي الاجتماع السادس والأربعون لهيأة الرأي في ...
المعهد القضائي في العراق
رسائل اخبارية
النور: المعهد القضائي في العراق
مدير عـام المعهد القضائي العراقي يستقبل السيد جمال الأسدي مفتش عام وزارة العدل السابقاستقبل ...
المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة
رسائل اخبارية
النور: المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة
جلسة حوارية لجماعة الاثنين الصحفية لبحث أزمة تراكم النفايات في بابلعدنان البيرماني عقدت ...
د. إخلاص محمود عبدالله
ثقافات
النور: د. إخلاص محمود عبدالله
القصيدة :مدخل الى العام الجديد .. ..............................(( فلنتفق ْ فوق الظنون ِ السودِ ...
حيدر عبد الرضا
ثقافات
النور: حيدر عبد الرضا
رواية الميتاتأريخي تكشف عن أصوات تحولات المؤلف عنى الفن الروائي في مخاطبته قارئا ضمنيا و مشتركا ...
د. فاروق مواسي
مقالات
النور: د. فاروق مواسي
من هو المتنبي؟ما هو موضوع البحث؟..................... شغلني أسلوب لم أجده في المصادر ...
د. عبد القادر حسين ياسين
مقالات
النور: د. عبد القادر حسين ياسين
نهض من نومه مسرعاً ، وترك غرفة نومه الإيطالية ، وذهب إلى الحمام التركي ، وإستحم بالصابون الفرنسي ...